تهادَتْ قُبَيْلَ الصُبْحِ والركْبُ نُوَّمُ | |
|
| ونجْمُ الدُجَى بالأفْقِ لا يتلوّمُ |
|
فما الشُهْبُ في نهرِ النّهارِ وقد جرَتْ | |
|
| لموْرِدِها إلا القَطا وهْيَ حُوَّمُ |
|
تفتّحَ زَهْرُ الزُّهْرِ في روضِ أفْقِها | |
|
| فمُدّ ليَجْنيها منَ الفجْرِ مِعْصَمُ |
|
كأنّ الدُجى والفجْرُ تحت ذُيولِه | |
|
| مُحجَّلُ أطْرافِ القوائِمِ أدْهَمُ |
|
ولمّا تهاوَتْ شُهْبُهُ أوضحَ السُّرى | |
|
| سَنا الفجْرِ حيثُ الرّكْبُ سرٌّ مُكتَّمُ |
|
يَلوحُ ويخْفَى تارةً فكأنّهُ | |
|
| وقد حلّ صدْرَ البيدِ ظنٌّ مُرجَّمُ |
|
لَئِنْ غارَ نجْمُ الأفْقِ أو غابَ نُورُه | |
|
| فقدْ طلعَتْ للأوْجُهِ الغُرِّ أنْجُمُ |
|
فَيا صاحبَيْ نجْوايَ هل ليَ مُنْجِدٌ | |
|
| وسلْطانُ وجْدي في الفُؤادِ مُحكَّمُ |
|
رَعى اللهُ قلباً قلّبَتْهُ يدُ النّوى | |
|
| لهُ بينَ هاتيكَ القِبابِ تَلَوُّمُ |
|
يَطيرُ خُفوفاً نحْوَها فيُميلُهُ | |
|
| هوىً في خيامِ الظّاعِنينَ مخيِّمُ |
|
أيَخْفَى جوىً قد ضُمِّنتْهُ جوانِحي | |
|
| ودمْعُ جُفوني عن ضميري مُترْجِمُ |
|
كأنّ الحِمى لمّا استهلّتْ مدامِعي | |
|
| كميٌّ على أعْطافِهِ يقطُرُ الدَّمُ |
|
فأُرْسِلُ منه كلّما أخْلَفَ الحَيا | |
|
| سَحاباً يفوقُ الغيثَ والغيثُ مُسْجَمُ |
|
وآثارُ وقْعِ الدّمْعِ في عرَصاتِها | |
|
| يوَشّي رُبى أطْلالِها ويُنَمْنِمُ |
|
وكم صادِرٍ قادَتْهُ نغْمَةُ صادِحٍ | |
|
| فَما عادَ إلا والخلِيُّ مُتيَّمُ |
|
خَليليَّ إنّي كلّما هِمْتُما بهِ | |
|
| لأعْجَبُ أن يُشْجي الفَصيحَيْن أعجَمُ |
|
وركْبٍ مُفَدّىً بالنّفوسِ أمالَهُمْ | |
|
| حثيثُ سُراهُمْ لا الرّحيقُ المفَدَّمُ |
|
تحمَّل من أهْلِ العزائِمِ أُسْرَةً | |
|
| فمُنْهِدُ جيشٍ للغِوارِ ومُقْدِمُ |
|
يجُرُّ القَنا من خلفِهِ فيُرَى لَها | |
|
| على الرّمْلِ خطٌّ بالحوافِرِ مُعْجَمُ |
|
تَلوحُ ويُخْفيها مُثارُ عَجاجِها | |
|
| كما انسابَ في خُضْرِ الأباطحِ أرْقَمُ |
|
فهلْ مُنْجِدٌ بالصّبْرِ والرّكْبُ مُنْجِدٌ | |
|
| كما شاءَهُ العزْمُ الحَثيثُ ومُتْهِمُ |
|
إذا اسْتَقْبَلَ الحادي المَطايا مُرَجِّعاً | |
|
| فما الرّوْضُ أو ما الطّائِرُ المترَنِّمُ |
|
يردّذُ ذِكْراهُمْ سُروراً كأنّهُ | |
|
