|
| وفيك على أن لا خفا بك حيرتي |
|
فيا أقرب الأشياء من كل نظرة | |
|
|
|
| بطنت بطوناً كاد يقضي بردتي |
|
فأوقعت بين العقل والحس عندما | |
|
|
إذا ما أدعى عقل وجودك منكراً | |
|
| على الحس ما ينفيه قال له أثبت |
|
فمن ها هنا منشأ الخلاف ويص | |
|
| عب الوفاق بخلف في اقتضاء الجبلة |
|
فإنت قلت لم أبصرك في كل صورة | |
|
| أراها أحالت ذاك عين بصيرتي |
|
وإن قلت أني مبصر لك أنكرت | |
|
| مقالي ولم تشهد بذلك مقلتي |
|
|
|
على أنه لم يبق لي جبل رأى | |
|
|
وناجيتني في السر مني فأصبحت | |
|
|
فما في فضل عنك يخطر فيه لي | |
|
|
وديعة روح القدس نفسك ردها | |
|
| فمن واجبات العقل رد الوديعة |
|
وما ردها إلا بتكميلها بما | |
|
|
فمهما تجلت من كدورات عالم | |
|
|
نصحتك جهدي أن قبلت فلا تكن | |
|
| على حكم غشى حاملاً لنصيحة |
|
|
| قبولك مما ليس في وسعد قدرتي |
|
وهل ممكن إسعاد من كل قد جرى | |
|
| له قلم في اللوح يوماً بشقوة |
|
يظن الفتى لذات دنياه نعمة | |
|
| وما هي إلا نقمة في الحقيقة |
|
ويبلغ منه الجهل ما ليس يبلغ | |
|
| العدو بحد السيف عند الحضيضة |
|
ونفسك فاحفظها وصنها فإنما | |
|
|
وخالف هواها ما استطعت فأنه | |
|
|
لعمري لقد أنذرت إنذار مشفق | |
|
| وجاوزت في الإيضاح حد الوصية |
|
فقم واسع وانهض واجتهد وابغ مطلقاً | |
|
|
|
| بما فيك من جسم ونفس نفيسة |
|
تسوس الحياة الجسم وهي مسوسة | |
|
| بما فيك من أسرار علم مصونة |
|
فشيطان رجم أنت أو ملك بما | |
|
|
ألا أن لي بالنفس مني شاغلاً | |
|
|
جلت شبهة الأعراض عني بديهة | |
|
|
رأيت بها النور الإلهي لائحاً | |
|
|
فحققت ما قد كنت فيه مشككاً | |
|
| وعاينت ما قد كان في سر خفية |
|
وأدركت ما المقصود من بدأتي وما | |
|
| المراد بإحيائي وموتي ورجعتي |
|
|
|
ولم يبق عندي ريبة في الذي استرا | |
|
|
فألقت عصاها النفس مني وأيقنت | |
|
| بأن سفرت عن وجه نجعي سفرتي |
|
يدل على ما قلته حالة الكرى | |
|
| إذا ركد الإحساس منك برقدةٍ |
|
|
|
|
| وتعطب جهلاً تيك أقبح عطبه |
|
|
| خلاصاً ولم يرغب بها عن جريرة |
|
ومن تائب من ذلة لا ترى له | |
|
| دموع كأفواه الغمام المكبة |
|
ومن مخبر لا يعجز اللَه قدره | |
|
|
ومن أشرقت أنوار مرآة عقله | |
|
|
وثبت غرس العقل في القلب مثمراً | |
|
| لباغي الحيا استقباح كل رذيلة |
|
وما وصلت نفس إلى عالم الصفا | |
|
| بما دون تحصيل العلوم الجلية |
|
|
|
|
| به الماء حتى لا مزيد لقطرة |
|
|
|
|
| خماري بها باق إلى يوم بعثتي |
|
محاني بها سكري واثبتني معاً | |
|
|
وأقربتني من رمز طرسي أسطراً | |
|
| فتمت بها تفصيل عقدك جملتي |
|
|
|
|
| وقد أعربت إذ أفصحت عنه عجمتي |
|
وأفهمتني مني بأن ليس موطني | |
|
| مكاناً به في عالم الحس نشأتي |
|
فأبهت ما أفهمت إذ ليس مدرك | |
|
|
ومن ذا الذي خصصت منك بحكمة | |
|
|
فكم أظهرت تلك الإشارات خافيا | |
|
| وإن عزبت عن فهم قومٍ ودقت |
|
وما لاح ذاك البرق إلا ليهتدي | |
