دون بَيضِ الخُدورِ سمرُ العَوالي | |
|
|
وارتجعْ سالماً عن الحدَقِ النُجْ | |
|
| لِ فحربُ العيونِ غيرُ سِجالِ |
|
وعجيبٌ لولا الهَوى أن يُرى اللي | |
|
| ثُ على بطشِهِ أسيرَ الغَزالِ |
|
ويحَ صالٍ بحُبِّ سالٍ رماهُ | |
|
| بين ذُلِّ الهوى وعزِّ الجمالِ |
|
قادَهُ الحبُّ بين دمعٍ طليقٍ | |
|
| وفؤادٍ من الجوى في عِقالِ |
|
وثَناهُ الفراقُ يشدُّ قلباً | |
|
| ضلّ عن صدرهِ بذاتِ الضالِ |
|
إن يكنْ في هجيرِ هجرٍ مقيماً | |
|
|
|
| لم تعالبْهُ حيلةُ المُحتالِ |
|
وغزال لدنِ المعاطفِ كالخُو | |
|
| دِ رقيقِ الخدودِ كالجِريالِ |
|
عسكريٌّ يصولُ في معرّكِ الحبّ | |
|
|
|
|
فاتّباع العَذولِ رُشدي ولكن | |
|
|
أصبحتْ مُهجتي لصارمِ عيني | |
|
|
ماجدٌ لا يزالُ يخطُرُ في الحم | |
|
| دِ بجدْواه خِطْرة المُخْتالِ |
|
من بني الأغلب الذينَ استفادوا | |
|
| وأفادوا جمّ الثَنا والنّوالِ |
|
معشرٌ صُوِّروا من الكَرمِ المح | |
|
| ضِ ففاقوا مَنْ صيغ من صَلصالِ |
|
|
|
إنْ تُرِدْ علمَ حالِهم عن يقينِ | |
|
| فالقِهم يومَ نائلٍ أو قِتالِ |
|
تلقَ بيضَ الوجوهِ سودَ مثار الن | |
|
| قْع خضر الأكناف حُمرَ النِّصالِ |
|
فاسأل الكوم عنهُم في العَطايا | |
|
| واسألِ الجُرْدَ عنهم في النِزالِ |
|
حكموا سائليهمُ في نَداهُم | |
|
| حُكْمَ أسيافِهم على الأقْيالِ |
|
وحَبَوْا واحتَبَوْا فقُلْ في الغوادي | |
|
| هاطلاتٍ وفي رواسي الجِبالِ |
|
لبِسوا بالأثيرِ حلّةَ فضْلٍ | |
|
| طرّزتْها يَداهُ بالأفضالِ |
|
فهو معنى لفظِ المكارمِ يُنمَوْ | |
|
| نَ إليها وروحُ جسمِ المَعالي |
|
شيمٌ رتّبوا بها رُتبةَ المج | |
|
|
فهي مثلُ المُدامِ تبعُدُ بالهمّ | |
|
|
صائلٌ في العِدى بسيفينِ هذا | |
|
| لجدالِ وذا لوَشْكِ قِتالِ |
|
|
|
ضحكتْ إذ سَطا ثغورُ المَواضي | |
|
| وبكتْ إذ عَفا عيونُ المالِ |
|
ضمِنَتْ راحتاهُ في السِلْمِ والحر | |
|
| بِ صنوفَ الأرزاقِ والآجالِ |
|
يا أبا القاسم المقسِّم للمج | |
|
| دِ وللسؤدد البعيدِ المنالِ |
|
أنتَ أُفْقٌ للمَكْرُماتِ عليٌّ | |
|
| لاحَ فيه محمّدٌ كالهِلالِ |
|
|
| في المعالي به ممرّ الليالي |
|
فابقيا في سعادةٍ تُخلِقُ الده | |
|
| رَ وتبقي جديدةَ السِرْبالِ |
|