0 95
عباس المصفي
عباس المصفي
( 1300 - 1376 هـ)( 1882 - 1956 م)
عباس بن حمد بن خليل المصفي.
ولد في بلدة بعقلين (منطقة الشوف - لبنان)، وتوفي ودفن في الإسكندرية، وتذكر بعض المصادر أن جثمانه نقل إلى مسقط رأسه.
قضى حياته في لبنان وسورية ومصر.
تلقى علومه الأولى في إحدى مدارس بعقلين، ثم قصد بلدة عبية والتحق بالمدرسة الداودية فحصل على شهادة الثانوية، ثم قصد دمشق فدرس القانون في مكتب الحقوق بها، كما أتقن اللغات الإنجليزية والفرنسية والتركية.
هاجر إلى مصر عام 1904 فمارس التعليم ثم عمل ناظرًا لإحدى مدارس الصعيد، ثم انتقل إلى الإسكندرية فعمل صحافيًا في جريدة ( -3 ) عام 1906، ثم عمل محررًا في جريدة الأهرام في المدة من عام 1925 إلى 1953.
أسهم في تأسيس حزب الاتحاد اللبناني.
نشط في إقامة لقاءات لساسة وأدباء بلاد الشام في بيته بالإسكندرية، كما نشط سياسيًا في المطالبة باستقلال لبنان أواخر الحرب العالمية الأولى.
كان يوقع بعض مقالاته بالحرفين: «ع.م».
الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب: «شعراء من جبل لبنان»، وله
قصائد مخطوطة جمعها نجله سامي المصفي.
الأعمال الأخرى:
- له مقالات سياسية منشورة في جريدة الأهرام بتوقيع ع.م منها: «آخر المندوبين السامين في مصر» - العدد الصادر في 22/12/1936، وافتتاحية
بعنوان: «الهجوم على قلعة الامتيازات» - العدد الصادر في 6/4/1937، ومقال حلل فيه المعاهدة المصرية البريطانية التي عقدت عام 1936 - العدد الصادر في 3/9/1936، وله كتاب مخطوط بعنوان «البحوث»، وأشرف على كتاب بعنوان: «استقلال لبنان والاتحاد اللبناني في الإسكندرية» - 1918.
شاعر مناسبات ومطارحات واسع الثقافة ظريف، نظم على البناء العمودي في الأغراض المألوفة من غزل ووصف ومساجلات إخوانية وشعر ديني ورثاء، فقد رثى بعض مشاهير عصره منهم: الإمام محمد عبده والشاعر شكيب أرسلان والمطربة أسمهان والشاعر خليل شيبوب، ارتبط شعره بالمناسبات القومية والاجتماعية والوطنية متابعًا أحداث عصره مثل وصفه لغارة جوية على مدينة الإسكندرية، له محاورة شعرية طريفة دارت بينه وبين بعض الندماء في جلسة أنس تعكس بداهته وأريحيته مع معاملة الأصدقاء، يتسم شعره بقوة البيان وفصاحة اللغة ووضوح المعنى. حيا مؤسسة الأهرام بقصيدة نادرة، ووصف صورة لزنجية وصفًا طريفًا مداعبًا، واعتز بعروبته ولبنانيته في عدة قصائد ومناسبات.
منحته حكومة لبنان عام 1954 وسام الأرز من رتبة فارس، كما أطلق اسمه على شارع من شوارع الإسكندرية.
مصادر الدراسة:
1 - نجيب البعيني: شعراء من جبل لبنان - دار الريحاني للنشر والطباعة - بيروت 1987.
2 - لقاء الباحثة إنعام عيسى مع حفيدة المترجم له - بيروت 2005.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
أي الدوائر في البلاد تدور خدن من الأخدان غابا 7 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©