| بذلكَ ينْعَى مَن أقامَ ويَنْعَمُ |
|
أرى الدّهْرَ بينَ الأخْذِ والتّرْكِ للسُّرى | |
|
| يُصرِّحُ لي من بعْدِهِمْ ويُجَمْجِمُ |
|
ويَلقى هَوى نفْسي جُنودَ عزائِمي | |
|
| فيهْزأُ بي طوْعَ المُقامِ ويهْزِمُ |
|
وإنَّ الذي ألْغَى السُّرى وهْوَ قادِرٌ | |
|
| لمُغْرىً بما لا ينفَعُ المرْءَ مُغْرَمُ |
|
تُقيّدُهُ أوْزارُهُ ولوِ اهْتَدى | |
|
| لَسارَ كما يسْري الجوادُ المطهَّمُ |
|
وتمْنَعُهُ أعْمالُهُ ولو اتّقى | |
|
| مضَى مثلَما يمْضي الحُسامُ المُصمّمُ |
|
أحُجّاجَ بيتِ اللهِ فزْتُمْ بزوْرَةٍ | |
|
| حباكُمْ بها طوْعَ السّعادَةِ موسِمُ |
|
وقد وُجّهَتْ فيه إلى اللهِ أوجُهٌ | |
|
| يَلوحُ علَيْها للكَرامةِ مِيسَمُ |
|
رحَلْتُمْ ومَنْ خلّفْتُموهُ لغَيِّهِ | |
|
| مُهَوِّنُ ريْبِ الحادثاتِ مُهَوّمُ |
|
فيا لَيْتَني ما كُنْتُ ممّنْ تخلّفوا | |
|
| وعاجوا عنِ القَصْدِ الحميدِ وأحْجَموا |
|
أقامُوا وقد سِرتُمْ فَما الرّأيُ بعْدَكُمْ | |
|
| رَشيدٌ ولا العزْمُ المؤمَّلُ مُبْرَمُ |
|
لقد عرّفَتْكُمْ فضلَها عَرَفاتُهُ | |
|
| وضمّكُمُ البيتُ العَتيقُ وزَمْزَمُ |
|
وألفَيْتُمُ شتّى الأمانيِّ في مِنىً | |
|
| وعندَ وجودِ الماءِ يُلغَى التيمُّمُ |
|
فبُشْرى لمَنْ قد حلّ فيهِ مؤمِّلاً | |
|
| مواهِبَ رُحْماهُ وهَيْهاتَ يُحْرَمُ |
|
وشقَّ جُيوبَ الصّبْرِ شوقاً إلى الذي | |
|
| لهُ انشقّ بدْرُ الأفْقِ وهْوَ مُتَمَّمُ |
|
وزارَ فِناءً للفَناءِ بطَيْبَةٍ | |
|
| فكانَ لهُ فيها على اللهِ مَقْدَمُ |
|
ومَنْ شاقَهُ حادي الرّكائِبِ كُلّما | |
|
| تقدَّمَها يحْدو بها ويُهَيْنِمُ |
|
بِداراً لمثْوى خيْرِ مَنْ وطِئَ الثّرَى | |
|
| فركْبُ السُّرَى قصْدَ الحِجازِ مُيمِّمُ |
|
فلوْلا حُلولٌ بيْنَ قبْرٍ ومنْبَرٍ | |
|
| لما رابَ تأخيرٌ وراقَ تقدُّمُ |
|
فللهِ ما أهداكَ من أُحُدٍ وقد | |
|
| ترفّعَ منهُ للهِدايةِ معْلَمُ |
|
مَشاهِدُ قد شاهَدْتَ منها مَعاهِداً | |
|
| يُجدّدُ ذِكْراً عهْدُها المُتقدّمُ |
|
تراءتْ فما نورُ التّباشيرِ خامِدٌ | |
|
| ولا أوْجُهُ البُشْرى بها تتجهّمُ |
|
فما حلَّها إلا به متوسِّلٌ | |
|
| إلى اللهِ في أرْجائِها متوسِّمُ |
|
وصرّحَ بالشكْوى فَنوديَ سامعٌ | |
|
