لو لَمْ يُحَرَّمْ على الأَيامِ إِنجادِي | |
|
| ما واصَلَتْ بَيْنَ إِتْهامي وإِنْجادِي |
|
طوراً أَسيرُ مع الحيتانِ في لُجَجٍ | |
|
| وتَارةً في الفيافي بَيْنَ آسادِ |
|
إِمّا بِطامِرَةٍ في ذَا وَطارِمَةً | |
|
| أو في قَتَادٍ على هذا وأَقْتادِ |
|
والناسُ كُثْرٌ ولكنْ لا يقدَّرُ لي | |
|
| إِلا مرافَقَةُ المَلاَّح والحادي |
|
هذا ولَيْتَ طَرِيقَيْ ما رَمَيْتُ لَهُ | |
|
| مَسْلُوكَتَانِ لِرُوَّادٍ ووُرّادِ |
|
وما أَسيرُ الى رومٍ ولا عربٍ | |
|
| لكنْ لريحٍ وإِبراقٍ وإِرعادِ |
|
أَقلَعْتُ والبَحْرُ قد لانَتْ شكائِمُهُ | |
|
| جِدًّا وأَقلَعَ عن مَوْجٍ وإِزْبادِ |
|
فعادَ لا عاد ذا ريحٍ مُدَمِّرَةٍ | |
|
| كأَنَّها أُخْتُ تلك الرّيحِ في عادِ |
|
ولا أقولُ أَبَى لي أَن افارقَكُمْ | |
|
| فحيثُ ما سِرْتُ يلقاني بمِرْصادِ |
|
وقد رأيتُ به الأَشراطَ قائِمَةً | |
|
| لأَنَّ أَمواجَهُ تجرِي بأَطْوادِ |
|
تعلُو فلولا كتابُ اللِه صَحَّ لنا | |
|
| أَنَّ السّموات منها ذاتُ أَعمادِ |
|
ونحنُ في منزلٍ يُسْرَى بِسَاكِنِهِ | |
|
| فاسْمَعْ حديثَ مُفيمٍ بَيْتُه غادِ |
|
أَبِيتُ إِنْ بِتُّ منها في مُصَوَّرَةٍ | |
|
| من ضيقِ لَحْدٍ ومن إِظلامِ أَلْحادِ |
|
لا يَسْتَقِرُّ لنا جَنْبٌ بمضْجَعِهِ | |
|
| كأَنَّ حالاتِنا حالاتُ عُبَّادِ |
|
فكم يُصَعَّرُ خَدٌّ غيرُ مُنْعَفِرٍ | |
|
| وكم يَخِرُّ جبينٌ غيرُ سَجَّادِ |
|
حتى كأَنَّا وكَفُّ النَّوْءِ تُقْلِقُنا | |
|
| دراهمٌ قَلَّبَتْها كفُّ نَقَّادِ |
|
وإِنما نحن في أَحشاءِ جاريةٍ | |
|
| كأَنما حَمَلَتْ مِنَّا بأَوْلادِ |
|
فلا تعُدُّوا لنا يومَ السَّلامَةِ إنْ | |
|
| حُزْنا السَّلامَةَ إِلاَّ يومَ مِيلادِ |
|
يا إِخوتي ولنا من وُدِّنا نَسَبٌ | |
|
| على تبايُنِ آباءٍ وآجدادِ |
|
نقرا حُروفَ التَّهَجِّي عن أَواخِرِها | |
|
| ونحنُ نَخْبِطُ منها في أبي جادِ |
|
ولا تلاوةَ إِلاَّ ما نُكَرِّرُهُ | |
|
| من مُبْتَدَى النَّحْلِ أو من مُنْتَهَى صادِ |
|
متى تُنَوِّرُ آفاقُ المنَارَةِ لي | |
|
| بكوكبٍ في ظلامِ الليل وَقَّادِ |
|
وأَلحَظُ الشُّرفاتِ البِيضَ مُشْرِفَةً | |
|
| كالبَيْضِ مُشْرِفَةً في هامِ أَنْجادِ |
|
وأَستجِدُّ من الباب القديمِ هوًى | |
|
| عنِ الكنيسةِ فيه جُلّ أَسْنَادي |
|
بِحيثُ أَنْشِدُ آثاراً وأُنْشِدُهَا | |
|
| فَيُبْلِغُ العُذْرَ نِشْدانِي وإِنشادي |
|
القصرُ فالنخلُ فالجَمَّاءُ بينهما | |
|
| فالأثلُ فالقَصَبَاتُ الخُضْرُ فالوادي |
|
عَلِّي أَروحُ وأَغدو في معاهِدِها | |
|
| كما عَهِدْتُ سَقَاها الرَّائحُ الغادي |
|
متى تعودُ ديارُ الظَّاعنينَ بِهِمْ | |
|
| والبينُ يطلُبُهمْ بالماءِ والزَّادِ |
|