5 770
ختام حمودة
خـتــام حـمـــو د ة( شاعرة المنافي)
هِيَ خِتام بِنْت صالِح بِنْت مُصْطَفى بِنْت حَمُّودَة أصْلُ عائِلتها مِنْ مَدينة ( رام الله ) مِنْ فلسطين ,تَحْمِل الجِنْسية السّويدية (الأروبية) وَأيْضا الجِنْسِيَّة الأرْدنية وَتَتَكَلَّم العَرَبية والسّويدية والإنْجليزية ,أَبوها رَجُلٌ مُتَدَيّنٌ عُرِفَ بالتَّصوّفِ وَأمّها مِنْ مَدينة ( اسدودية ) مِنْ فلسطين أيْضا.
وُلِدَتْ في مُحافَطة( البلْقاء ) في ( شَرْقي الأرْدن) بَعْدَ أن انْتَقلَ والِداها إليْها وَ سافَرَتْ عَائِلتها إلى أوربا (فرنسا وألمانيا) وَسَكَنَتْ في ألمانيا في مدينة ( أوفن باخ) وَكانَ عُمْر الشَّاعِرَة يَوْمذاكَ ثَلاث سِنين
تَعَلَّمَتْ خِتام دُروسها الأوَّلية وَالثانَوية في مَدينة ( عَمَّان) العاصِمة الأرْدنية حَيْثُ دَرَسَتْ المَنْهَج العِلْمي وَحَصَلتْ عَلَى شَهادَة الثَّانوية في فِرْعها العِلْمي وَعَكَفَتْ عَلى دِراسَة الرّياضيات , ثُمَّ غَيَّرَتْ مَسارَ دِراستها مِنَ العِلْمي إلى الفَرْعِ الأدَبي الأكاديمي ,وَدَخَلتْ ( عَمّان ) ,وَعَكَفْتْ عَلَى دِراسَة عُلوم اللُّغة العَرَبيَّة وَمَناهِجها اللّغَويَّة وَمَسالِك النَّقْد الأدَبي قَديمه وَحَديثه , وَتَخَرَّجَتْ مِنْها بِامْتياز فَكانَتْ ( الثَّالثة عَلَى وَجْبَتها ) باِخْتِصاص اللُّغة العَرَبية سَنة.
أحَبَّتْ الشِّعْرُ مُنْذُ طُفولتها وَنَظَمَتهُ خِلال دِراسَتها في المَرْحَلَة الثَّانوية
عُيِّنَتْ في وَزَارة العَدْل الأرْدنيَة ( قِسْم المَحاكِمْ) عام \2008 إلا أنَّها لَمْ يطل فيها المَقام في الأرْدن بَعْدَ تعيينها فَقَرَّرتْ العَوْدة مِنْ جَديد إلى أروبا في السُّويد ملتحقة بابيها الذي كان قد انتقل من المانيا الى السويد بهذه الفترة .
اشْتَغَلَتْ خِتام مُدَرَسة للُّغة العَرَبية في دَائِرة التَّربية والتَّعليم في السّويد لِلجاليات العَرَبية وَلا تَزال تَسْكن في السَّويد.
وقَامَتْ بِتَرْجَمة عَدد مِنَ القَصائد الشّعرية لعدَدٍ مِنَ الشُّعراء من اللغة العرَبية إلى اللغة السّويدية . ..
اشْتَرَكَتْ في العَديد ِمِنَ الِّلقاءات الشِّعرية في إذاعة صوت العرب مصر التَّواصل الإجتماعي والمُنتديات الأدبية والصُحف والمجلات الإلكترونية كما نشرت الكثيرمِن قَصائدها في المَواقع .
نظمت الشعر العمودي وكان أغْلب شعرها في القصيدة التقليدية الموزونة والمقفاة وفي قَصيدَتها جُنوحًا إلى الشّعر العَمودي في كَثيرٍ منْ سُطورها الشّعرية فَهيَ شاعِرَة تغلب على شعرها القصيدة العمودية فيأتي باسلوب الحَداثة والمُعاصِرة .
لها ديوان..ركائب النور,وهو ديوان صوفي
لها ديوان خلف البحار وجع المحار,وهو ديوان شعر تفعيلي نظم على البحر الكامل
لها ديوان اخر الملكات وهو ديوان غزلي
لها ديوان علم لم يكتمل..
لاتوجد تعليقات
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
هذا غرامك هاتوا الدفوف 75 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©