|
| به الركب لكن ظلمة الجهل أعمت |
|
لقد سمع الواعي وقل الذي وعى | |
|
|
|
|
|
| ويعجز أن يشفى مريض البديهة |
|
ويستبعد الجهال كوناً بموطن | |
|
| إذ كان لا في جنب منبت شعبة |
|
ولو علموا ما عالم العقل منهم | |
|
|
إذا ولد المولود سروا بفرحة | |
|
|
|
|
ولم يعلموا أن الولادة غربة | |
|
| أبيحت له عن خير دار وأسرة |
|
|
|
|
| ترى عابدي الأوثان أجهل أمة |
|
وما عظم الأوثان من كان قلبهم | |
|
|
فكل غدا معبوده الجسم فاستووا | |
|
|
لقد وقعوا مع علمهم في ظلالة | |
|
| إذا اعتبرت أربت على كل ضلة |
|
فيا ليت شعري كيف صمت عقولهم | |
|
| وداعيك فيهم مسمع من كل كل فطنة |
|
|
|
|
|
|
| لدى فعله وجهي إلى وجه وجهتي |
|
|
| وأحييت حكماً قد أماتته سنتي |
|
فكانت بتركي في مناهيه غفلتي | |
|
|
|
| كما اجتمعت بلواي بعد تشتت |
|
هوىً فيك لي لا منتهى لامتداده | |
|
|
أزيد بلىً إذ يستجد ولم يكن | |
|
| بتجديد صبري فيه أبىل بليتي |
|
|
| فقد شف جسمي سر عودٍ وبدأةٍ |
|
ألا لا تلمني أن شطحت فإنه | |
|
| قليل لسكر حل بي منك شطحتي |
|
ولا تنهني أن تهت سكراً معربداً | |
|
| فأنت الذي استحسنت فيك هنيكتي |
|
ولا تلحأن غنيت فيك تطرباً | |
|
| فلو وجدت وجدي الجبال لغنت |
|
ومن عجب حمل الجبال هوى به | |
|
| طلعت وعن حملي قديماً تأبت |
|
فمن قيس ليلى العامرية في الهوى | |
|
|
|
| مجنون ذكري بالسجود لحرمتي |
|
وأوجب كل منهم الوقف عندما | |
|
|
فمن فضل كاسي شرب غيري ولم يكن | |
|
| يقاس بسكري سكر شارب فضلتي |
|
|
| وينهل دمعي لا لإيماض برقة |
|
لو كنت محتاجاً للتنمم باعث | |
|
|
|
|
|
|
فمن يشك يوماً في هواه فإنني | |
|
| لي الشكر أولى في الهوى من شكيتي |
|
تسترت جهدي في هواك وطاقتي | |
|
| فلما منعت الصبر أبديت صفحتي |
|
فأعلنت ما أسررت فيك فلم يكن | |
|
|
فما لاشتياقي في افتضاحي مدخل | |
|
|
وقد كان لي في الصبر ستر على الهوى | |
|
| بهتكك ستر الصبر أظهرت عورتي |
|
فلا تذهب في الحب يشبه مذهبي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ولالا هوىً لي فيك يحملني على | |
|
|
وكنت إذا زلت بك النعل هاوياً | |
|
| أقول ألا فاذهب إلى حيث ألقت |
|
|
| كما أن ما يؤذيك نفس أذيتي |
|
وهل أنا إلا أنت ذاتاً ووحدة | |
|
| وهل أنت إلا نفس عين هويتي |
|
ولولا اعتبار الجسم بالنسبة التي | |
|
|
|
| لذاتي ولا جزءاً فتمكن قسمتي |
|
|
|
وإني لم أهبط إلى الأرض يبتغي | |
|
| بذلك وضعي بل هبوطي ورفعتي |
|
|
| وما كنت أدعى قبل ذا بخليفة |
|
وصير ملكي عالم الجسم محنة | |
|
|
فإن أنا أحسنت الولاية أحسنت | |
|
| إلى العالم العلوي عودي وعزلتي |
|
وعاينت ما لا عاينت مقلة ولا | |
|
|
|
|
|
| إلى الملأ الأعلى الذي هو نزهتي |
|
وأوقعتها في أسر من لا يرى لها | |
|
| مكاناً ولا يحنو عليها بعطفة |
|
فلا ندم يجزي ولا حسرة يرى | |
|
|
فيا ويح نفس آثرت طيب زائل | |
|
|
يموت الفتى بالجهل من قبل موته | |
