0 192
محمد المامي
محمد المامي
( 1206 - 1282 هـ)( 1791 - 1865 م)
محمد المامي بن محمد البخاري بن حبيب الله بن المختار، الملقب (بارك الله فيه).
ولد في شمالي موريتانيا، وتوفي في جبل «أيك» - تيرس.
تنقل في مناطق مختلفة من البلاد لطلب العلم والاتصال بمصادره في عصره. أوصلته بعض أسفاره إلى الإمارة البوصابية على الضفة الجنوبية من نهر السنغال.
درس مختلف العلوم دون أن يلتزم النظام السائد في عصره من التنقل بين المحاضر، فلم يتوقف عند معلم بعينه، ولم يكتف بالعلوم التقليدية السائدة (اللغوية والشرعية) فقد أضاف إليها من العلوم المستجدة: الهندسة والحساب، وكان واسع الاتصال بعلماء شنقيط كثير التحرك بين جهاتها.
أسّس محضرة من كبريات محاضر البلاد، وكان أسلوبه التربوي وراء رواجها والإقبال عليها، كما اشتغل بالتأليف في الفقه والأصول والمنطق، وكانت له أنظام باللغة العربية، وبالدارجة الحسانية، فكان هذا سبباً آخر لرواج علمه وشهرته، فتخرج على يديه كثير من الأدباء والعلماء.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر، أشرف على جمعه وتصحيحه وضبطه ثلاثة من الباحثين: محمد بن أحمد مسكَ، ويابَ بن مَحْمَادِ، وأحمدَ بزيد بن عبدالله بن المامِ، (الديوان مصور عن نسخة خطية جميلة بخط بارِكَلَّ بن العتيق - وقد نشر مع شعره بعض قصائده العلمية، ومنظوماته، ومنها: «الميزابية» و«الدلفينية» وغيرها).
الناشر: زاوية علم الشيخ محمد المامي - تيارت - نواكشوط 1986.
الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية تكشف عن تمكنٍ من ناصية الإبداع في النثر، ومنظومات وأراجيز وشروح وتعليقات كثيرة جداً، يبالغ أحيانا في أرقامها، حتى قيل إنه ألّف في الأصول مائة رسالة، وقد تنوعت موضوعات هذه المؤلفَات لتشمل النحو والصرف وعلوم اللغة والسيرة والتاريخ وعلوم الهيئة، وكان بعضها جديدًا تمامًا على بيئته، كما كان بعضها عناوين طريفة وغريبة، منها: «رسالة التربيع».
طرق في شعره مختلف الموضوعات التقليدية، وزاد عليها أغراضًا جديدة تنتمي لروح عصره وقضاياه، مثل النزعة الإصلاحية، والدعوة إلى تنصيب الإمام، وغيرها، يمتاز
شعره بالرصانة وجودة السبك، وقد يلغز ليدخل مع قارئه في مباراة لكشف قناع المعنى وتفسير رموزه.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة المنير، نواكشوط - مكتبة الخانجي، القاهرة 1989.
2 - محمد الحسن ولد محمد سعد: الشيخ محمد المامي وأعماله اللغوية - كلية الآداب - نواكشوط 1986.
3 - محمد الخضر بن مايابَ: مفاد الطول والقصر - شرح نظم الشيخ محمد المامي لمختصر خليل بن إسحاق (مخطوط).
4 - الدوريات: أبو مية بن ابيَّاه: الشيخ محمد المامي - مجلة الشعاع (العددان 3، 4) 1984 - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، نواكشوط.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
زَبَدُ البحر والغمامُ جفاءُ جرى الحبّ في الأعضاء حيث جرى الدم 2 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©