مَن ركَّبَ البدرَ في صدْر الرُّدَيْنيِّ | |
|
| ومَوَّه السِّحْرَ في حَدِّ اليَمَانيِّ |
|
وأنزل النَّيِّرَ الأعلى إلى فَلَكٍ | |
|
| مَدَارُهُ في القبَاءِ الخُسرُوانيِّ |
|
طَرْفٌ رَنا أَمْ قِرابٌ سُلَّ صارِمُهُ | |
|
| وأَغْيَدٌ مَاسَ أَمْ أَعْطَافُ خَطِّيِّ |
|
وبَرْقُ غادِيَةٍ أَمْ بَرْقُ مُبْتَسِمٍ | |
|
| يَفْتَرُّ من خلَلِ الصُّدْغِ الدَّجوجِيِّ |
|
وَيْلاهُ من فارسِيِّ النَّحْر مُفْتَرِسٍ | |
|
| بفاترٍ أَسدِيِّ الفَتْك رِيميِّ |
|
يُكِنُّ ناظرُهُ ما في كِنَانتِه | |
|
| فَلَيسَ يَنْفَكُّ مِن إِقصادِ مَرْميِّ |
|
أذَلَّني بعد عزٍّ والهَوَى أَبَداً | |
|
| يستعبِدُ اللَّيْثَ للظَّبْيِ الكِنَاسيِّ |
|
ما مان مانيُّ لولا ليلُ عارضِهِ | |
|
| ما شَدَّ خَيْلَ المَنَايا بالأمانيِّ |
|
تكنَّف الحُسْنُ منه وجْهَ مُشْتمِلٍ | |
|
| نِفارَ أَحْوَرَ في تأنيس حُورِيِّ |
|
أما وذائبِ مِسْكٍ من ذوائِبِهِ | |
|
| على أعالي القضيبِ الخَيْزُرانيِّ |
|
وما يُجنُّ عَقيقيُّ الشِّفاهِ مِنَ الر | |
|
| ريقِ الرَّحيقيّ والثغر الجُمَانيِّ |
|
لو قيل للبدر مَن في الأرض تحسُدُهُ | |
|
| إذا تَجَلَّى لقال ابْنُ الفلانيِّ |
|
أَرْبَى عَلَيَّ بشتَّى من مَحَاسِنِه | |
|
| تألَّفَتْ بين مسمُوعٍ ومَرْئيِّ |
|
إِباءُ فارسَ مع لِينِ الشآم مَعَ الظ | |
|
| ظَرْفِ العِراقيّ في النُّطْقِ الحِجازيِّ |
|
وما المُدَامَةُ بالألباب أَلْعَبُ من | |
|
| فصاحةِ البدْو في ألفاظِ تُرْكيِّ |
|
أَشبَهته ببُعَادِي ثمَّ كانَ لَهُ | |
|
| مَزِيَّةُ الخَلْق والأخلاق والزِّيِّ |
|
مِن أَينَ لي لَهبٌ يَجري على ذَهَبٍ | |
|
| في صحنِ أبيضَ صافي الماء فضِّيِّ |
|
ورَوْضَةٌ لم تَحُكْهَا كَفُّ ساريةٍ | |
|
| ولا شَكَا خَدُّها مِن لُئْمِ وَسْميِّ |
|
يحُفُّها سوْسَنٌ غَضّ يُغازِلُه | |
|
| بنَرْجِس بِنِطَافِ السِّحر مَوْليِّ |
|
مَن مُنْقِذي أو مُجيري من هوى رشأٍ | |
|
| أفتى وأفتكُ من عَمرو بن مَعَديِّ |
|
لا يعشق الدَّهْرُ إلّا ذِكْرَ مَعركةٍ | |
|
| أو خَوْضَ مَهْلَكَةٍ أو ضربَ هنديِّ |
|
وَلا يُحدِّثُ إلّا عن رِبابَتِهِ | |
|
| من المِهَار العَوَالي والمَهَاريِّ |
|
والصَّافِناتُ ولُبْسُ الضَّافياتِ وَشُر | |
|
| بُ الصَّافِياتِ وإطْرابُ الأغانيِّ |
|
أَشْهى إليه من الدَّوْحِ الظَّليلِ على الر | |
|
| رُوحِ العليلِ وَتَغريدِ القَمَارِيِّ |
|
شَدُّ الجِيادِ لأيّام الجِلادِ وإرْ | |
|
| شادُ الصِّعادِ إلى طَعْن الأناسيِّ |
|
وحَثُّ بازٍ على نأْي وحَمْلُ قَطَا | |
|
| مِيٍّ تَكَدَّر منه عَيْشُ كُدْرِيِّ |
|
في غِلْمةٍ كَغُصون البان يحملُهَا | |
|
| كُثْبانُ بُرْدٍ على غادات بَرْدِيِّ |
|
يمشُون في الوَشْيِ أَسْراباً فَتَحْسَبُهُمْ | |
|
| رَوْضَ الربيع على بَيْضِ الأَدَاحِيِّ |
|
والسَّاحِرُ السَّاخرُ الغَرَّارُ بينهم | |
|
| كالشَّمْس تكْسِف أنوارَ الدَّرارِيِّ |
|
مُهَفْهَفُ القَدِّ سَهْلُ الخَدِّ أغرب في ال | |
|
| جَمالِ من لُثْغَةٍ في لفظ نَجْدِيِّ |
|
يُلْهِيهِ عن كُتُبٍ تُرْوَى ونُصْرَتِهِ | |
|
| لشافعيٍّ فقيهٍ أو حنيفيِّ |
|
عُوجُ القِسيِّ وقُبُّ الأعْوَجيَّةِ والش | |
|
| شُهبُ الهماليج تُرْبَى في الأواريِّ |
|
والشِّعْرُ في الشَّعر الدّاجي على الغَنج الس | |
|
| سَاجي يُلَيِّنُ منه قلْبَ حُوشيِّ |
|
فلو بَصْرتَ به يصغي وأنشدهُ | |
|
| قلت النواسِيّ يَشجو قَلبَ عذريِّ |
|
أو صائدُ الإِنْسِ قد أَلْقَى حَبائلَه | |
|
| ليلاً فأوقَعَ فيها صَيْدَ وَحْشِيِّ |
|
أَغْراهُ بي بعدما جَدَّ النِّفارُ له | |
|
| شَدْوُ القَرِيض وألحانُ السُّرَيْجِيِّ |
|
فصار أَطْوَعَ لي منه لمُقْلَتِهِ | |
|
| وَصِرْتُ أُعْرَفُ فيه بالعَزِيزيِّ |
|