0 1746
هادي كاشف الغطاء
هادي كاشف الغطاء
( 1287 - 1361 هـ)( 1870 - 1942 م)
هادي بن عباس بن علي بن جعفر.
ولد في مدينة النجف، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
قرأ الأوليات والرسائل على شيوخه، وحضر دروس الفقه والأصول على والده، كما درس على «صاحب الكفاية» أكثر من عشر سنين.
اشتغل بتصنيف الكتب وتدريس الفقه، كما تصدى لفضّ الخصومات والقضاء بين الناس.
نشط سياسيًا في مقاومة الاحتلال الإنجليزي، ومؤازرًا الدولة العثمانية، وكان من دعاة الجهاد، وأبرز نشاطه الثقافي، غير التأليف والتصنيف والمشاركات المختلفة، أنه أسس مكتبة في النجف ضم لها الكثير من نفائس الكتب.
الإنتاج الشعري:
- له قصائد كثيرة وردت ضمن كتاب: «شعراء الغري»، ومنظومات، منها: المقبولة الحسينية - النجف 1342هـ/1923م. و«منظومة في أحوال الزهراء»، و«منظومة في أحوال الحسن»، و« منظومة: «نظم الزهر لنثر القطر» وتقارب خمسمائة بيت.
الأعمال الأخرى:
- له عدة رسائل ومؤلفات، منها:« هدي المتقين»: رسالة علمية في العبادات - 1342هـ/ 1923م، و«مناسك الحج»: ط1 - النجف - 1354هـ/1935م، ط2 - بيروت (د.ت) وبذيله (مدارك نهج البلاغة ودفع الشبهات عنه)، و أوجز الأنباء في مقتل سيد الشهداء - (مخطوط).
شعره غزير، أكثر نظمه أراجيز في العقيدة، كما نظم في الأغراض المعروفة من رثاء ومدح ومراسلاتº وفي بعض ملمات حياته ووقائعها اليومية،، وله نظم في النقد الاجتماعي. في شعره لمحات من السخرية والطرافة وبعد النظر والتأمل في صروف الحياة والأيام. وكان متأثرًا بالمتنبي.
مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها (جـ3) - مطبعة النعمان - النجف 1957.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990م.
3 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ12) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
4 - علي كاشف الغطاء: الحصون المنيعة - (مخطوط).
5 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
6 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
الحمدُ للَه على ما قدّرا قد بت طول الليل ساهر ساروا إلى الكوفَةِ بالسَبايا
لما دنا الهلاكَ من معاويه لا يُبعدَنك اللَه يا زهيرُ سبح بطين القبر لا تستبدل
يقولون قاضي الكوت أصبح راويا جديرةٌ بالفضلِ والثناء محرّمٌ فيه الهنا محرّمُ
كَم للحَبيب موقفٌ حبيبُ لما أتى السبطُ إلى زباله فلم يجد بداً من الخروج
نفسي الفِداءُ لقتيلٍ صَبرا ولَم أخَل من عادةِ الليالي لقد روى هذا الدعا الثقاتُ
إنسانُ عَينِ المكرَماتِ جونُ وإنّ من ولاءِ أهلِ الذكر إنّ أحقّ الناسِ بالبكاءِ
واقبلَ القومُ إلى المُخَيّمِ ثم بدا سويدٌ بنُ عمرو لهفي على القاسِمُ نجلِ الحَسَن
مكة عين الأرض قد أصبحت أكثِر منَ البُكاءِ والتَحَسُر عجبا لقوم مسلمين بزعمهم
لو كانَ يدري يومُ عاشوراءِ نفسي فداءُ مسلم بنِ عوسَجَه انظر بعين الفكرِ والبصيره
قد يُسعَدُ المرءُ بغيرِ جهدِ تَقَدّمَ الليثُ سعيدُ الحَنَفي تقويمنا ما أحسنه
كان عليماً بمصير الحال واعتزَلَ الحسينُ وهو يُنشِدُ واستأذنَ الندبُ الهمامُ عَمرو
وقد أتى للحَضرمي الخبَر وأقبَلَت جيوشُ آلِ حَربِ فقال للعباس سر للقومِ
فاسجد على تربته القدسيه وبعدُ فاعلم أيّها الموالي مضى بُرَيرٌ سيدُ القُراءِ
لهفي على الطفلِ الصغير الظامي وسارعَ الباقونَ للشَهاده خان الوفاء وإن أجرى الدموع دما
والحزنُ والبكاءُ خيرُ آية بالصدقِ والإخلاصِ في القراءة وصال وهبُ بنُ حُبابِ الكلبي
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
الحمدُ للَه على ما قدّرا يقولون قاضي الكوت أصبح راويا 120 0