ما كلُّ مَنْ نطقوا الحروفَ أبانوا | |
|
| فلقد يَذوبُ بما يقولُ لسانُ |
|
لغة الوفاءِ شريفةٌ كلماتُها | |
|
| فيها عن الحبِّ الأصيلِ بَيانُ |
|
يسمو بها صدقُ الشعور إلى الذُّرا | |
|
| ويزُفُّ عِطْرَ حروفها الوجدانُ |
|
لغةٌ تَرَقْرَقَ في النفوس جمالُها | |
|
| وتألَّقتْ بجلالها الأَذهانُ |
|
يجري بها شعري إليكم مثلما | |
|
| يجري إلى المتفضِّل العِرْفانُ |
|
لغةُ الوفاء، ومَنْ يجيد حروفَها | |
|
| إلا الخبير الحاذق الفنَّانُ؟ |
|
أرسلتُها شعراً يُحاط بموكبٍ | |
|
| من لهفتي، وتزفُّه الألحانُ |
|
ويزفُّه صدقُ الشعور وإِنَّما | |
|
| بالصدق يرفع نفسَه الإِنسانُ |
|
أرسلتُ شعري والسَّفينةُ لم تزلْ | |
|
| في البحر، حار بأمرها الرُّبَّانُ |
|
والقدس أرملةٌ يلفِّعها الأسى | |
|
| وتُميت بهجةَ قلبها الأحزانُ |
|
شلاَّلُ أَدْمُعِها على دفَقاته | |
|
| ثار البخار فغامت الأَجفانُ |
|
حسناءُ صبَّحها العدوُّ بمدفعٍ | |
|
| تَهوي على طلقاته الأركانُ |
|
أَدْمَى مَحاجرها الرَّصاص ولم تزلْ | |
|
| شمَّاءَ ضاق بصبرها العُدوانُ |
|
لْقى إليها السَّامريُّ بعجله | |
|
| وبذاتِ أَنواطٍ زَهَا الشَّيْطَانُ |
|
نَسي المكابرُ أنَّ عِجْلَ ضلالِه | |
|
| سيذوب حين َتَمُّسه النيرانُ |
|
حسناءُ، داهمَها الشِّتاءُ، ودارُها | |
|
| مهدومةٌ، ورضيعُها عُريانُ |
|
وضَجيج غاراتِ العدوِّ يَزيدها | |
|
| فَزَعاً تَضَاعف عنده الَخَفقانُ |
|
بالأمسِ ودَّعها ابنُها وحَليلُها | |
|
| وابنُ اْختها وصديقُه حسَّانُ |
|
واليوم صبَّحتِ المدافعُ حَيَّها | |
|
| بلهيبها، فتفرَّق الجيرانُ |
|
باتت بلا زوجٍ ولا اِبنٍ ولا | |
|
| جارٍ يَصون جوارَها ويُصَانُ |
|
يا ويحَها مَلَكتْ كنوزاً جَمَّة | |
|
| وتَبيت يعصر قلبَها الِحرْمانُ |
|
تَستطعم الجارَ الفقيرَ عشاءَها | |
|
| ومتى سيُطعم غيرَه الُجوْعَانُ |
|
صارتْ محطَّمةَ الرَّجاء، وإنَّما | |
|
|
يا قدسُ يا حسناءُ طال فراقُنا | |
|
| وتلاعبتْ بقلوبنا الأَشجانُ |
|
من أين نأتي، والحواجزُ بيننا: | |
|
| ضَعْفٌ وفرقةُ أُمَّةٍ وهَوانُ؟ |
|
من أين نأتي، والعدوُّ بخيله | |
|
| وبرَجْلهِ، متحفِّزٌ يَقْظَانُ؟ |
|
ويَدُ العُروبةِ رَجْفَةٌ ممدودةٌ | |
|
|
ودُعاةُ كلِّ تقُّدمٍ قد أصبحوا | |
|
| متأخرين، ثيابُهم أَدْرَانُ |
|
متحدِّثون يُثَرْثِرُون أشدُّهم | |
|
| وعياً صريعٌ للهوى حَيْرانُ |
|
رفعوا شعارَ تقدُّمٍ، ودليلُهم | |
|
| لِينينُ أو مِيشيلُ أو كاهانُ |
|
ومن التقدُّم ما يكون تخلُّفاً | |
|
| لمَّا يكون شعارَه العصيانُ |
|
أين الذين تلثَّموا بوعودهم | |
|
| أين الذين تودَّدوا وأَلانوا؟ |
|
لما تزاحمت الحوائجُ أصبحوا | |
|
| كرؤى السَّراب تضمَّها القيعانُ |
|
كرؤى السَّرابِ، فما يؤمِّل تائهٌ | |
|
| منها، وماذا يطلب الظمآنُ؟ |
|
يا قدس، وانتفض الخليلُ وغَزَّةٌ | |
|
| والضِّفتان وتاقت الجولانُ |
|
وتلفَّت الأقصى، وفي نظراته | |
|
| أَلَمٌ وفي ساحاته غَلَيانُ |
|
يا قُدس، وانبهر النِّداءُ ولم يزلْ | |
|
| للجرح فيها جَذْوةٌ ودُخانُ |
|
يا قدس، وانكسرتْ على أهدابها | |
|
| نَظَراتُها وتراخت الأَجفانُ |
|
يا قُُدْسُ، وانحسر اللِّثام فلاحَ لي | |
|
| قمرٌ يدنِّس وجهَه استيطانُ |
|
ورأيتُ طوفانَ الأسى يجتاحُها | |