|
| ويحيى بروح العلم من بعد ميتة |
|
فما مات حي العلم يوماً ولم يكن | |
|
| بحي ممات الجهل مقدار لحظة |
|
وانظر أحوال الرجال وقوفهم | |
|
|
|
|
فآلام تلك الترك في دار غربة | |
|
| ولذات هذا العود من بعد غربة |
|
وهل حسرة في النفس أعظم غصة | |
|
| من البعد عن أهل ودار وجيرة |
|
|
| لذي غربة من ملتقى بعد فرقة |
|
|
| هي احتجبت بي فازدهى الناس عشقتي |
|
وغودرت لا يثني على حسن فعلي ال | |
|
| جميل ولا يلوي على حسن طلعتي |
|
ولو قايسوا بالحسن بيني وبينها | |
|
|
وشق القلب الجاهلات التي بها | |
|
|
وما ذاك شيء يسقط العذر لامرئ | |
|
| أطاع الهوى وانقاد عبداً لشهوةٍ |
|
|
|
فكيف يليق الوصل مني لمؤثر | |
|
| على طيب وصل وصل من هي عبدتي |
|
إذا رضيت عنه يهون عليه في | |
|
| رضاها وأدنى ذاك تسهيل غصة |
|
|
| له حيلة منها لا مكان فرصة |
|
فهام بها عشقاً وآثر وصلها | |
|
|
ولولا الشقا والجهل ما آثر العدى | |
|
| رضاها وجانب طيب وصل الأحبة |
|
وهل أمني بالفضل مثلي وإنما | |
|
| بمثل طباع السوء نحو الدنية |
|
وتأبى الطباع الفاضلات ارتكابها | |
|
| الأمور التي تفضي إلى حط رتبة |
|
|
| بعادي إذا ما العيس للبين ذمت |
|
|
| وقد فات ما لا يسترد بعبرة |
|
|
|
|
| بروح إذا ما استشعر القوم فرقتي |
|
وهل هاجري وجداً بغيري بالغ | |
|
|
لشتان من بين المقامين إنما | |
|
| المبرز من لاهمه غير عشرتي |
|
ألم تر أني منتهي قصد مبدعي | |
|
| ولم تبدع الأشياء إلا لخدمتي |
|
|
| أشار إلى الأملاك نحوي بسجدة |
|
وصير ما في عالم الكون كله | |
|
|
فإن كنت في وصل دعيت فلا تمل | |
|
| إلى وصل غيري واغتنم وصل صحبتي |
|
وخذ جانباً من رفقة بك وكلوا | |
|
| ببعدك عن وصلي وإثبات جفوتي |
|
فعند ارتفاع الحجب ما بيننا ترى | |
|
| محاسن وجه الغانيات وبهجتي |
|
|
|
وردت ورود الهيم فيك من الهوى | |
|
|
|
|
إذا كان بي أمر أرى فيه لي أذى | |
|
| رضاك فما أحلاه في قلب ذلتي |
|
|
|
وما بعت فيك النفس إلا لعل أن | |
|
| أفوز بوصلٍ منك تربح صفقتي |
|
فإن أنت أمضيت التبايع بيننا | |
|
| فبعت وإن لم تمض أكسدت سلعتي |
|
وما قدر نفس لي لديك حقيرة | |
|
|
|
|
توحشت من أبناء نوعي ولم يكن | |
|
| لشيء سوى أنسي بقربك وحشتي |
|
|
| ليعذب لي في طيب أنسك غربتي |
|
فكم خلوة قد فزت فيها بجلوة | |
|
|
|
|
وفارقت أوطاني وأهل وجيرتي | |
|
|
ولولا دخولي في رضاك بكل ما أس | |
|
|
|
| إليك ولكن لست أهلاً لقربة |
|
وهل أنا ألا نطفة من سلالة | |
|
|
لعمري لقد حاولت أمراً مرامه | |
|
|
وليس اعترافي باتضاعي بمانعي | |
|
| سؤالك أمراً دونه قدر قيمتي |
|
|
| أرى أن قدري دون مقدار ذرة |
|
ولكن على مقدار إحسانك الذي | |
|
| عممت به تخصيص كوني بخلقتي |
|
ولا أنا مما يخجل الطرد وجهه | |
|
|
|
| فيصرفني عن جعل بابك قبلتي |
|
فما شئت فاصنع وارض عني فإنني | |
|
| أرى كل صنع منك إسباغ نعمة |
|
|
| وحسبي رضاً على قبولك توبتي |
|
