0 78
محمد بن صالح المنتفقي
محمد بن صالح المنتفقي
هو الشاعر محمد بن صالح المنتفقي الذي كتب عنه أهل التراجم: (الشيخ محمد بن صالح المنتفقي.. عالم زاهد. وصف أنه لم ينظر إلى زخارف الدنيا. كان يطلب رزقه يوماً بيوم. أصله من (منتفق) إحدى قرى البصرة (!!). سكن الصير (رأس الخيمة خالياً) بعد أن خرج من البصرة، وجاء إلى عمان في أواخر القرن الحادي عشر الهجري، ولم يمكث فيها إلا قليلاً ثم انتقل وسكن (كمزار)).
ويرجح الباحث الإماراتي أحمد راشد ثاني من خلال دراسته لأشعار المنتفقي القليلة التي بين أيدينا، ومكاتباته لبعض شيوخ الصوفية في حضرموت، والتي ترجع تواريخها إلى السنوات بين عامي (1710 - 1722م = 1122- 1134هـ) أن حياة المنتفي محصورة بين النصف الثاني من القرن السابع عشر الميلادي، والنصف الأول من القرن الذي يليه.
إذن فنحن أمام شاعر فصيح يرجع إلى عشائر المنتفق هاجر من العراق إلى الساحل الإماراتي ثم استقر في (كمزار) إحدى قرى رأس مسندم جنوب الخليج العربي، وتكريماً لهذا الشاعر أطلق اسمه على المدرسة المختلطة (ابتدائي - إعدادي) التي أسست سنة 1403هـ (1983م) في كمزار.
ومن شعر محمد بن صالح المنتفقي قوله في رثاء إمام عمان سيف بن سلطان اليعربي الملقب بـ (قيد الأرض) المتوفى سنة 1122هـ (1710م):
الربّ باقٍ، والخلائق فانية
كرهت نفوسهم الفنا أو راضية
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
الرب باق والخلائق فانيه نعم نعم حدثتني وهي صادقةٌ 6 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©