أفق لمشيبٍ برقه يكثر الومضا | |
|
| وبت بفؤاد حره دونه الرمضا |
|
وأيقظ جفوناً طالما اعتادت الكرى | |
|
| فأجفان أهل الصدق لا تعرف الغمضا |
|
وكيف يطيب النوم للجفن لحظةً | |
|
| وفي الخلق قاضي الموت أحكامه أمضى |
|
فأفناهم كلاًّ ملوكاً وسوقةً | |
|
| وما حاش منهم إذ نحا نحوهم بعضا |
|
وكم قصدوا منه الفرار فما نجوا | |
|
| بقصدهم إذ ركضه يعجز الركضا |
|
وأحكامه في الخلق بالعدل قد مضت | |
|
| فما منهم من يستطيع لها نقضا |
|
وأسهل موت المرء لو صب بأسه | |
|
|
فكيف وما يتلوه صعبٌ على الفتى | |
|
| ومنه فعد الحشر والنشر والعرضا |
|
وبعد فإما في الجنان كرامةٌ | |
|
| ورفع مقام قط ما يعقب الخفضا |
|
وإما عذابٌ في الجحيم مؤبدٌ | |
|
| أتى في كتاب الله تبيينه محضا |
|
فعد عن الزلات وانهض لطاعةٍ | |
|
| فخير الورى من نحوها أسرع النهضا |
|
وبالفرض قم لله واشفع لسنةٍ | |
|
| فيا فوز من أضحى بها يشفع الفرضا |
|
فقد وعد الحسنى جزاءً محققاً | |
|
| لمن كان في الدنيا له أحسن القرضا |
|
|
| وأكثر عليه في أناملك العضا |
|
ولا ترض غير الحق خلاًّ وصاحباً | |
|
| لعل إلاه الخلق عنك أخي يرضى |
|