بحول إلا هي لا بحولي وقوتي | |
|
| وتوفيقه أظهرت بالسيف دعوتي |
|
ولست كما قال الجهول بأنني | |
|
| سموت إلى العليا بعز ومنعة |
|
|
|
وما قمت والرحمن إلا لقوله | |
|
|
|
| إلي الخير منكم أمة يا بريتي |
|
فقمت ذليلاً خاضعاً متواضعاً | |
|
| مجيباً لذي الآلا بخوف ورغبة |
|
وقطَّمت لذاتي وصرمت شهوتي | |
|
|
وحسّرت يوم الحرب عن ساعد الوغى | |
|
| وجردت سيفي واختطمت بعزمتي |
|
وقابلت أبواب الحروب مفتّحاً | |
|
| لأقفالها كيما أصادف منيتي |
|
إذا كان بيع النفس أرفع رتبة | |
|
| رفعت ببيع النفس في الحق رتبتي |
|
وتعلم أيضاً أنني لو أنتها | |
|
| لما بعتها بيع الحكيم بجنة |
|
فلا تحزني أن التوكل مغفري | |
|
| ودرعي يقيني والحقيقة جنتي |
|
وفي الكف مني كالشهاب مهند | |
|
| ويوم سعودي يوم ألقى منيتي |
|
ويوم أرى الحوراء تمسح غرتي | |
|
| شهيداً أو السيدان تنهش جثتي |
|
ولو أن أهل الأرض طراً تألبوا | |
|
| علي لما هالوا فؤادي بكثرة |
|
واكثر ما يقضون أن حان مقتلي | |
|
|
|
|
أبعد تلوّ الذكر يا سلم أبتغي | |
|
|
فلا كنت يا سلمى غذ لم تصدني | |
|
|
وما زهرة الدنيا وإن جل قدرها | |
|
|
وما تقتل المغرور إلا إذا رآى | |
|
| بشاشتها أو كان في حال غبطة |
|
|
| وطلقها الأكياس من غير رجعة |
|
وما مؤثر الدنيا بأكبر منزل | |
|
| لدى اللّه من قرد وكلب وقملة |
|
ومن خاف غير اللّه كان كأنه | |
|
|
|
|
متى رضيت نفسي المذلة ملبساً | |
|
| كبيراً وفي حالات صغري وصبوتي |
|
سلي هل رأتني مرغماً غير كاشح | |
|
| أداهن في عيشي لترغيد عيشتي |
|
وإني امرؤ لا أبشر النفس بالنجا | |
|
| ولا الفوز إلا يوم أبلى بمحنتي |
|
الما تريني يوم درات رحا الوغى | |
|
| وعز الوفا فيها وفيت بعقدتي |
|
وما هالني بحر الحروب وقذفه | |
|
| بموج البلا يوم استطار بعقوتي |
|
وكم عذلتني العاذلات مخافة | |
|
|
تنافسني الأشرار لما تلذذت | |
|
| وفضلي على الأشرار صرمي للذتي |
|
وما تكشف الغما بغير جسارة | |
|
| ولا تدرك العليا بإيثار شهوة |
|
الارب يوم قد قمعت منافقاً | |
|
| أخا عثوة سكران من شرب قهوة |
|
وقوم سعوا في الأرض بالبغي والطغى | |
|
| خضبت سيوف الند منهم بحمرة |
|
|
|
|
|
|
| وعيناي مكحولان أيضاً بحمرة |
|
تقول سليمى لي غلظت على العدا | |
|
| ولم تدر ما أكننت من فظ غلظة |
|
فقلت لها يا سلم كفي فإنني | |
|
|
وما ينزل النخوات إلا فظاظة | |
|
|
ولا يقهر الطغيان بعد طماحة | |
|
|
|
|
ألم تعلمي أن السيوف إذا بدا | |
|
|
وإن أحدرت في هام كبر ونخوة | |
|
|
أهالك مني قتل عشرين فاسقاً | |
|
| ذلالاً قلالاً من قلال أذلة |
|
كأنك إِذاً لا تعلمين بسيرتي | |
|
| ولم تعرفي عزمي ولا كبر همتي |
|
أنا الرجل الصدق الذي تعرفينه | |
|
| وما كنت في أمس عرفت خليقتي |
|
أأم قلت ما قد قلت بالصدق إنني | |
|
| غلظت وما تعنين إلا لفترتي |
|
رويداً فإني اليوم إن كنت واقفاً | |
