مَلِلتُ بدارِ الحِسِّ طولَ ثَوائي | |
|
| وسجني وتعذيبي بها وبَلائي |
|
وجَمْعَ لطيفي بالكثيف ولَزَّهُ | |
|
| إِليه لإِشقائي وطولِ عَنائي |
|
وتدبيرَ أَفلاكٍ علىَّ مُحكَّمٌ | |
|
| قضاهنَّ أَنْ أَحْكَمْنَ عَقْدَ قَضائي |
|
وتغييرَ أَزمانٍ شِتاءٍ مُبَدَّلٍ | |
|
| بصَيْفٍ وصيفٍ مُبْدَلٍ بشِتاءِ |
|
وإِطباقَ أَطباق الطبائِع مِنْ هَوا | |
|
| وأَرض ومن نار علىَّ وماءِ |
|
ووقْتَيَّ من ليلٍ يجيءُ بظُلْمَةٍ | |
|
| ويأْتي نهارٌ بعده بضِياءِ |
|
وعَصرَيَّ عَصرَيْ شَيْبَةٍ وشَبيِبَةٍ | |
|
| وحالَيَّ حالَيْ شِدَّةٍ ورَخاءِ |
|
وداءَيْنِ قتَّالَيْن جوعاً وظَمأَةً | |
|
| دَواؤُهما من مشرب وغِذاءِ |
|
سَعَى لهما الساعي يُريد لجسمه | |
|
| بَقاءً ولا يُحْظَى له ببَقاءِ |
|
وعَدَّهما ذو الجهل بالأَمر لَذَّةً | |
|
| متى الْتَذَّ ذو بأَخْذِ دَواءِ |
|
أَفانِينُ شتَّى من عذاب قَضَتْ به | |
|
| سوابِقُ زَلاَّتي وعُظْمُ خَطائي |
|
قضيّةُ عدلٍ لا يجور بمثلها | |
|
| على مثل ما قَدَّمْتُ كان جَزائي |
|
أَلا ليس في لُبْس الجُسوم لُمحْوجٍ | |
|
| إلى لُبْسها إِلا أَشقُّ شَقاء |
|
وأَنكل تنكيلٍ وأَشنع نِقْمَةٍْ | |
|
| يُعَذَّبُ في صُبْحٍ بها ومساءِ |
|
وقد نَطَقَ الذِّكْرُ الحكيمً وأَنْبَأتْ | |
|
| بذاك أَسانيدٌ عن الحكماءِ |
|
فلا يَتَكَبَّرْ مُعْجِبٌ هي بِزَّةٌ | |
|
| ويُلْقِ رِداءَ الفخر والخُيَلاءِ |
|
ولا يَصْبُ مُغْتَرّاً إِليها ولو بَدَتْ | |
|
| له في شبابٍ رائِقٍ وبَهاءِ |
|
هل الجسم إِلا نطفةٌ في مَشِيمَةٍ | |
|
| نَمَتْ بدَمِ الأَحشاءِ شَرَّ نَماءِ |
|
وهل هو إِلا ظرفُ بَوْلٍ وغائِطٍ | |
|
| وإِنْ يُطْلَ من طِيبٍ بكل طِلاء |
|
كنيفٌ ولكنْ سُتِّرتْ جُدُراتُه | |
|
| بِزَرّ قميص واشتمالِ رِداءِ |
|
فبُعْداً لشيء هذه صفَةٌ له | |
|
| وسُحْقاً ونأياً لا يُقاسِ بِناءِ |
|
ويا حبّذا يوم التجرُّد خالِعاً | |
|
| عن النفس من تلك الجسوم قَبائي |
|
أَلا ليت شعري كيف من طبقاتها | |
|
| خلاصي وقد أَعياو كيف نَجائي |
|
فكم دعوةٍ لي وابتهالٍ بِنِيَّةٍ | |
|
| صَفَتْ فَهْيَ تحكي في الصفاءِ صَفائي |
|
عسى فُرْقَةٌ حانَتْ يُقرِّبُ وقْتُها | |
|
| لمولايَ في دار المعاد لِقائي |
|
تَضَرَّعْتُ في أَثنائها مُتَوَسِّلا | |
|
| بصَفْوتِهِ الأَطهار عند دُعائي |
|
وعَفِّرْتُ خَدّى بالتراب ولم يزل | |
|
| نَحِيبي فيها عالِياً وبُكائي |
|
ومالي سِوى فَوْز المعاد إِرادةٌ | |
