0 234
أحمد بن عبد الرحمن الهرمسي
وفد أجداده من بلاد الرافدين قبل قرنين من الزمن إلى هذه الديار واستوطنوها واستقروا بإمارة الشارقة. ولد شاعرنا أحمد بن عبد الرحمن الهرمسي في إمارة الشارقة حوالي عام 1270 للهجرة في عهد الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الأول، ونشأ بها وتلقى العلم على يد علمائها آنذاك قراءةً وكتابةً فكان من أجود أهل عصره خطّاً وأحلاهم عبارة.
عيّنه الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي كاتباً له خلال فترة حكمه للشارقة ثم استكتبه من بعده الشيخ صقر بن خالد القاسمي أثناء حكمه للشارقة، وبالإضافة إلى كونه كاتباً للحاكم كان مدرّساً للتلاميذ في منزله. كان رحمه الله من الشعراء المشهورين، نظم الشعر بجميع فنونه مدحاً ورثاءً وهجاءً وغزلاً، كما أن له عدة قصائد ضمّنها نصائح غالية وحكماً سامية. يتسم شعره بالسلاسة والوضوح وحسن السبك وجزالة اللفظ وعمق المعنى ولا تخلو قصيدة من قصائده على كثرتها من حكمة أو مثل.وقد توفي رحمه الله عام 1338 للهجرة عن عمر يناهز السبعين عاماً.
كان شاعرنا من أكثر الناس حظاً في انتشار أشعاره حيث أن أغلب الناس يحفظونها ويتداولونها فيما بينهم لذلك فإنه من السهل على المهتمين بجمع التراث وتسجيله الوقوف على معظمها دون عناء.
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
ماس وغصونه مواريجي ماس وغصونه مواريجي 1 0
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©