0 453
المختار الكنتي
المختار الكنتي
المختار بن أحمد بن أبي بكر بن الوافي.
ولد في كثيب أغال، قرب قرية أرَوَانْ (شماليّ غرب مالي)، وتوفي في بئر أبي المرحَان (أبو الأنوار) في أزواد (شماليّ غرب مالي).
عاش في «ولاتة» المدينة الشهيرة علمياً وحضاريا في جنوبيّ شرق موريتانيا، ثم انتقل إلى بلاد أزواد، وظل ينتقل بين مختلف جهات شرق موريتانيا لأسباب إصلاحية ومهام علمية.
درس أولاً في أحياء بعض قبائل الطوارق العالمة (كل حرمه - كل السوق) ثم انتقل الى مدينة ولاتة وبواديها، وبوادي شمال غربيّ مالي، وفيها درس على العالم الشهير سيد علي بن النجيب الفقه والأصول والنحو، والأوراد القادرية.
أسس في أزواد زاوية علمية وصوفية، كان لها إشعاعها العلمي والديني.
اعتذر عن عدم تولي القضاء في «تنبكتو» كما رفض كل خطط أمراء موريتانيا وملوك المغرب، متمسكًا بالإمامة والقيام بالتدريس.
كان حَكَمًا مسموع الحكم بين القبائل، كما كان عالمًا لا يُرَد له رأي.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان ضخم مجموع، على ضخامته لم يجمع إلا ثلث شعره تقريباً،: هو «ديوان الشيخ سيد مختار الكنتي» - تحقيق وجمع هميمد بن أعمر - كلية الآداب جامعة نواكشوط 1991 (مرقون)، ولسيد محمد الخليفة الكنتي: «الطرائف والتلائد» (مخطوط) طبع منه جزآن، وفيه مقطعات من شعر والده، وزاوية الشيخ سيد المختار الكنتي (نواكشوط) تحتوي مكتبتها مجموعًا فيه 1928 بيتاً .
الأعمال الأخرى:
- له عشرات الرسائل التي وجهها إلى الأمراء والرؤساء والعلماء والأعيان، ذات مستوى رصين، عدها الباحثون أرفع مستوى وصل إليه الترسل في غرب الصحراء بإطلاق، وما يتعدى مائة مصنف ورسالة علمية، في علوم الشريعة والعقيدة واللغة.
المجموعة الشعرية التي تحتوي 1928 بيتاً تنقسم حسب موضوعاتها إلى: شعر تعليمي يتضمن الحكمة والوعظ والإرشاد، وهذا موجه إلى التلاميذ والمريدين، وهذا الموضوع يبسط جناحيه على 1260 بيتًا - شعر توسلي يتضمن الدعاء والابتهال والاستسقاء، وعدد أبياته 368 بيتاً، ثم يأتي الزهد والفخر والمديح النبوي والرثاء.. ولعله من شعراء قلائل يجمعون بين الفخر والهجاء في قصيدة واحدة.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2 - يول مارثي: كنتة الشرقيون (ترجمة محمد محمود ودادي) دار زيد بن ثابت. دمشق (د. ت).
3 - Batran (a) Sidi al Mukhtar al Kunti and e Recrodescence of islam in e westen Sahara and e Middle Niger.c. esis submittec to e University of Birmingham, nov, 1971.
4 - الدوريات:
- حماه الله ولد السالم: الشيخ سيد المختار الكنتي - حياته وآثاره - مجلة معهد الدراسات الإفريقية بالرباط 2002.
- عزيز بطرانه: الشيخ مختار الكنتي الكبير - مجلة جهاد الليبيين للدراسة التاريخية، عدد 6 - 1981.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أيقظ جفونك إنّ القلب وسنانُ أيقظ جفونك إنّ القلب وسنانُ 1 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©