أفيكمْ على وجدي معينٌ ومنجدُ | |
|
| فوجدي بكم دهري مغيرٌ ومنجدُ |
|
وشوقي لكم شوقي على أي حالةٍ | |
|
|
|
|
|
| معاودةُ الشكوى لمن ليس يسعدُ |
|
وتقريبه بالحب منه وبالهوى | |
|
| حبيباً إليه لم يزل منه يبعدُ |
|
أأحبابنا من أهل مالقةَ التي | |
|
|
|
| حديث هواكم لا نزالُ نرددُ |
|
وأنا من الشوق القديم إليكم | |
|
| نبيت كما في علمكم ليس نرقد |
|
وما حالنا للبين إلا منكرٌ | |
|
|
فمنوا علينا بالدنو وأسعفوا | |
|
| بقربكم أهل الودادِ وأسعدوا |
|
وعذراً من الشكوى فذو الوجدِ والجوى | |
|
| بما باح من أسراره لا يفندُ |
|
فإنا لنرجو عندكم جمعَ شملنا | |
|
| ببلدتكمْ فهو الشتيتُ المبددُ |
|
|
| بزورتها حرَّ الضلوع نبردُ |
|
مدينة أعلامِ كبارٍ أفاضلٍ | |
|
| بآثارهم كتب التواريخ تشهد |
|
ومنبتُ ما قد أقسمَ الله باسمه | |
|
| وسورته في الذكر تتلى وتسرد |
|
إلى ما بها راق النهى من مصانع | |
|
| بدائعها الأبصار حسناً تقيد |
|
بمحرثها الجم المحاسن جنةٌ | |
|
| بما قد حوى منها غدا وهو مفرد |
|
|
|
يروق ويروي ناظراً وجوانحاً | |
|
|
بأدواحه الزهرُ البهي منظمٌ | |
|
|
فأبيضهُ لوناً وأحمره معاً | |
|
| لجين يروق الناظرين وعسجدُ |
|
وقضبانهُ بالري من واكف الحيا | |
|
| عليها كمثل الدرِّ وهي زبرجدُ |
|
تسبحُ أشجانُ القلوب برحبها | |
|
| إذا ما غدت فوق الغصون تغرد |
|
فمن عندها إسحاقُ في طيب نغمةٍ | |
|
| أو ابن سريج والغريضُ ومعبدُ |
|
إذا ما المنى جرت عليها ذيولها | |
|
| تراها لإفراط التحرك تسجدُ |
|
ومن جامعٍ للفضل والحسن جامعٌ | |
|
| ومن مسجد ما مثله الدهرَ مسجدُ |
|
غدا فيهما للصالحين تزاحمٌ | |
|
| وهم ركعٌ لا يفترونَ وسجدُ |
|
|
| كعقد هوى منه الجمانُ المنضدُ |
|
ودعوتهم تشفي العليل من الضنى | |
|
| وتنزل في المحلِ الحياءَ وترعدُ |
|
وكم فيهما من عالمٍ فاق علمه | |
|
|
فيهدي بما يبدي من العلم للهدى | |
|
|
وإن ابن منظورٍ أبا عمرو الرضى | |
|
| لأعظم معلوم الفخار وأمجدُ |
|
|
| مقيدٌ لمن يغشاه بالفضل مرفدُ |
|
|
| وبالنظم والنثر البيان موطدُ |
|
|
| وللمك بالرأي الرشيد ممهدُ |
|
ومذهبه في الهدي والزهد فاضحٌ | |
|
|
وحيت بها ريح الصبا دار صنعةٍ | |
|
| بأكنافها شتى المحاسن تحسدُ |
|
بناء بديع الشكل سامٍ إلى السما | |
|
| قواعده بالأرض تبنى وتعقدُ |
|
|
|
بها تم من مبناه أعجب هيكل | |
|
| يشير إلى عظم الفخار ويرشدُ |
|
|
|
لغزو العدى في البحر أحكم صنعهُ | |
|
| وأبدع مبناه البديع المشيدُ |
|
وساحلها للطرف والطرف مسرحٌ | |
|
| فسيحٌ يروقُ الناظرين ومطردُ |