وهل أنا إلا دوحة قد غرستها | |
|
| فإن لم يصبها وابل منك جفت |
|
إذا حصلت لي كيف ما كان نسبة | |
|
| إليك فلا أخشى ضياعاً لنسبتي |
|
فيا حيرتي كم حيرة فيك لي غدت | |
|
|
وكم نعمة أسبغت من سر حكمة | |
|
| أنرت بها من ناطق كل ظلمتي |
|
وأحببت مني ما أماتت جهالتي | |
|
|
ومن حييت من موتة الجهل نفسه | |
|
|
وكم مرجة من بحر علم أثرتها | |
|
|
|
|
وأدركت معنى آخراً دق فهمه | |
|
|
ومن لم يحط علماً بمعنى وصورة | |
|
| له فبصير العين أعمى البصيرة |
|
|
| ومخض ولكن لم يفد مخض زبدة |
|
إذا جهل الإنسان تحقيق أمره | |
|
| فكيف بتحقيق الأمور الغريبة |
|
فيا عجباً للمرء يجهل نفسه | |
|
| ويطمع في فهم المعاني البعيدة |
|
وما ناهض بالنفس يزداد رتبة | |
|
| من العلم تسميها كوان مقوت |
|
وما موقظ من رقدة الجهل عقله | |
|
|
إذا كملت نفس الفتى بصفاته ال | |
|
|
وأصبح يدعي عالم العقل عالماً | |
|
|
وبالعلم بالنفس النفيسة يدرك ال | |
|
|
ومن لم يحط علماً بذاك فإنه | |
|
|
وما الحي عن العقل من كان غالباً | |
|
| على نفسه حكم القوى البدنية |
|
|
|
ففي العالم العلوي ذا ملك وذا | |
|
| لدى العالم السفلي شيطان جنة |
|
وما اختلفا بالنوع حتى يظن ما | |
|
| به اختلفا فعلاً لخلق الغريزة |
|
|
| لذا خص ذا من سر معنى النبوة |
|
ومن أعجب الأشياء فرعاً أرومة | |
|
| وما اتحدا بالطبع في الثمرية |
|
بأي لسان أوثر الشكر مثنياً | |
|
|
وأكملت من عقلي ووصفي وصورتي | |
|
| وفهمي وأحشائي وحولي وقوتي |
|
|
| ووعدك لي عن طاعتي بالمثوبة |
|
|
| على الأرض من كثبان رمل مهيلة |
|
وأحصاء ما في البحر من كل قطرة | |
|
| بحيث يحيط المحصي منها بعدة |
|
|
|
|
| من الشكر أدنى شكر أصغر حبة |
|
|
| جعلت لنفعي عند تأليف بنيتي |
|
وشكر التي قد حجبت بي وأنها | |
|
|
|
|
بها مثل ما بي من هواها وعندها | |
|
|
|
| بنيل المنى لولا مخافة وفقتي |
|
|
| أنا بها من حسن وجهك منيتي |
|
ألم تعلمي ما حل بي منك من جوى | |
|
| وكابدت من أشجان قلب ولوعة |
|
فإن الجبال الشم وهي رواسخ | |
|
| لو احتملت بعض الذي بي لدكت |
|
فأحزان قلبي لا تجود بسلوة | |
|
|
|
| ولولا نواحي لم تنح ورق أيكة |
|
ولولا خطابي لم يقع عين عابد | |
|
|
فلا ماء إلا بعض فيض مدامعي | |
|
| ولا نار إلا دون أنفاس زفرتي |
|
|
|
وإني على ما في من صلف لها | |
|
| لراغبة في الوصل أعظم رغبة |
|
ولكن وشاة السوء فيك كثيرة | |
|
| وليست مع الواشين تمكن رؤيتي |
|
|
| لأكره ما بي أن أرى وجه ضرتي |
|
ومن لم يصني صنت وجهي ببرقه | |
|
|
ليمتحن الخطاب لي إذ يرونها | |
|
| أيلهون عني أم يتمنون خطبتي |
|
|
|
فما كان إلا أن رأى الناس وجهها | |
|
| فهاموا بها في فج وجه ووجهة |
|
ويعلم ما قد كان بالأمس والذي | |
|
| يكون غداً أو كائن بعد برهة |
|
ويخبر بالأمر المغيب مثل ما | |
|
|
|
|
وما الوحي إلا خلع نفس قوية | |
|
| ملابس أحساس على العقل غطت |
|
وأنى لها نحو المحيط بذاتها | |
|
