0 316
محمد غريط
محمد غريط
( 1298 - 1369 هـ)( 1880 - 1949 م)
محمد بن المفضل غريط.
ولد في مدينة فاس (المغرب).
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم، والعديد من الأشعار، على عادة متعلمي المغرب في ذلك الوقت، ثم اختلف إلى مجالس كلية القرويين بمدينة فاس، إلى جانب قراءاته الذاتية، وتثقيفه نفسه بنفسه.
عمل مستشارًا للخليفة السلطان مولاي عرفة بفاس، ثم وزيرًا للخليفة مولاي علي، وحينما عَيّن السلطان مولاي يوسف صنوه المأمون خليفة بفاس، عَيّنه كاتبًا لديه، وظل على مهنته هذه حتى وفاته.
الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «اليمن الوافر» نماذج من شعره، وأورد له كتاب «الأدب العربي في المغرب الأقصى» بعضًا من أشعاره، وأورد له كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى» بعض أشعاره، وأورد له كتاب «سل النصال» نماذج من شعره، وأورد له كتاب «دليل مؤرخ المغرب» بعضًا من شعره، وله ديوان «الرخيص والثمين واليسارواليمين» - (مخطوط)، وله ديوان «الغث والسمين في ذيل الرخيص والثمين» - (مخطوط)، وله منظومة «نزهة المجتلي في أبناء الحسن بن علي» - (مخطوط)، وله «وسيلة المجتدي في مدح الجناب الأحمدي»، وله في مدح المولى إدريس: «الصادح المطرب في أمداح قطب المغرب».
الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان» - المطبعة الجديدة فاس 1346هـ/ 1927م، و«محاضرة النديم بالموجز النظيم» - (مخطوط)، و«أدب المجالس» (مخطوط).
يدور جلّ شعره حول المديح والرثاء اللذين يختص بهما أولي الفضل من العلماء والأمراء والإخوان. يمزج مدحه بالغزل، وله شعر في تذكر الصبا وأيام الشباب، يضمنه فخرًا بالذات، كما كتب الأناشيد المدرسية، يميل إلى التأمل واستخلاص العبر، لغته طيعة، وخياله نشيط. سلك النهج القديم في بناء قصائده.
مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن ابن زيدان: اليمن الوافر الوفي في أمداح الجناب المولوي اليوسفي - مطبعة المكينة المخزنية - فاس 1925م.
2 - عبدالسلام ابن سودة: سل النصال للنضال بالأشياخ وأهل الكمال - (تحقيق محمد حجي) - (ط1) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - (ط1) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - عبدالله الجراري: التأليف ونهضته بالمغرب في القرن العشرين - (ط1) - مكتبة المعارف - الرباط 1986.
4 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى - المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
مراجع للاستزادة:
1 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتاب - الدار البيضاء 1965.
2 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى (جـ3) - دار الثقافة - الرباط 1977.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
سقى عهد الصبا صوب المهاد ما لي أرى جفن أهل الغرب وسنانا 24 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©