|
| وخَلْعي من الأَجسام كلَّ غِشاءِ |
|
وفَكْيَ من أَغلال جسميَ شَهْوَةً | |
|
| لَقيِتُ بها في الذِّلِّ كلَّ لِقاءِ |
|
لعلى بدار القُدْس أَرْجعُ وغُنْيَةٍ | |
|
| ومَحْضِ جلالٍ باهِرٍ وسَناءِ |
|
حنَنْتُ إِلى تلك المقامات وَالْتَظَى | |
|
| فُؤادي بِحَرِّ الشَّوْق والبُرَحاءِ |
|
ومالي إِليها لا أَحِنُّ وإِنَّها | |
|
| لَداري وفي ساحاتها قُرَنائي |
|
تَغَرَّبْتُ والمرءُ المُفارِقُ دارَهُ | |
|
| وأَهليه معدودٌ من الغُرَباءِ |
|
فيا سفري هذا الطويل عسى الذي | |
|
| قضى بك يقضي أَوْبَتي وأَدائي |
|
ويا شَبَحي العَوّاقَ لي عن مآرِبي | |
|
| عَدِمْتُك بِنْ ما أَنت من قُرَنائي |
|
صَحِنْتُك إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ | |
|
| فلمّا انْجلَتْ فَرَّغْتُ عنك وِعائي |
|
فهل لك في فَرْقٍ يُفَرِّقُ بَيْنَنا | |
|
| فِراق تقالٍ قاطِعٍ وتَناءِ |
|
ويلحقُ منَّا كلَّ جنْسٍ بجنسه | |
|
| ومُشْبِهِه من تُرْبَةٍ وسَماءِ |
|
وإِنِّي لأَرجو ذاك واللهُ قادِرٌ | |
|
| بتبليغ آمالي ونَيْلِ رَجائي |
|
وأَعلم علِمْاً ليس بالظنِّ ما الذي | |
|
| إِليه معادي عند كَشْفِ غِطائي |
|
وما أَنا لاقٍ من نعيمٍ متى أَرُمْ | |
|
| له الوَصْفَ يُعْجِزْ فكرتي وذكائي |
|
أَرَى الموتَ جَسْراً والأَحِبَّةُ خَلْفَهُ | |
|
| وعابِره من أَسعد السُّعَداءِ |
|
وقد كان رأيي أَن أَكون وَراءَهُ | |
|
| فعُدْتُ ورأيي أَن يكون وَرائي |
|
وهل يكرهُ الموتَ امرؤٌ مُتَعَلِّقٌ | |
|
| بعُرْوَةِ إِخلاصٍ وحَبْل وَلاءِ |
|
غدا راضِياً في كلّ أَمْرٍ مُسَلِّماً | |
|
| لمولاه دِيناً ليس فيه يُرائي |
|
مُعِداً وفاءَ الدين للموقف الذي | |
|
| يُحاذرُهُ من لم يَفِدْ بوَفاءِ |
|
مَحَضْتُ لإِخواني صريح نصيحة | |
|
| تُعَرِّفهم أَنّي من النُّصُحاءِ |
|
وأَوْدَعْتُها روحاً من القُدْس سارياً | |
|
| إِلى كلِّ داءٍ منهم بثفاءِ |
|
وذلك أَنّي قد بَلَوْتُ فلم أَجِدْ | |
|
| مذاهبَ هذا الخَلْق غيرَ هَباءِ |
|
سَراب كما قال الإِله بِقِيعةٍ | |
|
| تَراءَى لقومٍ مُصْحِرين ظِماءِ |
|
ولا شيءَ إِلا ما علقم بحَبْلِهِ | |
|
| وعُرْوَتِهِ للعِتْرَةِ النُّجَباءِ |
|
مدُوموا عليه من وَلاءٍ وطاعةٍ | |
|
| ولَعْنٍ لمن عاداهمُ وبَراءِ |
|
وصلّوا عليهم كلَّ حينٍ وسلِّموا | |
|
| بأَفْئِدَةٍ بيِض الطُّروس نِقاءِ |
|
ولا تَسْأَموا من ذِكْرهم كلَّ ساعةٍ | |
|
| ووَقْتٍ بَمدْحٍ طَيِّب وثَناءِ |
