0 76
دخيل الحجامي
الشيخ دخيل بن محمد بن قاسم الحچامي النجفي (1245 هـ - 1305 هـ). رجل دين وفقيه ومرجع شيعي عراقي ينتمي إلى عشيرة بني حچام، وهي عشيرة عربية تقطن في محافظة ذي قار العراقيَّة، وبالخصوص في قضاء سوق الشيوخ.
كان الحچامي النجفي مقيماً بالنجف معلماً وأستاذاً، وقد تتلمذ على مرتضى الأنصاري، ومهدي القزويني، ومحمد حسين الكاظمي. وله عدد من المُؤلّفات والمُصنّفات. ومن آثاره أنه عَمّر في العراق أربعة مساجد، وكان مداوماً على إقامة صلاة الجماعة بكل منها جماعة، أحد هذه المساجد في مركز مدينة الناصرية، والثاني في سوق الشيوخ، والثالث في شطرة المنتفك، والرابع في قلعة سكر
هذه المقالة عن الشيخ دخيل النجفي. لتصفح عناوين مشابهة، انظر النجفي.
دخيل الحچامي النجفي
ولادة 1245 هـ.
النجف.

وفاة 7 ذو الحجة 1305 هـ.
(الموافق لسنة 1888 م).
النجف، الدولة العثمانية.

الشيخ دخيل بن محمد بن قاسم الحچامي النجفي (1245 هـ - 1305 هـ). رجل دين وفقيه ومرجع شيعي عراقي ينتمي إلى عشيرة بني حچام، وهي عشيرة عربية تقطن في محافظة ذي قار العراقيَّة، وبالخصوص في قضاء سوق الشيوخ.
كان الحچامي النجفي مقيماً بالنجف معلماً وأستاذاً، وقد تتلمذ على مرتضى الأنصاري، ومهدي القزويني، ومحمد حسين الكاظمي. وله عدد من المُؤلّفات والمُصنّفات. ومن آثاره أنه عَمّر في العراق أربعة مساجد، وكان مداوماً على إقامة صلاة الجماعة بكل منها جماعة، أحد هذه المساجد في مركز مدينة الناصرية، والثاني في سوق الشيوخ، والثالث في شطرة المنتفك، والرابع في قلعة سكر.
محتويات

مؤلفاته
ترك عدداً من الكتب المذكورة في تراجمه وفي بعض الفهارس، ومن كتبه ومصنفاته:
• أنوار الفقاهة. شرح على كتاب شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام للحلي، وقد خرج منه عدّة مجلدات، وقد ذكره آغا بزرگ الطهراني في ذريعته، وأدرجه ضمن قائمة كتب الفقه الاستدلالي، وقال عنه: ”خرج منه من أول الطهارة إلى أوائل الصلاة. رأيتها في ست مجلدات عند ولديه الشيخ حسن والشيخ جعفر بالنجف“.
• حاشية على المكاسب. حاشيةٌ على كتاب المكاسب لمرتضى الأنصاري.
• رسالة عملية. الرسالة العملية المُوجّهة لعمل مُقلّديه.
• رسالة في الرد على الأخبارية. ذكر آغا بزرگ الطهراني أن نسخة هذا الكتاب كانت موجودة عند حسن ابن المؤلف، وأنّ عليها تقريظ بقلم أستاذه مهدي القزويني، وقد ذكر مثل ذلك محسن الأمين في الأعيان وذكر أن مهدي القزويني كتب على ظهر هذا الكتاب: ”شهادة اجتهاد مطلق وثناءاً فائقاً على المؤلف“.


مراجع
• أعيان الشيعة. محسن الأمين، طبع بيروت - لبنان، تاريخ الطبع مفقود، منشورات دار التعارف.
• معجم المؤلفين. عمر كحالة، طبع بيروت - لبنان، تاريخ الطبع مفقود، منشورات إحياء التراث العربي.
• الذريعة إلى تصانيف الشيعة. آغا بزرگ الطهراني، طبع بيروت - لبنان، 1403 هـ / 1983 م، منشورات دار الأضواء.
• بوابة الشيعة
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أرقه الحب وأضنى جسده المجد والعز والعلياء من أربى 7 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©