| إجابَتُهُ حتْمٌ وأُمِّلَ مُنْعِمُ |
|
فرافِعُ طرْفٍ دونَها متضرّعٌ | |
|
| وباسِطُ كفٍّ عندَها متظلِّمُ |
|
جُوارُك يا خيْرَ البريّةِ مأمَنٌ | |
|
| ومعْتَصَمٌ مِنْ فادِحِ الخطْبِ يَعْصِمُ |
|
ثَرىً قد هدَى للرُشْدِ كلَّ مضلَّلٍ | |
|
| وأثْرى به طوْعَ السّعادةِ مُعْدِمُ |
|
محطٌّ لأوْزارِ العُفاةِ ومرْحَلٌ | |
|
| وقصْدٌ لطُلابِ الرّضى ومُيمَّمُ |
|
ألا يا رَسولَ اللهِ دعْوةَ نازِحٍ | |
|
| لهُ في النّوى والقُرْبِ فكْرٌ مُقسَّمُ |
|
يراكَ بمكْنونِ الضّميرِ فقلْبُهُ | |
|
| عليكَ وما حلّ المنازلَ يَقْدُمُ |
|
أنا المذْنِبُ الجاني وأنتَ شَفيعُهُ | |
|
| ومثلُك مَنْ يُرْجى ومثْليَ يُرْجَمُ |
|
بماذا عَسى أثني على المُصطَفى الذي | |
|
| أتى فيه نصُّ الذِّكْرِ والذِّكْرُ مُحْكَمُ |
|
وفائدةِ الأكوانِ يقضي ابتداؤها | |
|
| بأنّ به الوحْيَ المنزَّلَ يُخْتَمُ |
|
وأهْدى من الآياتِ كُلَّ عجيبةٍ | |
|
| هدَتْ لسَبيل الرُّشْدِ والرُّشدُ مبْهَمُ |
|
تُنيرُ فيعْلو الخافقينَ منارُها | |
|
| ويجْلو سَناها الخَطْبَ والخطْبُ مُظْلِمُ |
|
فمَن ذا يعدُّ الشُّهْبَ والعدُّ معْجِزٌ | |
|
| ومن ذا يرومُ البحْرَ والبحْرُ مُفْعَمُ |
|
كريمٌ قضى حُبّي لهُ بعْدَما جنَتْ | |
|
| يَدي أنّني في جنّةِ الخُلْدِ مُكْرَمُ |
|
فما لي إذا لاقَيْتُ ربّي وسيلةٌ | |
|
| سوى أنّني أرْجو وأنّيَ مُسْلِمُ |
|
وما ضاقَ عفْوُ اللهِ عن مُذْنِبٍ وإنْ | |
|
| تعاظَم منه الذّنْبُ فالعَفْوُ أعْظَمُ |
|
أيا رب إنّ العَبْدَ بالبابِ واقِفٌ | |
|
| يخافُ ويرْجو فهْوَ يدْنو ويُحْجِمُ |
|
يفكِّرُ في الرُّجعى إلى الله نادِماً | |
|
| فيوْمَ التّنادي لا يُفيدُ التندُّمُ |
|
ومُجْري جيادٍ للبطالةِ هل لهُ | |
|
| مُجيرٌ غَداً من نارِه وهْو مُجْرِمُ |
|
ألا عطْفةٌ نحوَ المَتابِ لعلّها | |
|
| تؤكّدُ أسْبابَ النّجاةِ وتُبْرِمُ |
|
فأُصبِحُ من قومٍ أنابوا لربّهمْ | |
|
| فأجْرَوا دماً في دمعِهِمْ حينَ أجْرَموا |
|
وأُكْتَبُ من قومٍ إلى الله أسْلَموا | |
|
| وجوهَهُمُ طوْعاً وفي الأمْرِ سلّموا |
|
لعلّيَ أحْظى بالجِنانِ كرامةً | |
|
| وقد ردّدَتْ هل من مزيدٍ جهنَّمُ |
|
فَيا أيّها المغرورُ إنّكَ قادِمٌ | |
|
| على عملٍ قدّمْتَهُ أو تُقَدِّمُ |
|
