0 391
زين العابدين باقر
زين العابدين باقر
( 1283 - 1370 هـ)( 1866 - 1950 م)
زين العابدين بن حسن بن باقر.
كان يعرف باسم: الملا عابدين.
ولد في الكويت، وتوفي فيها.
عاش في الكويت، وطوّف بأقطار الخليج العربية وإيران وبلاد الحجاز.
اعتمد على نفسه في تحصيل علومه، فأكبّ على الاطلاع وقراءة الشعر، ودرس أمهات الكتب الأدبية والدينية، وغيرها، كما أتقن الخط العربي واللغتين العربية والفارسية.
عمل مربيًا ومدرسًا للصبية، ثم افتتح كتّابًا في داره في منطقة «فريج الميدان»، كما تكسّب بالشعر، وقد اختصّه الملك عبدالعزيز آل سعود براتب وكسوة سنوية من 1912 وحتى رحيله.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «كوكبة السعودية من شعر زين العابدين الكويتي» - قرأه وعلق عليه يعقوب يوسف الغنيم - دارة الملك عبدالعزيز آل سعود - الرياض - 1425هـ/ 2004، وله قصائد وردت ضمن ديوان: «الآيات الصباح في مدح مبارك الصباح» - جمعه عبدالمسيح الأنطاكي صاحب جريدة العمران بمصر، وله قصائد ضمنها في كتاب له بعنوان: «موعظة الرجال وبلغة الآمال» - بومبي - 1327هـ/ 1909، وله ديوان مخطوط بعنوان: «العرصات البديعة والطرائز اللميعة»، وله ديوان باللغة الفارسية ذكرته بعض مصادر دراسته، كما ذكر أن له ما يربو على الأربعين مؤلفًا في الشعر، وقد أثبت (المترجَم له) كثيرًا منها في مقدمة ديوانه المخطوط (العرصات البديعة والطرائز اللميعة).
الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات، منها: «روضة العارفين» و«تغذية الأرواح ومنشئة الأفراح»، و«الرحلة الرياضية».
شاعر مناسبات نظم على الموزون المقفى في الأغراض المختلفة، واشتهر بالمديح، فكان يحشد ويعدد في قصائده مناقب الممدوحين، وله قصائد حماسية ووطنية
نظمها في وصف المعارك التي حدثت على أرض الكويت، وله مساجلات مع بعض شعراء عصره.
أفاد في نظمه من فنون الشعر المختلفة، منها التخميس والتشطير والتوشيح وغيرها. اتسم بطول النفس، ودقة الوصف، أما صوره فمتنوعة، تتراوح بين القديم والجديد. في بعض قصائده طرافة كوصفة لسيارة حاكم الكويت في زمانه.
مصادر الدراسة:
1 - خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين (جـ1) - المطبعة العصرية -الكويت 1967.
2 - عبدالمحسن عبدالله الخرافي: مربون من بلدي - الكويت 1998.
3 - مقابلة أجراها الباحث عدنان فرزات مع عباس الحداد - الكويت 2004.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أرى الأرضين ترجف بارتعاد باسمكِ اللهمَّ يا ربَّ العبادْ 3 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©