0 258
أحمد رامي
لشاعر احمد رامى ( القاهره ، 1892 - القاهره ، 5 يونيه 1981 ) : شاعر مصرى ولد عام 1892 فى حى السيده زينب بالقاهره درس في مدرسة المعلمين و تخرج منهاعام 1914 سافر الى باريس في بعثه من اجل تعلم نظم الوثايق و المكتبات و اللغات الشرقيه و حصل على شهاده فى المكتبات والوثايق من جامعة السوربون. درس فى فرنسا اللغه الفارسيه فى معهد اللغات الشرقية وده ساعده فى ترجمة " رباعيات عمر الخيام " بعد كده. اتعين أمين مكتبة دار الكتب المصريه كما حصل على التقنيات الحديثه فى فرنسا فى تنظيم دار الكتب ، ثم عمل امين مكتبه فى عصبة الأمم عاد الى مصرعام 1945 و وعين مستشار للإذاعه المصريه،وعمل فى الاذاعه ثلاث سنوات ثم عين نايب لرئيس دار الكتب المصريه.
نال أحمد رامي تقديرا عربيا وعالميا واسع النطاق حيث كرمته مصر عندما منحته "جائزة الدولة التقديرية" عام 1967م كما حصل علي "وسام الفنون والعلوم" ونال أيضا "وسام الكفاءة الفكرية" من الطبقة الممتازة حيث قام الملك الحسن الثاني ملك المغرب بتسليمه الوسام بنفسه وانتخب احمد رامي رئيساً لجمعية المؤلفين وحصل علي "ميدالية الخلود الفني" من أكاديمية الفنون الفرنسية وقبل وفاته ببضع سنوات كرمه الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات حيث منحه درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون.

أصيب احمد رامي بحالة من الاكتئاب الشديد بعد وفاة محبوبته، الملهمة الأساسية له أم كلثوم ورفض أن يكتب أي شي بعدها حتى توفي في الخامس من يونيو من عام 1981م بعد أن قدم لأم كلثوم اكثر من مائتي أغنية من أروع ما غنت.
من اهم الاعمال التي ابدعها شاعر الشباب "ديوان رامي" وهو من اربع أجزاء وابدع رامي مجموعة ضخمة من الأغاني التي تغنت بها كوكب الشرق " أم كلثوم " والتي يصل عددها إلي ما يقرب من مائتي أغنية منها: "جددت حبك ليه"، "رق الحبيب" ، "سهران لوحدي"، " هجرتك"، وغيرها الكثير.
ما ساهم احمد رامي في ثلاثين فيلما سينمائيا إما بالتأليف الأغاني أو بالحوار، ومن أهم هذه الافلام "نشيد الأمل"، "الوردة البيضاء" ، "دموع الحب"، "يحيا الحب"، التي قامك ببطولتها موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب، وافلام "عايدة" ، "دنانير" "وداد" ولعبت بطولتها كوكب الشرق ام كلثوم، كما كتب رامي للمسرح مسرحية "غرام الشعراء" وهي مسرحية من فصل واحد اما في مجال الترجمة فقد ترجم رامي مسرحية "سميراميس" ، وكتاب "في سبيل التاج" عن فرانسوكوبيه" كما ترجم "شارلوت كورداي" ليوتسار ، ترجم "رباعيات الخيام".
لاتوجد تعليقات
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
طيور الأماني راحل مقيم 8 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©