أيا عجَباً للمرْءِ يفْرَحُ بالذي | |
|
| ألمَّ منَ الدُنْيا ولا يتألّمُ |
|
إذا أنتَ لم توثِرْ هواكَ تجلُّداً | |
|
| فصبْرُكَ أقوى والطّريقةُ أقْوَمُ |
|
أتَرْكَنُ للدُنيا وأنت بفِعْلِها | |
|
| خبيرٌ لِبيسَ المرْءُ مَن ليسَ يحْزَمُ |
|
أتَغْتَرُّ أن أهْدَتْكَ زهرَةَ حُسْنِها | |
|
| متى لذّ يوماً شهدُها وهْو علْقَمُ |
|
تُفيدُك علماً بالتّجارِبِ كلّما | |
|
| تحطّ وتُعْلي وهْي بالحالِ تُعْلِمُ |
|
تولّيكَ إن واليْتَها خُطّةَ الأسى | |
|
| فحتّى متى تصْغي ولا تتعلّمُ |
|
إذا نفذَ المقدورُ أُصْمِتَ كاهِنٌ | |
|
| ورُدَّ بهِ عمّا ادّعاهُ منجِّمُ |
|
أمِنْ بعدِ ما لاحَ المشيبُ بلمَّتي | |
|
| صَباحاً هَداني ليلُهُ وهْوَ مُظلِمُ |
|
تجهّم وجْهُ الأنسِ وهْو بمفْرَقي | |
|
| أزاهِرُ في خُضْرِ الرُبى تتبسّمُ |
|
لعِمّتِه في الفَوْدِ فضْلُ ذُؤابةٍ | |
|
| على لِمّةٍ كادَتْ بها تتلثّمُ |
|
هو الواردُ المرغوبُ عنهُ فكلّما | |
|
| ألمّ بفَوْدٍ وفْدُهُ يتألّمُ |
|
جوادٌ ولم يُسألْ وفيٌّ ولم يَعِدْ | |
|
| مُردّدُ وعْظٍ وهْو لا يتكلّمُ |
|
ومن بعْدِ ما مرّتْ ثلاثون حجّةً | |
|
| وسبْعٌ يُرامُ الأنْسُ أو يُتوهّمُ |
|
وقارَبْتُ من مَرْمَى الأشُدّ رَمِيّةً | |
|
| تُقَرْطِسُها منْ حادِثِ الدّهْرِ أسْهُمُ |
|
وصوّحَ مرْعىً للشّبيبةِ مُخْصِبٌ | |
|
| وأيُّ شَبابٍ مونِقٍ ليسَ يهْرَمُ |
|
أُعلِّلُ بالبُهْتانِ قلباً مقلباً | |
|
| وأُلزِمُ منهُ النفْسَ ما ليسَ يَلزمُ |
|
وأُصْغي لأقوامٍ يُقيمونَ ألْسُناً | |
|
| تُجادِلُ في صدْقِ المقالِ وتَخصُمُ |
|
بَني زمنٍ سامُوا أباهُمْ زمانَةً | |
|
| فما لَكَ في أفْعالِهِمْ كيف تحْكُمُ |
|
لقد أعرَبوا اسْمَ المَكْرُماتِ وبدّلوا | |
|
| فلا فاعِلٌ يُجْزَى ولا فِعْلَ يُجْزَمُ |
|
وأغْتَرُّ بالدُنْيا وإن كُنتُ نِلْتُها | |
|
| وأصبحْتُ في أثوابِها أتنعّمُ |
|
وجُدْتُ ولا مَنٌّ بما ملَكَتْ يَدي | |
|
| وربّي يدْري ما بِهِ أنا مُعْلِمُ |
|
على حُبّه والحُبُّ في العَفْو مُطْمِعٌ | |
|
| كما قال إنّي للثّلالةِ مُطْعِمُ |
|
فلوْ علِمَ العُذّالُ كُنْهَ محبّتي | |
|
| لأقصرَ عن عَذْلي وُشاةٌ ولُوَّمُ |
|
ولكن إذا لمْ أحْظَ يوماً بزَوْرَةٍ | |
|
| يَطيبُ بها في طَيْبةٍ لي مُخَيَّمُ |
