0 622
موسى حوامدة
موسى حوامدة
- مواليد فلسطين- بلدة السَموع- مدينة الخليل 25-2-1959
- درس الإعدادية في مدرسة السموع والثانوية في مدينة الخليل، خريج كلية الآداب قسم اللغة العربية في الجامعة الأردنية عام 1982
- اعتقل أكثر من مرة من قبل الجيش الإسرائيلي، واعترف احد الضباط الإسرائيليين في جريدة سويدية أنه كان السبب في إبعاده عن مدينة الخليل.
- سجن لأسباب سياسية في الأردن عام 1979وفصل من الجامعة مدة عام واحد، ثم عاد واكمل دراسته بقرار من المحكمة العليا.
- ظل ممنوعاً من العمل والسفر حتى عام 1989م.
-وجهت له تهمة الردة بسبب مجموعته الشعرية "شجري أعلى" عام 2000 وبرأته المحكمة الشرعية بعد سنتين، ثم تم تحويله إلى محكمة مدنية حكمت عليه بمخالفة قانون المطبوعات والنشر والحبس مدة ثلاثة أشهر، مع وقف التنفيذ عام 2003 وصادرت المجموعة.
- عمل في عدة صحف منها؛جريدة صوت الشعب، الدستور، ثم مديرا للتحرير في جريدة العرب اليوم الأردنية، ثم كاتباً ومحرراً في جريدة الدستور، ثم مديراً لتحرير الدائرة الثقافية ومديرَ تحرير لملحقها الثقافي. وهو الآن متفرغ للكتابة.
- بدأ بنشر قصائده حينما كان طالبا في الجامعة وأصدر مجموعته الاولى
- 1-شغب عام 1988م، في عمان
وأصدر بعد ذلك
2-تزدادين سماءً وبساتين، دار الفارس عمان عام 1998
3-شجري أعلى المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1999
4- أسفار موسى العهد الأخير، المؤسسة العربية بيروت عام 2002م
5- من جهة البحر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 2004
6- سلالتي الريح عنواني المطر – دار الشروق رام الله –عمان 2007
7- كما يليق بطير طائش ، 2007م عن الدائرة الثقافية في امانة عَمان الكبرى.
8- مختارات شعرية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر (سلالتي الريح عنواني المطر وقصائد أخرى) 2010م.
9- موتى يجرون السماء الهيئة المصرية العامة للكتاب في مصر 2012 ضمن سلسلة إبداع عربي.
10-طبعة ثالثة من (سلالتي الريح عنواني المطر) ضمن مشروع مكتبة الأسرة/ وزارة الثقافة الأردنية/ عمان 2013م.
12- جسد للبحر رداء للقصيدة دار نون الإمارات 2015م والذي قامت هيئة الاعلام المرئي والمسموع (مديرية المطبوعات والنشر) بمصادرته وطلبت من الناشر سحب النسخ من السوق.
*رسالة ماجستير عن شعره قدمها الطالب عبدالخالق فرحان علي الخاتوني بعنوان البنيات الفنية في شعر موسى حوامدة في جامعة الموصل 2013م.
_ _ _ _
- الجوائز :
حصل على جائزة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء عام 1982عن قصيدة فراغات.
- جائزة “La Plume” (الريشة) وهي الجائزة الكبرى Grand Prix والتي تمنحها مؤسسة اورياني “Fondation Oriani ” الفرنسية عام 2006 ، وجائزة مهرجان تيرانوفا الفرنسي.
- جائزة المهاجر الاسترالية للشعر لعام 2011م.
_ _ _ _
- عضو رابطة الكتاب الأردنيين، عضو اتحاد الكتاب العرب. واتحاد كتاب آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
- شارك في عدة مهرجانات شعرية عربية وأوروبية، ترجمت قصائده الى عدة لغات منها الفارسية الانجليزية الفرنسية الالمانية السويدية الرومانية الكردية البوسنية والتركية، ونشرت له جريدة الجمهورية التركية عددا من القصائد المترجمة. كما كان واحدا من شعراء انطولوجيا الشعر الفلسطيني وأنطولوجيا شعر الحب العربي بالتركية، وواحدا من الشعراء العرب في كتاب موعدان لبزوغ الشمس وعازفان الذي صدر بالفارسية من ترجمة الشاعر الايراني موسى بيدج،
_ _ _ _
- كتب عن شعره العديد من النقاد والكتاب العرب من بينهم: المرحوم الشاعر بلند الحيدري، د.صلاح فضل، طراد الكبيسي، محمد علي شمس الدين، بشرى البستاني، راسم المدهون، علي بدر، د.سلطان المعاني، د.محمد عبيد الله، حكمت النوايسة، د.محمد القواسمة، د.عبير سلامة، جعفر حسن، خالد زغريت، راشد عيسى، فخري صالح، يوسف يوسف، محمد العشري، زهير كاظم عبود، مكي الربيعي، عبد عون الروضان، مقداد مسعود ، مؤيد البصام، هاني عاشور، عمر غراب، علي سفر، إيهاب خليفة، عمر شهريار، مجدي ممدوح، د.ليندا عبيد، د.عبدالرحيم المراشدة، محمد القاسم الياسري، وجدان الصايغ، جلال برجس، وغيرهم.
_ _ _ _
- قام المخرج ناصرعمر بإخراج فيلم سينمائي عن تجربته الشعرية ضمن برنامج هؤلاء الآخرون، والذي بث على قناة اوربت وبعض القنوات الفضائية.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أستحق اللعنة !! قصائد حب 10 86 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©