0 2179
محمد شهاب الدين المصري
محمد شهاب الدين المصري
( 1210 - 1274 هـ)( 1795 - 1857 م)
محمد شهاب الدين إسماعيل عمر المصري.
توفي في القاهرة.
تلقى تعليمًا دينيًا في الأزهر، ودرس الحساب والهندسة، كما تعلم أصول الموسيقى وأتقن قواعدها بجهد خاص دون معلم.
عمل في بداية حياته وزانًا في الأسواق (قبانيًا)، ثم دخل المحكمة الشرعية تلميذًا للتعلم، ومال إلى الأدب ونظم الشعر.
ساعد الشيخ العطار في تحرير «الوقائع المصرية»، ثم خلفه في الإشراف عليها، كما تولى تصحيح ما يطبع من كتب في مطبعة بولاق.
مدح حاكم مصر عباس باشا بقصائده، فقرّبه إليه، وجعل له في كل قصر من قصوره حجرة، تقديرًا لمكانته وحبًا منه في مجالسته ومنادمته.
الإنتاج الشعري:
- له «ديوان محمد شهاب» - طبع بمطبعة السيد محمد جاهين بمصر - القاهرة 1327هـ / 1909م، وله قصائد نشرتها صحف عصره، وبخاصة في «الوقائع المصرية».
الأعمال الأخرى:
- له كتب ومؤلفات، منها: «سفينة الملك ونفيسة الفلك» - في الموسيقى والموشحات والأدوار وما كانت تتغنى به العامة - المطبعة الجامعة بشارع عابدين بمصر 1309هـ / 1891م، وله «رسالة في التوحيد» - ذكرها الزركلي في الأعلام.
شاعر مقلد وفير الإنتاج، ينظم في كل أغراض الشعر حتى المطالب الطارئة، مع اهتمام شديد بالصنعة والزخارف اللفظية والمحسنات، تعد معظم قصائده سجلاً تاريخيًا لمناسبات عصره. يتنوع شعره موضوعيًا بين المديح النبوي، والاستغاثة والاستجارة به، ومدح أعلام عصره من رجال الدولة وذوي المناصب، والإخوانيات، والرثاء، وامتداح بعض الحسان، وذم بعض أبناء الزمان، والتشطير والتطريز، والتقريظ، كما اهتم في شعره بالتأريخ، ومنه: تأريخه لبناء قنطرة، أو بناء بيت، أو تولي منصب، أو ولادة مولود.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: تراجم أعيان القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر - مطبعة حنفي - القاهرة 1940.
2 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - لجنة المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
3 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) - دار المأمون - الجيزة 1987.
4 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1992.
5 - طه وادي: الشعر والشعراء المجهولون - دار المعارف - القاهرة 1992.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - محمد عبدالغني حسن: أعلام من الشرق والغرب - دار الفكر العربي - مطبعة الاعتماد - القاهرة 1949.
عروس كنوز قد تحلت بعسجد أتبدت من خدرها أسماء سمهري ينثني أم غصن بان
أعبير سرى بنفحة آس أنسمة من صبا نجد بها وصبى راح دِنٍ أدرتَ أم ذوب ورد
أرياض بدوحها الزهر يانع خل صبا بحب أم الدواهي هات المدام يا نديم ونادم
شرح الصدور قدوم أعدل وال صاح حدث عن بحر جود وفيض اللَه صير يبس السقم لين شفا
أكؤوس تجلى ببنت الدوالي من الخنصر الصفري الخواصر أخصر كيف أخشى عدماً وربي كافي
أغرة زانها جبين يا شائباً كان فيما قد مضى حدثا كلامها في المناخ طابا
عرج على أرجاء مكة واطلب إدارة حول بدر التم ترتسم واصل الحظ يا زمان ووال
أتريد الدر الثمين إلى طيبة الفيحاء طيبة الأرجا إذا كان من جنس الصنيع جزا المرء
نأى عني ولم أبلغ مرامي أحكام شرع محبتي لا تنسخ وأنا الشهاب المستمد لضوئه
تاب الزمان وقال أني نادم واصلى الدوح يا هتوف ووافي قام يسعى بين الندامى بقهوه
لا تحتقر الصغير من غير بيان تأوهت من وجد وذو الوجد أواه روض المنى طاب شميماً وجنى
أهذه غادة في جديها وجدت أنجوم السعود لاحت سجايا كريم منه رقت شمائل
إني للاح للزمان ولائم صاح هيا بكاس بنت الدوالي أجبهة الدهر زانتها حلى غررك
في العشق لا يرعى جوار جار جنى الزمان لنا ما نشتهي وجبى في مثل إسعاد الطالع الفلكي
أبا الفضل تفديك النفوس من الردى أرى الدهر قد حث الركاب وأو جفا أزار الحيا دوح الرياض وقد حيا
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
عروس كنوز قد تحلت بعسجد في العشق لا يرعى جوار جار 547 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©