تاريخ الاضافةتاريخ التعديل
الأربعاء، 1 يونيو 2005 06:10:10 ص بواسطة حمد الحجريالجمعة، 2 أبريل 2010 05:59:52 م
0 3575
هزت العالم أدوار البشر
هزت العالم أدوار البشر
ينقضى الدور بأدوار أخر
كل دور رقص الدهر له
ضايق العالم وارتاد القمر
أيها العالم سعها جلدا
ان نصف الليل يتلوه السحر
من كفيل الكشف عن موضوعهم
هل له مستودع او مستقر
ان تكن فاسفة الدهر على
حدها الأول أدركنا الخير
يسقط الهز علينا كسفا
ثم لا يلبث اسقاط الحجر
ربما أشهد ظبيا كانسا
دب فيه الدور فاصطاد النمر
يا بني الانسان هل من عزمكم
دفع ما يجري به حكم القدر
ما تقرون على مألوفكم
كل ما يعجزكم عين الوطر
لو نغمت ناغية في زحل
كانت الهم لكم أو تعتقر
همسة عالية أم نهمة
أم شرور النفس ترمي بالشرر
يطفر الانسان عن مركزه
وهو لا يبرح من حيث طفر
مارس الاعراض كيف اعترضت
وانتحى أخطرها أنى خطر
ثم لا يثنيه عن مرغوبه
خطة العجز ولا هول الغير
فاذا أوهاه خطب جلل
قصر الخطوة عنه واقتصر
كم لنا نتقن درسا واحدا
وهو كون الدهر ذا نصب وجر
كم لنا نأمن من لا يتقى
نزلت من مكره احدى الكبر
كم لنا نحذر محتوم القضا
ومن المقدور لا يغني الحذر
رب خطب عُني الدهر به
وزنه في رأينا مثقال ذر
دبت الحية حتى نهست
في غصون العدل جهرا بعد سر
ما تركناها وفي أوهامنا
انها قد تركت ذاك الضرر
انما العدل اقتضى ابقاءها
تشرب الماء وتعتام الشجر
يا قطين النيل ما حادثة
بات جفن الدين منها في سهر
اقلقت مصر وغاظت غيرها
خطة القبط وذاك المؤتمر
يا لقومي والأسى كل الأسى
ان جرى النيل على هذا القدر
ضايقوكم في المراعي مطلقا
واشرأبوا لاختصاص واشر
طلبوا اعظم من مقدارهم
شأن من اكسبه العدل البطر
امة قومية ليس لها
في السياسيات حق يعتبر
ليت شعري ما الذي ابطرهم
ضغطة الرومان أم عدل عمر
أم وصايا المصطفى في حقهم
ان ملكناهم وسعناهم ببر
أم لصفح الدين عنهم بعدما
جيش نابليون ولانا الدبر
تبعوا نعقته وانجلفوا
نحوه اشباه ضان وبقر
ثم لما صنع الله لنا
وجلى الخصم وابنا بالظفر
خالطونا بضمير محرق
وبصدر فيه ضب محتجر
فاصطنعناهم وقلنا جارنا
واذى الجار جميل المصطبر
هذه سيرتهم حيث انجلت
قترة جاؤوا بادهى وامر
يا بني الاقباط تلكم مصرنا
انتم البنك ونحن المقتهر
ان هذا النيل أم حافل
كلنا يرضع منها ويذر
فغدت حافلنا ترضعها
حية اشبه شيء بسقر
رضعتها لبنا ثم دما
واغتبطنا بمشاش ووبر
وهي لا يقنعها ما ترتمي
لا ولا يقنعها بلع الحجر
ذكرتنا بعصا موسى على
ان ذي تلقف أرواح البشر
نبلنا في الغرب يجري ذهبا
وبقينا نترامى في الحفر
أن يكن جيش احتلال غركم
فهي امنية من لا يفتكر
ما يريد الجيش باستقلالكم
بعدما القى عصاه واستقر
عقد النير وما في همته
آمن المصري يوما أم كفر
جاء والمعية تلوى معيه
فامترى ثم تعاطى فعقر
طمت الجرفة يا اقباطها
انها مأدبة لا تنتقر
اصبح المطران والمسلم في
غمرها اعجاز نخل منقعر
قد تدربتم على بأوائكم
دربة قاسية ذات خطر
فاشعبوا الوحدة وحيا قبل ان
تتداعى كهشيم المحتظر
ان في مصر رجالا عرفت
كيف تأتي الأمر أو كيف تذر
لا تبارون لهم مأثرة
ولو احتلتم على كسف القمر
صعدوا في كل هم فكرهم
فاقتنوا حكم ابتداء وخبر
اثر الحكمة فيهم نير
كادت الأفلاك منه تنبهر
مثلوا غيرتهم مؤتمرا
ينصر الله ونعم المؤتمر
وطئوا الآمال بالدرك لما
ادركوه من تعاليم النظر
لا يبيتون على الضيم ولا
حيرة الذهن اذا الخطب انفجر
لا يهيمون بواد مبهم
هم الى التحقيق اهدى من بصر
يا بني التوحيد في مصر لقد
صرتم في جبهة الدهر غرر
صبغة الله على نهضتكم
ان من كان مع الله انتصر
بيئة مخلصة صادقة
لم يدنسها رياء واشر
فخذوا وجهتكم واصطبروا
لا ينال النجح الا من صبر
ثابروا جهدكم لا تسأموا
قد بدوا لي فتح أمر منتظر
ربما ضاق على حيلتنا
اعقب الفتح كلمح بالبصر
واذا الفتح تلافى أمة
جدّ في نهضتها أهل الخطر
صفوة الأمة انتم وعلى
أمركم صفوة ارباب النظر
بطل الاسلام قمقام العلى
رجل المجد الهمام المقتدر
ناصع الحجة معصوم النهى
جلد الهمة ذو العزم الذمر
صاحب العز رياض من غدت
فطرة التوحيد منه في وزر
هضبة الفضل عزيز المحتمى
شانه العدل بما ساء وسر
جرد الغيرة من اجفانها
فحمى الحق واخزى من غدر
عصم النحلة مرهوب السطى
لين الجانب صعب المنكسر
يا حمي الانف يا ليث الشرى
ذد عن الحوض فقد جد الحذر
لا تدع مصر لمن يعثو بها
غير ما عزك من أمر القدر
قائم انت على ارجائها
بملاك الأمر والحق الاغر
قم بحول الله لا تحفل بها
رقصت ام سكنت أم العبر
لو يكون الشعر نصرا لم أزل
انظم الانجم لا ارضى الدرر
لو ملكنا السيف لم نرجع الى
قلم في النصر ان قام عثر
والغيور الحر يبدي نصره
لأخي ملته كيف قدر
فخذوا شعري ثناء بعدما
مدحت نهضتكم آي السور
وليدم حيا رياض وليعش
ثابت العزة هذا المؤتمر
قالها في مؤتمر العالم الإسلامي بمصر
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
أبو مسلم البهلانيعمان☆ شعراء الفصحى في العصر الحديث3575
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري ©