راحَ يوافي طِرَادُه طَرَدَهْ | |
|
| فالسُّمْرُ كالسُّمْرِ تَيَّمَتْ كَبِدَهُ |
|
هيهات َيصطادُهُ الظِّباءُ وقَدْ | |
|
| هَيَّجَ منه إِباؤُه صَيَدَهْ |
|
|
| ظاهَرَ من فوقِ عِطْفِهِ زَرَدَهْ |
|
أَبَتْ له ذاك هِمَّةٌ شُغِفَتْ | |
|
| بالجُودِ لو ساعَدَتْ عليه جِدَه |
|
|
| يظمَأُ بالذُّلِّ فيه من وَرَدَه |
|
فلْيَعْجَبِ الدَّهْرُ أَنه وَلَدٌ | |
|
| لو كانَ للدهرِ والِدٌ وَلَدَه |
|
أَرَى اختلافَ الزَّمانِ يُوهِمُنِي | |
|
| أَنْ ما دَرَى غَيِّه وَلا رَشَدَه |
|
من لَمْ يَرِدْ ثَمْدَهُ وزاخِرَهُ | |
|
| ولم يَجُبْ وَعْسَهُ ولا جَدَدَه |
|
بَهْرَجَهُ صَيرف الخطوب إِذا | |
|
| باشَرَهُ بالمَحَكِّ فَانَتَقَدَه |
|
والبيت قَفْرٌ بِمَنْ أَبَنَّ ولو | |
|
| كَثَّر بَيْتِي طُرَّاقُهُ عَمَدَه |
|
كم مُفْرَدٍ لم يَرِمْ جَمَاعَتُه | |
|
| وكم غريبٍ لم يَجْتَنِبْ بَلَدَه |
|
ولم يُرِحْ نَفْسَهُ سوى يَقِظٍ | |
|
| أَتعب فيماً يُرِيحُها جَسَده |
|
وما يَحُطُّ الحسودُ من كَرَمٍ | |
|
| كَثَّرَ منه فَكَثَّرَ الحَسَدَه |
|
الشمسُ شمسٌ وإن تَجَنَّبَهَا | |
|
| بالرَّغْمِ أَهْلُ النواظرِ الرَّمِده |
|
رُبَّ طعامٍ مساغُ طَيِّبِهِ | |
|
| مُمْتَنِعٌ عِند فاسِدِ المَعِدَه |
|
مالَكَ والدُّرَّ تنتقيهِ لمَنْ | |
|
| لا يَرْتَضِي جَوْدَه ولا جَيِدَه |
|
أَنت على الراغِبينَ تَمْنَعُه | |
|
| فهَلْ تَرَى بَذْلَهُ على الزَّهَدَه |
|
لو حَجَبَ الحَمْدَ عنه ذو شَرَف | |
|
| ما سَمِعَ اللهُ حَمْدَ مَنْ حَمِده |
|
كم مُعْجَبٍ من نداهُ قلتُ له | |
|
| طولُ أَيادِيه لا يُطِيلُ يَدَه |
|
دَعْهُ وأَصْدَافَهُ بمُلْتَطِمٍ | |
|
| أَصْبح بالشَّيْب قاذِفاً زَبَدَه |
|
يسقيكَ من طَلَّه ووابِلِهِ | |
|
| إِنَّ الفتى جَودُهُ بما وَجَدَه |
|
حتى إِذا أَشْرَق المُفَضَّل مِنْ | |
|
| سُرادِقِ الدَّسْتِ مالِئاً سُدَدَه |
|
فالمَنْهَلُ المستَمَدُّ والروضةُ ال | |
|
| غنَّاءُ تزوهو والعيشَةُ الرَّغِده |
|
مُحَسَّدٌ يَوْمُهُ ثَنَى نَظَرَ ال | |
|
| أَمْسِ إِلى حُسْنِهِ ومدَّ يَدَه |
|
أَيُّ مَحَلٍّ سمى فمَدَّ له | |
|
| علاءَه سُلَّماً وما صَعِدَه |
|
بالجَيْش كالعارِضِ الأَحَمِّ إِذا | |
|
| أَتْبَعَ في الجَوِّ بَرْقَه بَرَدَه |
|
غابَ بغابِ القنا فأَطْلَعَهُ | |
|
| فَتْكُ حسام يغيبُ من شَهِده |
|
وراغَ حتَّى دَعَوْهُ ثَعْلَبَهُ | |
|
| وراعَ حتى دَعَوا بهِ أَسَده |
|
بَدائِعٌ فِي الحروبِ ولَّدَها | |
|
| من فِطَنٍ لا تزالُ مُتَّقِدَه |
|
لو كَثَّر الإِرتياحُ هِزَّتَهُ | |
|
| لَكَثَّرَتْ من عَدُوِّهِ رِعَدَه |
|
نَجْمٌ علا نورُه فَأَوشَكَ أَنْ | |
|
| يَفْقَأَ بالضوءِ عَيْنَ من جَحَدَه |
|
وصارِمُ الحدِّ فوقَ صفحتِهِ | |
|
| تجرِي مياهُ الفِرِنْدِ مُطَّرِده |
|
من قَتَلَ الدهرَ واسْتقادَ به | |
|
| مَلَّكه من حَيَاتِه قَوَدَه |
|
سائِلْ به من نَضَتْه غرّته | |
|
| فماتَ من خَوْفِهِ وما غَمَدَه |
|
أَلم تَزُرْهُ كواكِبٌ ضَمِنَتْ | |
|
| رَجْمَ شياطِينِ كَيْدِهِ المَرَدَه |
|
فابتَزْهُ ذِرْوَةَ العُقابِ وقد | |
|
| أنْزَلَ فيها بِجَهْلِهِ ردَدَه |
|
حتى انتهى المُلْكُ عندَ ناصِرِه | |
|
|
وأَصبح العاضِدُ الإِمامُ به | |
|
| في دولةٍ بالسعودِ مُعْتَضِدَه |
|
واستضحك الثغرُ عن مُفَضَّلهِ | |
|
| بما ارْتَضَى اللهُ جِدَّهُ ودَدَه |
|
فاستْعَمَل العَدْلَ فِي ثَقَافتِه | |
|
| بحيثُ قَوَّتْ وقَوَّمَتْ أَوَدَه |
|
واستقبل العِيدَ مِثْلَ عادَتِه | |
|
| بالعَدَدِ الجَمِّ حامِلاً عُدَدَه |
|
فالجَوُّ مكسُوَّةٌ جَوانِبُهُ | |
|
| بالنَّقْعِ والجُرْدُ فيه مُنْجَرِدَه |
|
والبِيضُ مُنْحَلَّةٌ أَزِرَّتُها | |
|
| وخافِقاتُ البُنودِ مُنْعَقِدَه |
|
وهو يَكُدُّ العيونَ منظَرُهُ | |
|
| وهْيَ بذاكَ الجمالِ مُضْطَهَدَه |
|
حتى إِذا استَنْبَتَ الثناءَ ولَمْ | |
|
| يَأُلُ جديداً بالسَّمْعِ أَن حَصَدَه |
|
وأَوجَدَ الدِّسْتَ من جلالَتِه | |
|
| غايَة آمالِهِ فلا فَقَدَهْ |
|
خَرَّ له الناسُ ساجِدينَ ولو | |
|
| شِئْتَ عَدَدْتَ النجومَ في السَّجَدَهْ |
|
لا زَايَل النَّحْرُ حاسِدِيه وإِنْ | |
|
|