|
وليس بها يلتاح موضعَ راحةٍ | |
|
| من الأرض إلا وهو للإنس معبدُ |
|
ومن فضلها المعلوم أن هواءها | |
|
| يداوى به الكسلان والمتلبدُ |
|
وفرسانها الفرسانُ بأساً ونجدةً | |
|
| مقاماتهم في حربهم ليس تجحدُ |
|
بأمثالهم تحمى البلادُ من العدى | |
|
|
وأندلسٌ بالحزم من أمرائها | |
|
| غدا ناكصاً عنها كفورٌ وملحدُ |
|
وهم حفظوا الإسلامَ فيها وإنه | |
|
| لبغي عداهُ كادَ يطويه ملحدُ |
|
وفعل ابن أشقيلولةٍ في دعائه | |
|
| أبا يوسفٍ بالحق والصدق يشهدُ |
|
دعاه لنصر الدين فيها مبادراً | |
|
|
وجاز إليها في جموعٍ كثيرةٍ | |
|
| يفوق الحصى تعدادها إذ تعددُ |
|
|
| وكاليوم في الغاراتِ أضحى بها الغدُ |
|
وأمضى على من أمّ منهم هزائماً | |
|
| وسجل ما أمضاهُ سيفٌ مهندُ |
|
فمنهم قتيلٌ بالصعيد مجدلٌ | |
|
| ومنهم أسيرٌ في القيود مصفدُ |
|
ولولا الذي وافى به من فعاله | |
|
| لما كان فيها للإلاه موحدُ |
|
وحسبك فخراً في التصانيف وارداً | |
|
| بتقييده فيها اعتنى من يقيدُ |
|
|
| بناؤهما راق العيونَ مشيدُ |
|
حكت شرفات السورِ من قلعتيهما | |
|
| ثغور الغواني الدر فيها منضدُ |
|
علت منهما الأبراجُ في حال قربها | |
|
| علواً وقرباً مثله ليس يعهدُ |
|
وشارف منها البحر بيضٌ نواعمٌ | |
|
| يشاهدنه والبحر صرحٌ ممردُ |
|
وما الفلكُ تجري فيه إلا أهلةٌ | |
|
|
ترى عجباً منها ومنهم بجوفها | |
|
| بحال سكونٍ منه أو هو مزبدُ |
|
تباركَ من يحصي ويعلم ما به | |
|
|
وولدانها الولدان حسناً وبهجةً | |
|
| وأبكارها حورٌ كواعبُ خردُ |
|
|
| وإلا كمثل الورد وهو موردُ |
|
|
|
وفيها تجارٌ أغنياءُ غناهمُ | |
|
| لهم شرفُ الدنيا والأخرى مخلدُ |
|
أياديهمُ بالجود فاضت كبحرهم | |
|
| ولكن أياديهم من البحر أجودُ |
|
|
| بأوصاف ذاتٍ مثلها ليس يوجد |
|
صديق صفاء طاهر العرض طيبٌ | |
|
| خليلُ وفاء ظاهرُ الفضل سيدُ |
|
|
| بها للعلى يرقى ويسمو ويصعدُ |
|
|
| وما فاضلٌ إلا ويشنا ويحسدُ |
|
له صورةٌ تسبي القلوب جميلةٌ | |
|
| له سيرةٌ تسلي النفوسَ وسؤددُ |
|
إليه انتهى في وقته الفضلُ والنهى | |
|
| لذاكَ غدا يثنى عليه ويحمدُ |
|
حقيقةُ ما ألقى مجازاً يعده | |
|
|
|
| مفاخره في الفخر ليستْ تعددُ |
|
|
| وصرتُ لسكري بالمديح أعربد |
|
وجئتُ ببعض البعض منها منظماً | |
|
|
ولو أنني رمت القيام ببعضها | |
|
| لما كان لي بالبعض أنظمه يدُ |
|
على أن نظمي معجبُ النسج معجزٌ | |
|
| وسهمي لأغراض القوافي مسردُ |
|
وما القصدُ إلا أن أمهدجَ حبه | |
|
| عسى غرضي ألقى وما أنا أقصدُ |
|