0 1217
هادي كاشف الغطاء
هادي كاشف الغطاء
( 1287 - 1361 هـ)( 1870 - 1942 م)
هادي بن عباس بن علي بن جعفر.
ولد في مدينة النجف، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
قرأ الأوليات والرسائل على شيوخه، وحضر دروس الفقه والأصول على والده، كما درس على «صاحب الكفاية» أكثر من عشر سنين.
اشتغل بتصنيف الكتب وتدريس الفقه، كما تصدى لفضّ الخصومات والقضاء بين الناس.
نشط سياسيًا في مقاومة الاحتلال الإنجليزي، ومؤازرًا الدولة العثمانية، وكان من دعاة الجهاد، وأبرز نشاطه الثقافي، غير التأليف والتصنيف والمشاركات المختلفة، أنه أسس مكتبة في النجف ضم لها الكثير من نفائس الكتب.
الإنتاج الشعري:
- له قصائد كثيرة وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، ومنظومات، منها: المقبولة الحسينية - النجف 1342هـ/1923م. و«منظومة في أحوال الزهراء»، و«منظومة في أحوال الحسن»، و« منظومة: «نظم الزهر لنثر القطر» وتقارب خمسمائة بيت.
الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل ومؤلفات، منها:« هدي المتقين»: رسالة علمية في العبادات - 1342هـ/ 1923م، و«مناسك الحج»: ط1 - النجف - 1354هـ/1935م، ط2 - بيروت (د.ت) وبذيله (مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه)، و أوجز الأنباء في مقتل سيد الشهداء - (مخطوط).
شعره غزير، أكثر نظمه أراجيز في العقيدة، كما نظم في الأغراض المعروفة من رثاء ومدح ومراسلاتº وفي بعض ملمات حياته ووقائعها اليومية،، وله نظم في النقد الاجتماعي. في شعره لمحات من السخرية والطرافة وبعد النظر والتأمل في صروف الحياة والأيام. وكان متأثرًا بالمتنبي.
مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990م.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ12) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة - (مخطوط).
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
قد بت طول الليل ساهر الحمدُ للَه على ما قدّرا محرّمٌ فيه الهنا محرّمُ
جديرةٌ بالفضلِ والثناء كَم للحَبيب موقفٌ حبيبُ لما دنا الهلاكَ من معاويه
فلم يجد بداً من الخروج سبح بطين القبر لا تستبدل يقولون قاضي الكوت أصبح راويا
ولَم أخَل من عادةِ الليالي وبعدُ فاعلم أيّها الموالي لما أتى السبطُ إلى زباله
انظر بعين الفكرِ والبصيره قد يُسعَدُ المرءُ بغيرِ جهدِ نفسي الفِداءُ لقتيلٍ صَبرا
لهفي على القاسِمُ نجلِ الحَسَن نفسي فداءُ مسلم بنِ عوسَجَه لا يُبعدَنك اللَه يا زهيرُ
أكثِر منَ البُكاءِ والتَحَسُر وإنّ من ولاءِ أهلِ الذكر عجبا لقوم مسلمين بزعمهم
كان عليماً بمصير الحال واعتزَلَ الحسينُ وهو يُنشِدُ وقد أتى للحَضرمي الخبَر
واستأذنَ الندبُ الهمامُ عَمرو والحزنُ والبكاءُ خيرُ آية لهفي على الطفلِ الصغير الظامي
وسارعَ الباقونَ للشَهاده ثم بدا سويدٌ بنُ عمرو إنّ أحقّ الناسِ بالبكاءِ
تَقَدّمَ الليثُ سعيدُ الحَنَفي بالصدقِ والإخلاصِ في القراءة خان الوفاء وإن أجرى الدموع دما
مكة عين الأرض قد أصبحت فاسجد على تربته القدسيه وأقبلَ الحُرُّ إلى ابنِ سَعد
واقبلَ القومُ إلى المُخَيّمِ وأقبل الندبُ الهمامُ الزاهدُ وأقبَلَت جيوشُ آلِ حَربِ
إنسانُ عَينِ المكرَماتِ جونُ فقال للعباس سر للقومِ لقد روى هذا الدعا الثقاتُ
وقد أتى نحو الحسينِ حنظَله تقويمنا ما أحسنه مضى بُرَيرٌ سيدُ القُراءِ
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
قد بت طول الليل ساهر يقولون قاضي الكوت أصبح راويا 120 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©