0 76
راشد بن خنين
راشد بن خنين
* اولاً اسمه وولادته:
هو العلامة الشيخ راشد بن محمد بن خنين من علماء نجد في القرن الثاني عشر الهجري، وكانت ولادته في الخرج خلال النصف الاول من القرن الثاني عشر الهجري.وفي مدينة الخرج نشأ ودرس مبادئ العلوم الشرعية واللغوية.
ثانياً انتقاله الى الاحساء:
سافر الشيخ راشد الى الاحساء في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، وذكر الشيخ محمد بن خاتم الاحسائي في احدى اجازاته العلمية ان سبب انتقال الشيخ راشد هو انه كان معادياً لدعوة الامام محمد بن عبدالوهاب محذراً الناس من دعوته ومبادئها 1.ولما وفد الى الاحساء سكن فريق المرابدة في محلة الكوت وخالط كبار علماء الاحساء وجالسهم واستفاد من علومهم ونال اجازة حافلة في رواية كتب الحديث الستة عن العلامة عبدالله بن محمد العبداللطيف الاحسائي الشافعي عن العلامة المحدث عبدالله بن سالم البصري صاحب كتاب الامداد في علو الاسناد. وذكر المؤرخ الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل اسماعيل الاحسائي ان الحاج بكر بن احمد بن عبدالله البصري اوقف عقاراً وبيتاً له معروف ببيت الدوغاني على الشيخ راشد بن خنين 2 مما يدل على مزيد فضله وعلو قدره ومحبة اهل الاحساء له.
ثالثاً انتقاله الى مدينة الزبارة:
الزبارة مدينة تقع بالقرب من الخليج العربي تم بناؤها سنة 1195ه كما ورد في احد مخطوطات علماء الاحساء، وسكنها عدد من التجار ومنهم التاجر الاديب احمد بن محمد بن رزق ت 1224ه وكان معروفاً بالكرم والشهامة ومحبة العلم وتقدير العلماء فسافر اليه الشيخ راشد وخالطه واصبح من اخص جلسائه واقرب ندمائه.
اعماله:
1 تولى القضاء في مدينة الدلم بالخرج قال الاستاذ عبدالعزيز البراك في ترجمته: ولي القضاء في الدلم في الحلة القديمة المعروفة بحلية وذلك في عام 1162ه 1167ه وكذلك في عام 1199ه3.
2 التدريس من مدينة الزبارة: قال الشيخ عثمان بن سند في ترجمته:
درس فيها العلوم في منثور ومنظوم..وعمر فيها المدارس بعد كن دوراس4.
3 التدريس في الاحساء:
رابعاً: مكانته العلمية:
رزق الله تعالى الشيخ راشداً علماً واسعاً، ونبوغاً في علوم اللغة وفهماً ثاقباً في كثير من العلوم الشرعية، وحفظ عدداً من المتون والمنظومات مثل منظومة الهاملية في الفقه الحنفي، والحماسة لابي تمام في الشعر، والرائية لابن وهبان.
وله مشاركة حسنة في كثير من العلوم فقد كان في الحديث ماهراً، وحافظاً لكثير من الاحاديث، واسناده في الرواية من المسانيد الاكابر حتى لقب بمالك في علو الاسناد.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
خَلِيلَيَّ هل لي فيكُمَا من مُرَافِقِ وكن قاصدا بالسير منك زيارة 3 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©