الشعراء

0 9
ابن حبيب البغدادي
ابن حَبِيب
(000 - 245 هـ = 000 - 860 م)
محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، بالولاء، أبو جعفر البغدادي، من موالي بني العباس: علامة بالأنساب والأخبار واللغة والشعر. مولده ببغداد ووفاته بسامراء. كان مؤدبا.
قال ابن النديم: وكتبه صحيحة. منها (كتاب من نسب إلى أمه من الشعراء - ط) وكتاب (المغتالين من الأشراف في الجاهلية والإسلام - ط) و (مختلف القبائل ومؤتلفها - ط) رسالة، و (المحبر - ط) بفتح الباء وتشديدها، وإليه ينسب مؤلفه (ابن حبيب) فيقال له: المحبري، و (خلق الإنسان - خ) و (المنمّق - ط) في أخبار قريش، و (أمهات النبيّ - ط) رسالة، و (الأمثال على أفعل) نشرت نبذة منه في مجلة المجمع العلمي العراقي، و (كتاب ما جاء اسمان أحدهما أشهر من صاحبه إلخ) رسالة، نشرت مع النبذة المتقدمة و (أخبار الشعراء وطبقاتهم) و (شرح ديوان الفرزدق) و (مقاتل الفرسان) و (الشعراء وأنسابهم) (2) .
__________
(1) ....
(2) بغية الوعاة 29 وإرشاد الأريب 6: 473 وآداب اللغة 2: 193 وتاريخ بغداد 2: 277 والمحبر 503 والفهرس التمهيدي 320 وفهرست ابن النديم 106 ودائرة المعارف الإسلامية 1: 130 واللباب 3: 104 وفيه قول ذكره ابن النديم، وهو أن (حبيبا) ليس اسم أبيه وإنما هو اسم أمه، وكانت مولاة لبني العباس؟ وفي (تحفة الأبيه فيمن نسب إلى غير أبيه) للفيروزآبادي.
لاتوجد تعليقات
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
0 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©