0 75
عبدالله بن حنبل
عبدالله بن حنبل
( 1291 - 1353 هـ)( 1874 - 1934 م)
عبدالله السالم بن محمدو بن حنبل الحسني.
ولد في شُوبُك (منطقة العُقْل - موريتانيا) وتوفي بتَنجَغْمَاجَكْ (منطقة العقل).
عاش حياته في موريتانيا (الجنوب الغربي).
حفظ القرآن الكريم على عمته التي اعتنت بكفالته وتعليمه ورعايته بعد وفاة والدته رضيعًا، ووفاة والده وهو في الثامنة من عمره.
تعلم على بعض علماء أسرته مبادئ اللغة العربية والعلوم الشرعية، ثم توسع في دراسة هذه العلوم وغيرها، فقد تلقى دروسه في عدد من المحاضر.
كان شيخًا لمحضرة يتردد عليها طلاب العلم.
الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في كتاب «الشعر والشعراء في موريتانيا»، وله ديوان شعر «مخطوط» في حوزة أسرته.
الأعمال الأخرى:
- له شرح وضعه على نظمه في صفة النبي «» (محقق)، وشرح للمبادئ العشر، وشرح وضعه على قصيدته في موضوع الجدل الذي كان دائرًا حول السدل والقبض، ومؤلف أسماه تجمع الأعراب (في المعجم العربي)، ومؤلف في ترتيب مسائل المنطق وضبط قواعده، ومجموعة أنظام علمية، ونظم الثقلاء، وهو نظم طريف يدخل في سياق أدب الفكاهة الواعية.
يلتزم في شعره نهج الأقدمين، ليس على مستوى محافظته على عمود الشعر فحسب، بل في طريقة بناء القصيدة لديه، التي برع فيها متأثرًا بطريقة الأقدمين في الحديث عن وصف الرحلة إلى الممدوح، وكذلك في اختياره لقوافيه التي يستدعيها مباشرة من نماذج شعرية قديمة مثل قصيدة «بانت سعاد» مثلاً، وهو في ذلك كله شاعر يبدي تمكنًا وأصالة تربطه بتراثه الشعري، وبقيمه العربية المأثورة. كتب في معظم الأغراض الشعرية كالمديح والرثاء، وله في المساجلات الشعرية والإخوانيات.
مصادر الدراسة:
1 - دداه بن بده: (تحقيق) شرح نظم الشمائل المحمدية لعبدالله السالم بن محمدو بن حنبل الحسني - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1996 (مرقون).
2 - محمد سالم بن يحظيه: عبدالله السالم بن حنبل - حياته وآثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1986 (مرقون).
3 - محمد المختار ولد ابّاه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987 .
4 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
عن الحبيب وعن تذكار أوكاره عن الحبيب وعن تذكار أوكاره 1 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©