| على عالم العقل الذي عنه شبت |
|
وإدراك ما يلقى إليها هناك من | |
|
|
وأفهام أفهام النفوس لطائف ال | |
|
|
وما أطرب الأرواح منا لدى الفنا | |
|
|
وذلك أن النفس قبل اتصالها | |
|
| بتدبيرها الجسم الذي قد تولت |
|
وعى سمعها من طيب ألحان نغمة | |
|
|
إذا أقبلت أجرامها بأصكاكها | |
|
|
وشذت لبعد العهد عنها فلم تكن | |
|
|
|
|
وحاولت التجريد عن عالم الفنا | |
|
| إلى العالم الباقي الذي عنه شذت |
|
فجاذبها الجسم الزمام وأقبلت | |
|
|
ولا شك في أن العقول محيلة ال | |
|
|
فإن لم يكن في عالم العقل ما يرى | |
|
|
|
|
وقد يطرب الدولاب عند حنينه | |
|
|
وناهيك أن الطفل عند بكائه | |
|
|
ويذهل عما كان فيه من الأذى | |
|
|
ولولا إدكار النفس منه لدى الغنى | |
|
| عهوداً قديمات لها ما استلذت |
|
وقد تطرب العجماء عند استماعها ال | |
|
|
وإلا فما بال المطي إذا ونت | |
|
| عن السير هيجت في الفلاة بحدوة |
|
فتصغي بالحادي بأسماعها كما | |
|
| يكون استماع العاقل المتنصت |
|
|
|
ويرتاح بعض الطير عند سماعه | |
|
|
وما ذاك إلا أن أفلاكها على | |
|
|
فصارت بحكم الطبع تشتاق ما به | |
|
|
فلا تحسب الأشياء مهملة كما | |
|
| توهم أصحاب العقول الضعيفة |
|
وللحوت بل للدود في العود بل لما | |
|
| سوى ذاك أفلاك عليها أديرت |
|
|
| عليها نراها نحن غير فسيحة |
|
فما خص نوع لا يتم سواه من | |
|
|
|
|
وما النحل في أوضاعها لبيوتها | |
|
|
وقد يعجز المرء المهندس وضعها | |
|
|
وجعل لعاب العنكبوت لصيده ال | |
|
| ذباب شباكاً ليس إلا لخبرة |
|
ويفهم بعض الذر مقصود بعضه | |
|
|
وحسبك ألف النوع بالنوع شاهد | |
|
|
فإن ازدواج الشكل بالشكل مشعر | |
|
|
ولو لم يكن ألا تفاهمها إذا | |
|
|
|
| على أن ذا لا عن نفوس بليدة |
|
فمن ظن شيئاً غير هذا فإنه | |
|
|
وقد شهد الذكر الحكيم بأنها | |
|
|
وهل يصدق التسبيح من غير عاقل | |
|
| ولكن عيون الجهل غير بصيرة |
|
تأمل صلاة الشمس عند وقوفها | |
|
| لدى الظهر في وسط السماء بخشية |
|
وإثباتها وقت الزوال بركعة | |
|
| وإتمامها عند الغروب بسجدة |
|
كذا جملة الأفلاك راكعة بما | |
|
|
وما الذي أعمى عيون قلوبهم | |
|
|
لقد عظمت تلك الرزية موقعاً | |
|
|
أرى كل ذي سكر سيصحو من الهوى | |
|
|
فما اتفقت لي مذ عرفتك خلوة | |
|
|
ولا عرضت لي في دجى الفكر هجمة | |
|
|
ولا استغرقتني في المحاسن بهتة | |
|
| فثارت بحسن غير حسنك بهتتي |
|
ولا سنحت في باطن القلب خشية | |
|
| فكانت لشيء غير هجرك خشيتي |
|
|
| فكانت لشيء غير وصالك خضعتي |
|
ولا استقبلتني من جنابك نفحة | |
|
|
وأصغي إلى تحصيله في مسامع ال | |
|
|
وأحسست في نفسي بلطف دبيب ما | |
|
| سقطت من محيا الحب لما تمشت |
|
وهل شارب كأساً من الحب جاهل | |
|
| بما أحدثت في عقله حين دبت |
|
فقد حقق الدعوى القياس وأين من | |
|
| كثافة جسم الخمر لطف المحبة |
|
إذا غبت عني كنت عندك حاضراً | |
|
| ومن عجب أن غيبتي فيك حضرتي |
|
