0 144
غالي مختار فال البصادي
غالي مختار فال البصادي
( 1190 - 1241 هـ)
( 1776 - 1825 م)
غالي بن المختار فال بن أحمد تلْمود البصادي.
ولد في الشرق الموريتاني، وتوفي في تنمشله (بلاد الحوض).
عاش حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى على يد ابن عمه، كما لازم وزامل عددًا من العلماء والدارسين، فدرس النحو والسيرة واللغة، إلى جانب أصول الفقه وفروعه، متخصصًا في المباحث الثلاثة الأولى.
عمل قاضيًا ومدرسًا في أحياء قبيلته من عام 1814م، كما قام بدور المصلح بين قومه، فكان يتدخل في الأقضية دعمًا للمظلومين قبل صدور الأحكام.
- له ديوان: جمع وتحقيق عبدالله بن محمد عبدالله - كلية الآداب - جامعة نواكشوط (1998)، وأورد له كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا» نماذج من شعره.
- له عدد من المنظومات والمؤلفات، منها: «وسيلة الخليل إلى بعوث صاحب الإكليل»، وهو أنظام وأراجيز مشروحة في السيرة والملاحم الإسلامية في نسج بديع - حققه ونشره محمد عبدالله - جدة (د. ت)، و«نظم سيرة أمهات المؤمنين» شرح المصطفى بن الإمام العلوي ح - س المشاط - جدة (د. ت)، و«المبهج» (أو المنهاج) في ذكر الأزواج (في السيرة النبوية) - دار الثقافة - نواكشوط - (مخطوط)، و«نظم البعوث النبوية» (300 بيت) - تحقيق رقية علي سالم - المعهد العالي الإسلامي - نواكشوط، وكتاب حول «إنه» في القرآن - دار الثقافة - نواكشوط - رقم 2222 - (مخطوط).
يدور شعره حول المدح الذي يعلي فيه من قيم الشهامة ومضاء العزم والجلد، وله شعر في الوقوف على الأطلال ووصف للصحارى على عادة شعراء الجاهلية، كما كتب في المديح النبوي معبرًا عن مكانة النبي () عند ربه وبين الأشهاد. يبدأ أشعاره غالبًا بالمقدمات الغزلية والطللية مقتفيًا أثر أسلافه الأقدمين. يميل إلى الشكوى، وله في المحاورات الشعرية، كما كتب في الرثاء، ينتزع لغته وصوره وخيالاته من مفردات بيئته الصحراوية، التزم عمود الشعر شكلاً لكتابته.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
بطيبة اطلال عفون دوارسُ بطيبة اطلال عفون دوارسُ 2 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©