0 255
محمد الحبيب بن المرابط
محمد الحبيب بن المرابط
( - 1323 هـ)( - 1905 م)
محمد الحبيب بن المرابط بن الطالب جدو القلاوي.
ولد في شمالي موريتانيا وتوفي في الجنوب.
درس على عدد من علماء عصره مختلف العلوم العربية والشرعية وألمَّ ببعض المعارف والآداب الثقافية، كما درس النحو والفقه وأجادهما.
اشتغل بتدريس العلوم العربية والشرعية وكان فقيهًا عالمًا، كما درس الشعر والأدب، وذكر أنه حفظ ديوان غيلان كاملاً، كما كان ينهض بتدريسه.
الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن عدة كتب منها: كتاب الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مقطوعتان، وكتاب حياة موريتانيا - عدة مقطوعات، والشعر والشعراء في موريتانيا - عدة مقطوعات، وذكر كتاب: «أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار» أن أسلم بن محمد الهادي اطلع على
شعر مجموع له.
الأعمال الأخرى:
- له هوامش على طرة ابن بون في النحو.
شعره قليل، فله نماذج جاءت على شكل مقطوعات شديدة القصر، والتزمت معاني الشعر العربي القديم، من وقوف على الطلل، ومرور بديار الأحبة ومنازل الأهل والحنين إليها، أكثر مقطوعاته وجدانية، وله مدح قليل، لغته سلسة ومعانيه واضحة مكررة وصوره قديمة، وقد تجنب المهاجاة تمامًا.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - (ط 3) - مكتبة الوحدة العربية بالدار البيضاء - مكتبة الخانجي - القاهرة 1961.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - الجامعة التونسية - تونس 1987.
3 - السالك بن أحمد السالم: أعلام المؤلفين وشيوخ المحاضر في ولاية العصابة من القرن الحادي عشر حتى دخول الاستعمار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991 (مرقون).
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (جـ 2) - الحياة الثقافية - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
مروري بالصبيبر دار ليلى قف بالركاب على الركابوحيه 4 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©