0 388
عبدالله الزائد
عبدالله الزائد
( 1317 - 1365 هـ)( 1899 - 1945 م)
عبدالله بن علي بن جبر الزائد.
ولد في مدينة المحرق (البحرين)، وتوفي في المنامة.
عاش في البحرين والهند، وزار العراق ولبنان وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا.
تلقى تعليمه الأولي في كتَّاب الشيخ عيسى بن راشد بالمحرق، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ودرس اللغة العربية والفقه الإسلامي، ثم انتقل إلى المدرسة الأهلية لتلقي دروس الأدب والنحو والعروض والحساب، واتصل بمنتدى الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة، وبعالم اللغة محمد صالح اليوسف فأخذ عنه مزيدًا من اللغة العربية، كما تتلمذ على الصحف العربية والكتب الحديثة التي ترد إلى المنتدى.
عمل بتجارة اللؤلؤ، ثم تركها إلى العمل الثقافي، فأنشأ أول مطبعة حديثة ومكتبة (1932)، وأسس دارًا للسينما والمسرح (1937)، وأصدر أول جريدة في البحرين باسمها (1939).
كان أحد مؤسسي النادي الأدبي بالمحرق (1920) وتولى أمانة سره، كما رأس اللجنة البحرينية التي كرمت الشاعر أحمد شوقي بإمارة الشعر (1927)، وأسهم في تأسيس لجنة إسعاف الفقير، وتولى أمانة سرها، والتي كانت أول نواة للهلال الأحمر في الخليج العربي، كما أسهم في عدد من الأنشطة الخيرية والاجتماعية التي تتعلق بمناصرة القضية الفلسطينية، وكان عنصرًا بارزًا في الحركة الوطنية الإصلاحية التي تزعمها عبدالوهاب الزياني، وهو أول من دعا إلى وحدة إمارات الخليج العربي.
نفي سياسيًا إلى الهند (1929) لمدة ثلاث سنوات.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان «عبدالله الزائد» - جمع وتحقيق مبارك الخاطر - منشورات منتدى عبدالله الزائد الأول - البحرين - 1996، وله قصائد في كتاب «عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي»، وأخرى مختارة في كتاب: «مختارات من الشعر في الخليج والجزيرة العربية» - منشورات مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري - الكويت، فضلاً عن قصائد نشرتها جريدة البحرين، ومجلة المستمع العربي في أعداد متنوعة، وله قصائد مخطوطة بحوزة ابنته.
الأعمال الأخرى:
- له أعمال إبداعية قصصية ومسرحية، منها: مسرحية «عدالة الله» - جريدة البحرين - ع 228 - 1934، وقد شارك بها في مسابقة لندن للرواية التمثيلية، وقصة «يوم إنزال السفن» - جريدة البحرين، وكانت له سلسلة من المراسلات الأدبية مع الشيوخ: إبراهيم بن محمد الخليفة، وعيسى بن علي الخليفة، ومحمد بن عيسى الخليفة، وله عدد من الخطب تناولت موضوعات اجتماعية وسياسية - مخطوطة.
شعره، يتميز بنفس شعري طويل، يعتمد على المناسبات والتعبير عنها بشكل تقريري مباشر، تدور معظم قصائده حول القضايا التي كانت تعايشها أمته في زمانه من علاقة بين الشرق والغرب ووحدة الوطن العربي، وقضايا التحرر من الاستعمار، تتغنى قصائده بالوطن والحنين إليه، وله قصائد في الرثاء والمدح والمساجلات. وقليل من شعره يعبرعن النفس الإنسانية وآلامها وبخاصة في منفاه.
حصل على الجائزة الأولى في مسابقة لندن الشعرية عن قصائده: «الحرب والحرية» (1942)، و«نهضة الشباب» (1943)، والجائزة الثالثة عن قصيدة «الحنين إلى
الوطن» (1944).
مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عبدالله غلوم: عبدالله الزائد وتأسيس الخطاب الأدبي - منشورات منتدى عبدالله الزائد الأول - البحرين 1996 .
2 - علوي الهاشمي: شعراء البحرين المعاصرون - المطبعة الشرقية - البحرين 1988 .
3 - مكي محمد سرحان: عبدالله الزائد - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1999 .
4 - الدوريات: محمد جابر الأنصاري: دراسات في الأدب البحريني الحديث - مجلة هنا البحرين - ع 168 ومابعده - البحرين 1966.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالله المبارك: النثر المعاصر في شرقي الجزيرة العربية - رسالة دكتوراه منشورة - القاهرة 1970 .
2 - هلال الشايجي: الصحافة في الكويت والبحرين منذ نشأتها حتى عهد الاستقلال - رسالة دكتوراه منشورة - مطبوعات بانوراما الخليج - البحرين 1989 .
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
مللت الحياة وكثر السهر الأرض والريح والأنهار والمطر 21 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©