0 167
خالد بن هلال الرحبي
خالد بن هلال الرحبي
هو الشاعر والأديب الشيخ/ خالد بن هلال بن سالم بن مانع الرحبي الهمداني، لقب بشاعر «سرور» وهي قرية تقع على ضفاف وادي سمائل بالمنطقة الداخلية، ولد حوالي عام 1325هـ في قرية «غرابة» التابعة لولاية بدبد حيث كانت تتخذها أسرته مسكنا صيفيا، لاعتدال جوها واشتهارها بالعديد من المزروعات والفواكه، تعلم القراءة والكتابة والعلوم الأولية في الكتاتيب بقريته، واستفاد كثيرا من والده الشيخ هلال بن سالم الذي كان أديبا وشاعرا.
رحل مع والده في سن مبكرة إلى جزيرة زنجبار، وكانت حينئذ تشهد ازدهارا اقتصاديا وثقافياً، فاستفاد من علمائها وأدبائها في صقل موهبته الشعرية وكان ينشر إنتاجه الشعري في جريدة الفلق التي كانت تصدر هناك، لكنه بعد وفاة والده رجع إلى وطنه، وظل يتنقل بين قريته سرور ومدينة نزوى قبلة طلاب العلم في ذلك الوقت، فأخذ قسطاً وافراً من العلوم الدينية والعربية.
تولى القضاء عام 1367هـ على ولاية دماء والطائيين ثم نقل إلى ولاية بدبد، وحدثت له ضائقة مالية قرر على إثرها العودة إلى زنجبار، لكن الموت لم يمهله فتوفي عام 1372هـ الموافق 1953م، وبرحيله فقدت بلدته ركناً مهماً من أركان العلم والأدب والسماحة.
من صفاته أنه كان شجاعاً لا يخاف في قول الحق لومة لائم، وجواداً كريماً دمث الأخلاق.

شعره

يقال إن له ديوانا جامعا لأشعاره يسمى «السحر الحلال» لكنه مفقود، أما المتوافر من أشعاره فتوجد له مجموعة من القصائد قالها في حروب الإمام محمد بن عبدالله الخليلي تسمى «الإماميات»، يغلب عليها الجانب الاستنهاضي بإلاضافة إلى أشعار في الرثاء والإخوانيات ومجموعة من القصائد المخمسة، وأسئلة نظمية في الفقه وبعض الأراجيز.
يمتاز شعره بطول النفس وتدفق الصور وحسن المَطالع، ومتانة التراكيب، وكثرة الجناس والتشبيهات.
وعلق الشيخ أبو اليقظان على قصيدة شاعر سرور «زنجبار يناجي ميزاب» التي مطلعها:
بارقٌ من جانب الغرب سرى
فتجلى لي بأرضي سحرا
وأرسلها من زنجبار وهو لم يتجاوز العشرين من عمره «إذا كان هذا الفتى الطموح يقول مثل هذا الصنف العالي من الشعر وهو على رأس العقد الثاني من عمره فقط، فكيف به إذا أصبح وهو يقبل العقد الرابع منه إذا هو سار على هذا المنهاج القويم؟ أفلا يتربع على عرش إمارة الشعر البليغ بالقطر الشقيق زنجبار».
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
بعيد المنى تدنيه منك العزائم بعيد المنى تدنيه منك العزائم 1 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©