0 471
محمد السليماني
محمد السليماني
( 1285 - 1344 هـ)( 1868 - 1925 م)
محمد بن محمد بن الأعرج السليماني.
ولد في مدينة فاس (المغرب)، وفيها توفي.
عاش في المغرب والجزائر.
تلقى تعليمه عن والده، وعن عدد من شيوخ العلم في مدينة فاس أمثال أحمد بن الخياط، والتهامي بن المدني كنون، ومحمد القادري، وغيرهم.
عمل بالتجارة في مدينة تلمسان بالجزائر، إلى جانب حرصه على الاستزادة من العلم اطلاعًا وكتابة.
أسس نادي الشبيبة الجزائرية بمدينة تلمسان، إضافة إلى تأسيسه لأول مدرسة حرة في مدينة فاس عام 1922، ووضع دليلاً لها، ونظم برامج التعليم فيها.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «اليمن الوافر» عددًا من القصائد، وله عدة قصائد في كتاب «الأدب العربي في المغرب الأقصى»، ونشرت له جريدة «السعادة» عددًا من القصائد، ما بين عام 1917 وعام 1922، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.
الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: زبدة التاريخ وزهرة الشماريخ - تحقيق - عبدالرزاق بنواحي - كلية آداب - فاس 1997 - (مرقون)، واللسان المعرب عن تهافت الأجنبي حول المغرب (مطبوع)، وتسجيل المطالب لبغية الطالب. (في التراجم - مخطوط). إلى جانب عدد من المقالات والمحاضرات في التاريخ وعلم الاجتماع نشر بعضها في جريدة السعادة.
يدور شعره حول المدح الذي اختص به السلطان العلوي المولى يوسف في العديد من المناسبات، وله شعر في حصار مدينة فاس من قبل بعض القبائل الثائرة،
معبرًا عن حبه للمدينة، واصفًا مغانيها وذكريات شبابه وصباه فيها. إلى جانب شعره الإصلاحي الذي يستحث فيه الناس على النهوض من سباتهم بالعودة إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم). كتب الموشحة ذات الغصون والأقفال، وله شعر في وصف الطبيعة، إلى جانب شعر له في الفخر، تتجه لغته إلى الطواعية، وخياله إلى النشاط مع ميله إلى التجديد.
مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - أحمد الطريسي أعراب: الرؤية والفن في الشعر العربي الحديث بالمغرب - المؤسسة الحديثة للنشر والتوزيع - الدار البيضاء 1987.
3 - الحبيب المهاجي وعبدالملك السليماني: مقدمة كتاب اللسان المعرب - الرباط 1971.
4 - عبدالله كنون: أحاديث عن الأدب المغربي الحديث - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1964.
5 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
بزغ الصباح فقم بنا عداها الردى قد دنستها يد الخنا 8 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©