|
| ولقد يكون من الأسى الطوفانُ |
|
كادت تفارق مَنْ تحبُّ ويختفي | |
|
| عن ناظريها العطف والتَّحنانُ |
|
لولا نَسائمُ من عطاءِ أحبَّةٍ | |
|
| رسموا الوفاءَ ببذلهم وأعانوا |
|
سَعِدَتْ بما بذلوا، وفوقَ لسانها | |
|
| نَبَتَ الدُّعاءُ وأَوْرَقَ الشُّكرانُ |
|
لكأنني بالقدس تسأل نفسَها | |
|
| من أين هذا الهاطلُ الَهتَّانُ؟ |
|
من أين هذا البذلُ، ما هذا النَّدى | |
|
| يَهمي عليَّ، ومَنْ هُم الأَعوانُ؟ |
|
هذا سؤال القدس وهي جريحةٌ | |
|
| تشكو، فكيف نُجيب يا سَلْمانُ؟ |
|
وتشرَّف التاريخ حين سَمَتْ به | |
|
| أخبارُهم، وتوالت الأَزمانُ |
|
في أرضنا للناس أكبرُ شاهدٍ | |
|
| دينٌ ودنيا، نعمةٌ وأَمانُ |
|
هي دوحةُ ضَمَّ الحجازُ جذورَها | |
|
| ومن الرياض امتدَّت الأَغصانُ |
|
الأصل مكةُ، والمهاجَرُ طَيْبةٌ | |
|
| والقدسُ رَوْضُ عَراقةٍ فَينانُ |
|
شيمُ العروبة تلتقي بعقيدةٍ | |
|
| فيفيض منها البَذْلُ والإحسانُ |
|
للقدس عُمْقٌ في مشاعر أرضنا | |
|
| شهدتْ به الآكامُ والكُثْبانُ |
|
شهدت به آثارُ هاجرَ حينما | |
|
| أصغتْ لصوت رضيعها الوُديانُ |
|
شهدت به البطحاء وهي ترى الثرى | |
|
| يهتزُّ حتى سالت الُحْلجانُ |
|
ودعاءُ إبراهيمَ ينشر عطره | |
|
| في الخافقين، وقلبُه اطمئنان |
|
هذي الوشائج بين مهبط وحينا | |
|
| والمسجد الأقصى هي العنوانُ |
|
هو قِبلةٌ أُولى لأمتنا التي | |
|
| خُتمت بدين نبيِّها الأديانُ |
|
أوَ لَمْ يقل عبدالعزيز وقد رأى | |
|
| كيف الْتقى الأحبار والرُّهبانُ |
|
وأقام بلْفُورُ الهياكلَ كلَّها | |
|
|
وتنمَّر الباغي وفي أعماقه | |
|
| حقدٌ، له في صدره هَيجَانُ |
|
وتقاطرتْ من كلِّ صَوْبٍ أنْفُسٌ | |
|
| منها يفوح البَغْيُ والطغيانُ |
|
وفدوا إلى القدس الشريف، شعارهم | |
|
| طَرْدُ الأصيل لتخلوَ الأوطانُ |
|
وفد اليهود أمامهم أحقادهم | |
|
| ووراءهم تتحفَّرُ الصُّلبان |
|
أوَ لم يقل عبدالعزيز، وذهنُه | |
|
|
وحُسام توحيد الجزيرة لم يزلْ | |
|
| رَطْباً، يفوح بمسكه الميدانُ |
|
في حينها نَفضَ الغُبارَ وسجَّلَتْ | |
|
| عَزَماتِه الدَّهناءُ والصُّمَّانُ |
|
أوَ لم يَقُلْ، وهو الخبيرُ وإِنما | |
|
| بالخبرةِ العُظْمى يقوم كيانُُ |
|
مُدُّوا يدَ البَذْلِ الصحيحةَ وادعموا | |
|
| شعبَ الإِباءَ فإنهم فُرْسَانُ |
|
شَعْبٌ، فلسطينُ العزيزةُ أَنبتتْ | |
|
| فيه الإباءَ فلم يُصبْه هَوانُ |
|
شَعْبٌ إذا ذُكر الفداءُ بَدا له | |
|
| عَزْمٌ ورأيٌ ثاقبٌ وسنانُ |
|
شعبٌ إذا اشتدَّتْ عليه مُصيبةٌ | |
|
| فالخاسرانِ اليأسُ والُخذلاُن |
|
لا تُخرجوهم من مَكامنِ أرضهم | |
|
|
يا قُدْسُ لا تَأْسَي ففي أجفاننا | |
|
| ظلُّ الحبيبِ، وفي القلوبِ جِنانُ |
|
مَنْ يخدم الحرمين يأَنَفُ أنْ يرى | |
|
| أقصاكِ في صَلَفِ اليَهودِ يُهانُ |
|
يا قُدسُ صبراً فانتصاركِ قادمٌ | |
|
| واللِّصُّ يا بَلَدَ الفداءِ جَبَانُ |
|
حَجَرُ الصغير رسالةٌ نُقِلَتْ على | |
|
| ثغر الشُّموخ فأصغت الأكوانُ |
|
ياقدسُ، وانبثق الضياء وغرَّدتْ | |
|
| أَطيارُها وتأنَّقَ البستانُ |
|
يا قدس، والتفتتْ إِليَّ وأقسمتْ | |
|
| وبربنا لا تحنَثُ الأَيمانُ |
|
واللّهِ لن يجتازَ بي بحرَ الأسى | |
|
| إلاَّ قلوبٌ زادُها القرآنُ |
|