0 63
حسين بن غنام
حسين بن غنام
( - 1225 هـ)( - 1810 م)
حسين بن أبي بكر بن غنام.
ولد في بلدة المبرز (منطقة الأحساء - شرقي الجزيرة العربية) - وتوفي في مدينة الدرعية (منطقة نجد - وسط الجزيرة العربية)، وقضى حياته بين مسقط رأسه ومثوى جسده.
قرأ على علماء الأحساء في عصره، ثم نزح إلى مدينة الدرعية حيث نال إكرام الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، والشيخ محمد بن عبدالوهاب، فاستقر بالدرعية وأنزل منزلة رفيعة.
نهض بالتدريس في الدرعيةº فأقبل طلبة العلم على مجلسه يدرسون النحو وعلم العروض خاصة.
الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد مشهورة، في الإشادة بالاتجاه الوهابي، وفي رثاء أقطابه، وفي تسجيل الانتصار على خصومه، حفظتها مصادر الدراسة.
الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «تاريخ ابن غنام» - وهو كتاب مسجوع - مطبعة مصطفى البابي الحلبي 1949، قام الدكتور ناصر الدين الأسد بتحقيقه، وطبع، بمطبعة المدني بمصر 1961، وكتاب: «العقد الثمين في أصول الدين» (مخطوط).
- شاعر تقليدي، وجّه شعره نحو الدفاع عن مبادئ الدعوة الوهابية، وامتداح رجالها، والنيل من خصومها، وقد حافظ على تقاليد المدحة القديمة من حيث المقدمة الغزلية، وإفراد الممدوح بالصفات المبالغة. وقد يختار قافية نادرة (الطاء) فيطيل فيها إطالة واضحة ليستعرض مهارته في توليد المعاني واستخدام الغريب، الذي لم تبرأ منه قصائده بوجه عام.
مصادر الدراسة:
1 - عبدالفتاح محمد الحلو: شعراء هجر (ط2) - دار العلوم - القاهرة 1981.
2 - عبدالكريم حمد الحقيل: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب (ط1) - مطابع الفرزدق - الرياض 1979.
3 - عبدالله الحامد: الشعر في الجزيرة العربية "نجد والحجاز والأحساء والقطيف" خلال قرنين (1150 - 1350هـ) - (ط1) - مطابع الإشعاع التجارية - الرياض 1981.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
حَكَت أدمُعِي يومَ الوداعِ الغَمائِمُ ومن ينظر الدنيا بعين بصيرة 3 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©