فيا با طناً ألقاه في كل ظاهر | |
|
| ويا أولا ما زال آخر فكرتي |
|
|
| وغيبي وستري في هواك وشهرتي |
|
|
| بمستغرب لي في الهوى كل بدعة |
|
|
|
ملأت جهاتي الست منك فأنت لي | |
|
| محيط وأيضاً أنت مركز نقطتي |
|
فصرت إذا وجهت وجهي مصلياً | |
|
|
فصار صيامي لي ونسكي وطاعتي | |
|
| ونحري وتعريفي وحجي وعمرتي |
|
وحولي طوافي واجب وخلاله اس | |
|
| تلامي لركني من مناسك حجتي |
|
وذكري وتسبيحي وحمدي وقربتي | |
|
|
|
|
ولو لم أود الفرض مني ألي لم | |
|
|
|
| ففي باطني قد دنت بالثنوية |
|
كذا من يكن قد صح عقد وداده | |
|
| ولم يتهم يوماً بسقم عقيدة |
|
وينفي اتصال النفس بالعقل واقفاً | |
|
| على حس ما في عالم الحس أبلت |
|
فإن قهرت فيه قوى الجسم ألحقت | |
|
|
وتبقى كما قد جاء تهوى وليتها | |
|
| هوت ما هوت ثم ارعوت واستقرت |
|
ولكنها تبقى بنيران حسرة ال | |
|
| بعاد تقاسي ضيق أغلال كرية |
|
مذبذبة لا عالم العقل أدركت | |
|
| ولا عالم الأجسام فيه تبقت |
|
فترجع إلى أحدى الحنين حنينها | |
|
| إلى عالم العقل الذي عنه صدت |
|
وهيهات أن يطوي لسير حنينها | |
|
| إلي الذي قد حال من بعد شقة |
|
وأنى لها والحس قد حال بينها | |
|
|
|
| من الشوق لو هز الجبال لهدت |
|
وما ذاك بالمدني إليه ولا الذي | |
|
| إذا لم يكن يدني فربح بوقفة |
|
أسى كلما قيل انقضت منه لوعة | |
|
|
تزول الجبال الشم وهي مقيمة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولم يأت ذنباً عامداً غير أنه | |
|
|
فأخطأ في التأويل جهلاً فحطمه | |
|
| إلى الأرض من أعلى الجنان المنيفة |
|
ولم يخف ما لا قى إذا انحط هابطاً | |
|
| إلى الأرض من هول الأمور العظيمة |
|
وما زال يدعو اللَه سراً وجهرةً | |
|
| وحاول منه العفو عنه بتوبة |
|
وكيف بمن يأتي ذنوباً كثيرةً | |
|
| ويقضي وما وافى بتوبة مخبت |
|
وكم جاهل لم يزدجر الذي جرى | |
|
|
لقد شمل الخير الوجود بأسره | |
|
| فما كان من نشر فذاك لندرة |
|
ولم يكن المقصود بالذات إنما | |
|
|
|
|
وإن لهيب النار المثوب محرق | |
|
|
فقد يتبع الخير الكثير الذي نرى | |
|
|
ولو روعي الضر الذي فيهما لنا | |
|
| ولم يخلقنا لاختل نظم الخليقة |
|
وكان هلاك الحرث والنسل عاجلاً | |
|
|
ولم يك إلا عالم الأمر وحده | |
|
| ولم يخف ما في ذاك من نقص خلقة |
|
وفي الحشرات الساقطات منافع | |
|
| يحيط بها أهل العقول السليمة |
|
ولو لم تكن ما عاش من نوعنا امرؤ | |
|
| لفضل بخارات الهيولي الردية |
|
فمن ذلك الفضل الردي تكونت | |
|
| وفي مدخل الأوساخ في الأرض حلت |
|
وغودر ما نلقيه منا غذاؤنا | |
|
| لصفو الهوى من شوب كل أذية |
|
|
| ويصفو لنا ورد الحياة الهنية |
|
وقد ركب الأجسام منا وكل ما | |
|
|
|
| لأركاننا الذاتية العنصرية |
|
وما جمعنا بعد افتراق بمعجز | |
|
|
وإن معاد الشيء بعد انعدامه | |
|
| لأسهل من إنشاء إنشاء بدأة |
|
ومطلع شمس النفس من مشرق الخلا | |
|
|
سبحان من يحيى بقدرته الذي | |
|
|