1 159
حبيب ثابت
حبيب ثابت
( 1308 - 1373 هـ)( 1890 - 1953 م)
حبيب بن جرجس حنا ثابت.
ولد في بلدة بحمدون (مصيف جبلي في لبنان) - وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان، وتلقى تعليمه العالي في باريس.
في بلدة بحمدون أنهى تعليم المرحلة الابتدائىة، ثم انتقل إلى مدرسة الحكمة في بيروت، فأتقن فيها اللغتين: العربية والفرنسية. ونال الشهادة التكميلية عام 1912، ثم التحق بكلية الطب الفرنسية (في بيروت) وتخرج فيها عام 1919 - ثم سافر إلى باريس، فتخصص بالأمراض الجلدية.
كان واسع النشاط في معاهد دراسته، وبعد خروجه للحياة العامة شارك في مؤتمرات ثقافية في لبنان ومصر والعراق، ومؤتمرات طبية في باريس وأمريكا.
الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان «الزهرة الأولى من زهر الصبا» - طبع سنة 1912، وله ديوان «الضياء» - لم يطبع، وقصائد نشرتها صحف عصره مثل: «قوس الغمام»، المقتطف 1944. و« يا أرز لبنان»، «مصايف لبنان»، «هيكل بعلبك»، «البرق»، و«العريشة»، «ليالي بغداد»، «ذكرى أمين تقي الدين»، «الربيع البكر»، «ليت الصبا بيتي»، «عشتروت وأدونيس»، «قطرة ماء» المكشوف 1938، و«النجوم» الأديب 1942، وله ملحمة بعنوان: «عشتروت وأدونيس» - نشر دار مجلة الأديب، بيروت 1948 (طبعت بالعنوان
نفسه - مطابع دار الأحد، بيروت 1950).
الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات أخرى، في شكل مقالات، أهمها: «رشيد نخلة الكاتب»، و«عشتروت: تعريف بالأسطورة» - مجلة الأديب - سنة أولى - جـ 3- 1942، ويذكر أهله أن آثاره تعرضت للاحتراق، بما فيها المخطوطات الشعرية والنثرية حين تعرض بيته ومكتبته للحريق إبان الحرب.
شعره وجداني شديد الارتباط بالزمان والمكان، فهناك غالبًا الصديق المخاطب، ولبنان الحاضر بصور حياته، أو بموروثه الثقافي الخاص. جمع بين الغنائية والدرامية فيما صور من أسطورة عشتروت، فجارى شعراء الموجة الرومانسية الممتدة من الشابي في تونس إلى علي محمود طه في مصر. عبارته سلسة، وإيقاعاته خفيفة، وصوره تكشف عن حسٍّ إنساني مرهف وخيال طليق.
مصادر الدراسة:
- يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
وهبَّ آدونيسُ عند الضحى نحلةٌ مصّتِ الشقيقَ المندّى 17 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©