6 606
اللغة العربية
- اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة.
- هي لغة القرآن الكريمة وهي اللغة الخالدة ولذا فهي لغة مقدسة حفظ بها الدين الاسلامي وحفظت به .
- العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة،
- اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة.
- تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تُكتب العربية من اليمين إلى اليسار - ومثلها اللغة الفارسية والعبرية وعلى عكس الكثير من اللغات العالمية .
- تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من شهر كانون الأول / ديسمبر من كل عام. ففي هذا التاريخ من عام 1973، اعتمدت الجمعية العامة اللغة العربية لغة عمل رسمية، لتكون بذلك إحدى اللغات الست التي تعمل بها الأمم المتحدة،
وهنا في هذا الديوان نتناول ما دبجته أقلام الشعراء من قصائد في اللغة العربية دفاعا عنها او ذكرا لفضلها أو شرحا لجمالياتها او احتفالا بها في يومها العالمي .
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
ضادٌ تُعطرُ روح الكون.. العربية 23 1
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©