|
فما شهُبُ العلياءِ حوْلي مُنيرةٌ | |
|
| تَروقُ ولا بحْرُ المَكارِمِ مُفْعَمُ |
|
ولا البُرْدُ مَوْشيُّ الحواشي مُنَمْنَمٌ | |
|
| ولا الثوْبُ مسْدولُ المعاطِفِ مُعْلَمُ |
|
ولا السيْفُ مصْقولُ الغِرارِ ولا الهُدَى | |
|
| رَحيبٌ ليرْتاحَ الجَوادُ المُسوَّمُ |
|
ولا الدّرْعُ فَضْفاضٌ ولا الرّمْحُ ذابلٌ | |
|
| قدِ اطّرَدَتْ منهُ الكعوبُ مُقَوَّمُ |
|
ولا الروْضُ ممْطورُ الجوانبِ مائِدٌ | |
|
| ممنّعُ أرْجاءِ الحِلالِ منعَّمُ |
|
ولا الظّبْيُ مصْقولُ التّرائِبِ إنْ ثَنى | |
|
| إلى قصْدِهِ الجيدَ انثَنى وهْوَ ضيْغَمُ |
|
فما رابَ منْهُ جيدهُ وهْوَ متْلَعٌ | |
|
| ولا راقَ منْهُ اللحْظُ وهْوَ مُنوَّمُ |
|
لعلّي بها أحْظى فألْحَقَ بالأُلَى | |
|
| ويُحْسَبُ قصدي حينَ أُحْسَبُ منهُمُ |
|
وأنّى يخيبُ القَصْدُ والأكْرَم الذي | |
|
| يجودُ بما شاءَ العُفاةُ ويُنْعِمُ |
|
وكيف وحُبّي للنّبي محمّدٍ | |
|
| لهُ في حَصاةِ القَلْبِ خطٌّ مُرسَّمُ |
|
ألا يا رسولَ اللهِ في النْفسِ حاجةٌ | |
|
| وجاهُكَ قد يُرْجى لما هوَ أعْظَمُ |
|
رجَوْتُ وأرْجأْتُ الأمورَ تيقُّناً | |
|
| بأنّ قضاءَ اللهِ أمْرٌ محتَّمُ |
|
فَيا سائِلاً عمّا أكنّتْ جَوانِحي | |
|
| وما في ضَميري لمْ يَفُهْ لي بهِ فَمُ |
|
سأحْظَى بما أمّلْتُهُ إنّ مدْحَهُ | |
|
| بما نيْلُهُ يُعْلي المراتِبَ يُعْلَمُ |
|
إذا لم تُحِطْ بالسّرّ عِلماً فعدّ عنْ | |
|
| مَلامي فإنّ اللهَ أعْلى وأعْلَمُ |
|
ودعْني فأمْرُ اللهِ جلّ جلالُهُ | |
|
| لهُ من وراءِ الغيْبِ سرٌّ مُكتَّمُ |
|
أتسْتَحقِرُ الدُنْيا وتستعظِمُ الذي | |
|
| تُؤمِّلُهُ منْها وربُّكَ أكْرَمُ |
|
وكِلْني لمدْحِ المصْطَفى المُرسَل الذي | |
|
| بهِ اللهُ يعْفو عن ذُنوبي ويرْحَمُ |
|
يخلّدُ فِكْري فيهِ كُلَّ عجيبةٍ | |
|
| تُخَطُّ على صفْحِ الزمانِ وتُرْسَمُ |
|
وينزَعُ عن قوْسِ الإجادةِ سهْمَهُ | |
|
| عساهُ بحظٍّ في الشّفاعةِ يُسْهَمُ |
|
لعلّ ذُنوباً في فؤاديَ خلّفَتْ | |
|
| كُلوماً يُداويها الكلامُ المنظّمُ |
|
فكمْ قَسَماتٍ للهدايةِ تُجْتَلى | |
|
| وكمْ نفَحاتٍ للرّضى تُتَنسَّمُ |
|
عليكَ سلامُ اللهِ ما يمّمَ الورَى | |
|
| حِماكَ وما صلّوا عليكَ وسلّموا |
|