|
|
وإني إِذا قاتلت قوماً فإنني | |
|
| أقاتلهم واللّه حزبي ونصرتي |
|
|
| إِذا ما كسوت المعتدي ثوب كربة |
|
سأنبيك أما عشت دهر أو إن أمت | |
|
| فما يجهلن ما كان من عزم مرّتي |
|
على أن دين الحق ديني وإنني | |
|
| أبين منه أحرفاً في قصيدتي |
|
أقول بأن لا حكم إلا لذي العلا | |
|
|
أرى الناس أما بين كافر نعمة | |
|
|
وسلطان جور والذي في ضلاله | |
|
|
|
| إِذا وجدوا إمكان زاد وعدة |
|
وكان كنصف المبطلين عديدهم | |
|
| فإن قعدوا مع ذاك باؤا بسخطة |
|
|
| يقيم حدود اللّه فيهم بفطنة |
|
وحرب أولي التوحيد فرض إِذا بغوا | |
|
| أو اغتصبوا أمر الشراة الامرّة |
|
وإن ركبوا للّه حدا وخالفوا | |
|
| إمام الهدى أو جددوا عقد بيعة |
|
كذلك نجزي الفاسقين بقطعنا | |
|
|
ونصرم حبل المفسدين إِذا عثوا | |
|
| بهز الرماح السمر والمشرفية |
|
|
| حرام وأيضاً قتلهم قبل دعوة |
|
سوى ما أصبنا من كراع وعدة | |
|
| إذا ما استبلناها لذي كل فتنة |
|
وإن ماتت الأوبار في حالة حربهم | |
|
| فلا غرم فيما قال جمهور دعوتي |
|
|
| أرادوا فناها عقَّروها بضحوة |
|
وإن مسنا في الحرب حاج لمركب | |
|
| أخذنا دواب الحاضرين بأجرة |
|
|
| له حكم إن كان من أهل حكمة |
|
وأما النصارى واليهود فإننا | |
|
| نكف الأذى عنهم بإعطاء جزية |
|
وإن حاربوا طابت وحلت دماؤهم | |
|
| وأجلاؤهم مع كل طفلٍ وطفلة |
|
إلى أن يقروّا بالنبيْ محمد | |
|
| وما جابه حقاً يقيناً ببينة |
|
وسبي دراري المشركين ومالهم | |
|
|
إلى أن يطيعوا المسلمين ويخرجوا | |
|
| من الشرك للاسلام مع حسن نية |
|
ومن تاب من كل الخلائق لم يصب | |
|
| بسوء فيما طوبى لمن جا بتوبة |
|
إِذا كان ذاك التوب قبل اقتدارنا | |
|
|
|
|
ومن فر يوم الزحف إِلا تحرُّفاً | |
|
| إلى حزبنا قد باء حقاً بلعنة |
|
كذاك موالاة الولي لذي العلا | |
|
|
عدوي عدو اللّه من كان في الورى | |
|
| وإن كان من أبناء عمي وعترتي |
|
وأقربهم عندي الولي له ولو | |
|
| تباعد عن عيني وداري ونسبتي |
|
ولست أخيف الامنين إِذاً ولا | |
|
|
سوى حق ذى الآلآء في مال خلقه | |
|
|
وإن لم أطع ذا العرش جل وأحمدا | |
|
|
|
|
وتحريم كل الظلم مع كل مسكر | |
|
|
وتحريم نوح النائحات ولطمها | |
|
| خدود أو شق الجيب عند مصيبة |
|
|
| كذاك الدعا بالويل مع كل رنة |
|
وتضرب ذات الدملجين خمارها | |
|
| على جيبها كي لا يبين لمقلة |
|
وتدني من جلبابها فوق درعها | |
|
|
سوى خاتم في الكف أو كحل عينها | |
|
| وتقعد في البيت الستير بعفة |
|
ولا تخضعن بالقول يوماً لجاهل | |
|
|
وخذها وخذها ثم خذها فإنها | |
|
| طريقة أسلافي الأولى وطرقتي |
|
|
| فخذها فقد دلت على حسن سيرتي |
|
وإن سأل يوم سائل كم عديدها | |
|
| فقل مائة كي لا تغال بسرقة |
|
|
| وخمسين تقفوا أربعاً من هنيدة |
|
ولولا اضطراري للمقال لأنه | |
|
|
|
|
|
|
ارجي به من ذي المعارج والعلا | |
|
|