أسائِلُكُم لِمَن جيشٌ لَهَامُ | |
|
| طلائِعُهُ الملائكةُ الكِرامُ |
|
أتت كُتُبُ البشائرِ عَنهُ تَترى | |
|
| كما يتحمَّلُ الزهرَ الكِمَامُ |
|
|
| أيحجبُ نفحةَ البدرِ الخِتامُ |
|
كأنَّ النصرَ أضحكَها ثُغورا | |
|
|
ويا للناسِ يرغبُ عن أُناس | |
|
|
|
| كتابُ اللَهِ يتبعهُ الإمامُ |
|
يصاحبهُ فيصحَبُهُ الأماني | |
|
| ويتبَعُهُ فيتبَعُهُ الأنامُ |
|
هو الملِكُ الكريم وما أصبنا | |
|
| إذا قلنا هو الملكُ الهُمامُ |
|
تجاذب خيلَهُ اليُمنُ اغتباطاً | |
|
|
ويعطو المسجدُ الأقصى إليه | |
|
| ويشرفُ نحوَهُ البيتُ الحَرامُ |
|
|
| هما الإلهامُ والجيشُ اللهامُ |
|
فسل ما حلَّ بالأعداءِ منهُ | |
|
| وكيفَ استُؤصِلَ الداءُ العُقامُ |
|
لقد برزت إلى هولِ المنايا | |
|
| وجوهٌ كان يحجبُها اللثامُ |
|
وما أغنت قِسِيِّ الغُرِّ عَنها | |
|
| فليسَت تدفَعُ القدرَ السِّهامُ |
|
غَدَوا فوق الجيادِ وَهُم شُخُوصٌ | |
|
| وأمسوا بالصعيد وَهُم رِمامُ |
|
كأنَّ الحربَ كانت ذاتَ عقلٍ | |
|
| صحيح لَم يحلَّ بِهِ السِّقامُ |
|
فأفنت كلَّ من دمُهُ حلالٌ | |
|
| وأبقت كُلَّ من دمُهُ حرامُ |
|
متى يكُ من ذوي الكفرِ اعتداءُ | |
|
| يكن من فرقةِ التقوى انتِقامُ |
|
هو الأمرُ الرضي طوبى لنفسٍ | |
|
|
حياةُ الدين دولتُهُ فدامَت | |
|
| لأمرٍ قد أتيحَ له الدوامُ |
|
سلامُ اللَهِ من قرب وبعدٍ | |
|
| عليهِ وحب من نزلَ السلامُ |
|