0 78
عبد اللطيف زغلول
الشاعر الفلسطيني الراحل
عبد اللطيف زغلول
1915 – 1992

ولد الشاعر الفلسطيني الراحل عبد اللطيف زغلول في مدينة نابلس / فلسطين في العام 1915 ، في أواخر سنوات الحكم العثماني . تلقى علومه الإبتدائية والثانوية في المدينة . أحب اللغة العربية منذ صغره ، ونظم الشعر في سن مبكرة . عمل موظفا في سلك البريد ( بوسطة حيفا ) في عهد حكومة الإنتداب البريطاني . وفي العهد الأردني شغل منصب مديربريد في عدة بلدات ومدن فلسطينية . وفي آخر عهده بالوظيفة شغل منصب نائب مدير عام بريد محافظة نابلس .
كتب عبد اللطيف الكثير الكثير من القصائد الوطنية والإنسانية والإجتماعية والغزلية والدينة ، ونشر بعضها آنذاك . إلا أن جزءا من تراثه الشعري قد فقد جراء ظروف الإحتلال الإسرائيلي .
كان لعبد اللطيف تواجده الخاص في الساحة الشعرية النابلسية . لكنه لم يعامل نفسه معاملة شاعر ، ولم يسع إلى تحقيق ذاته من خلال الشعر ، مع أنه كان له مجلس أدبي ولغوي أشبه بالصالون يرتاده الكثيرون ممن يعشقون اللغة والأدب والشعر . وكان على علاقة حميمة بالشاعرة فدوى طوقان ، وشقيقها الشاعر إبراهيم طوقان . وفي أواخر سنوات عمره عمل مستشارا لغويا لبعض الجامعات العربية ، فيما يخص شهادات الماجستير والدكتوراه .
إختار نجله الشاعر والكاتب لطفي زغلول ، بعد وفاته مجموعة من قصائده الدينية والمنوعة والعاطفية ، وأصدرها في ديوان أنيق ، يحمل عنوان " نفح الذكرى " . وقد خصص له مساحة مرموقة من موقعه الإلكتروني . والشاعر عبد اللطيف زغلول مدون له في " أعلام نابلس في القرن العشرين " .
ديوان " نفح الذكرى " والمقدمات ، والدراسات عنه موجودة على موقع نجله www.lutfi-zaghlul.com
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
شهيد القسطل شهيد القسطل 2 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©