0 73
حسين الصحاف
حسين الصحاف
هذا الشاعر من العراق، ولد عام 1303 وتوفي عام 1343 هـ،
حسين بن علي بن محمد بن حسين بن ناصر بن موسى بن حسين بن محمد الصحاف
ولد في الكويت سنه 1303 هـ حيث هاجرإليها جده وأبيه أواخرالقرن الثالث عشر الهجري وبها نشأ وترعرع تحت رعاية والده الشيخ علي وأخيه الشيخ أحمد وأخذ عنهما الدروس العلمية.
بعد وفاة والده سنة 1321 هـ هاجرإلى النجف لارتحال دراسته العلمية وكان عمره 20 عاماً وحضر فيها على عدد من علمائها منهم:
الشيخ موسى أبوخمسين الإحسائي.
السيد ناصر بن السيد هاشم الإحسائي.
الشيخ موسى الحائري.
بقي مقيماً في النجف حوالي عشرين عاماً لطلب العلم كان خلالها يتردد بين النجف والكويت.
ذكره أخوه الشيخ كاظم الصحاف واعتبره في عدد الفقهاء والمجتهدين والحكماء العارفين وقال فيه: (بدأ يدرس على السيد ناصر الإحسائي وغيره من العلماء حتى أدرك الاجتهاد ثم درس علم الحكمة حتى صار فيه بحراً مواجاً وسراجاً وهاجاً)، وقال: (فلما استكمل العلوم وأدرك الاجتهاد نزل في النجف).
كان لشدة ذكائه كثير الاحتجاجات والمجادلات مع اساتذته وغيرهم من العلماء حتى تضايق منه بعض مدرسيه. المعروف أنه قدس سره من العلماء المعتمدين لدى الطائفة الشيخية وكان وكيلاً لمرجعهم الميرزا موسى الحائري الأسكوئي وكان من المدافعين عن الشيخية. له في مدح النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قصائد وفي رثاء الحسين بن علي فرائد.
بعد أن أخذ بغيته من العلم في النجف عاد إلى وطنه الثاني الكويت كان هذا عام الحرب العالمية الثانية، في الطريق توقف في مدينة (سوق الشيوخ)، حيث وافاه الأجل فيها سنة 1343 هـ وعمره لم يتجاوزالأربعين عاماً وكانت وفاته كارثة على ذويه ومحبيه ولاسيما الشيعة الإحسائيين وفي (سوق الشيوخ) والكويت.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أمنزل أهل الوحي مالك مقفرا راق من روضة الثنا مثواها 2 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©