|
ولا تَدَعوا أَن تسجدوا عند ذكرهم | |
|
| إِذا ذُكِروا في مَشْهَدٍ وخَلاءِ |
|
ففي ذاك فَرْقٌ مائِزٌ بين ذِكْرِهم | |
|
| وذِكْرِوا مناويَّهُم مِنْ الطَلقَاءِ |
|
وأَقْصوا مُناوِيهم ولو كان والداً | |
|
| أَوِ ابْناً وخُصّوه بكُلِّ جَفاءِ |
|
ووالوا مُواليهم بكل محبّةٍ | |
|
| ولو أَنَّه من أَبعد البُعَداءِ |
|
وأَوْلُوهُ إِنْصافاً وبرّاً وتُحْفَةً | |
|
| وبِشْراً وإِلْطافاً وحُسْنَ إِخاءِ |
|
ولا تقبلوا ذُلاَّ عليه وهجْنَةً | |
|
| وَقُوه من الأَسْواء أَيَّ وقاءِ |
|
أَلا واغسلوا من كلِّ حِقْدٍ قلوبَكم | |
|
| عليكم فَداءُ الحِقْدِ أَجْبَثُ داءِ |
|
ولا تجعلوها للحقُود أَوانِياً | |
|
| فإِنَّ إِناءَ الحِقْدِ شَرُّ إِناءِ |
|
وإِيّاكمُ والكبِرَ والحَسَدَ اللَّذَيْ | |
|
| نِ هَدَّا من الإيمان كل بناءِ |
|
دعوه وسوءَ الخُلْق والعُجْبَ إِنَّها | |
|
| خلائقُ أَعداءٍ لكم لُعَناءِ |
|
ولا تدفعوا حقّاً لحَدٍّ فإِنَّه | |
|
| عليكم لمولاكم من الرُّقَباءِ |
|
هو الكاتِبُ المحصي عليكم فِعالَكم | |
|
| وأَعمالكم من خالِصٍ ورياءِ |
|
هو الشاهدُ العَدْلُ الذي ليس غائباً | |
|
| ولا يُخْتَفَي من دونه بخَفاءِ |
|
هو العالِمُ السر المُحِيطُ بكلّ من | |
|
| غدا وَهْوَ دانٍ في المحل وناءِ |
|
به الشرك لا بالغيب جَلَّ اخْتِراعُه | |
|
| وإبداعُه من شِرْكَةِ الشُّرَكاءِ |
|
فلا تستهينوا بالحدود وعَظِّموا | |
|
| مقاماتِ تلك الصَّفْوَةِ العُظَماءِ |
|
تَلَقَّوْا بحُسْنِ السَّمْعِ والطَّوْعِ أَمْرَهم | |
|
| بما جاءَكم لو جاءكم بِفَناءِ |
|
ولا تسألوا لِمْ ذاك وَارْضَوْا وسَلِّموا | |
|
| بغير اعتراضٍ منكمُ ومِراء |
|
فتلك صِفاتُ المؤمنين وسَمْتُهم | |
|
| وسِيرتُهم نَقْلا عن العُلَماء |
|
ورأيي لكم أَنْ لا تُخِلّوا بشَرْطِها | |
|
| إِذا كنتمُ ممّن يُصَوِّبُ رائي |
|
بَذَلْتُ لكم نُصْحَ الأَمين لأَنَّني | |
|
| على كلّ خُلْصانٍ من النُّصُحاءِ |
|
ولم أَطْوِ كَشْحاً دون ذاك ولا رأت | |
|
| على سَتْرهِ نفسي التِحافَ كِساءِ |
|
فمن شاءَ فَلْيأْخُذْ ومن شَاءَ فَلْيَدعْ | |
|
| نصائح لم تُبْذَلْ لأَخْذِ كِفاءِ |
|
ولا طَلَباً للشُّكْر من آخِذٍ بها | |
|
| ولا الذِّكْر لي إِنِّي من الفُصَحاءِ |
|
لَحَبْتُ بها المَطْموُسَ من سُبُل الهُدَى | |
|
| لَحَيْرانَ في تِيهِ الضلالة ناءِ |
|
وأَيْقَظْتُ من نَوْمِ الجهالة أَنْفُساً | |
|
| إِن اسْتَيْقَظَتْ لي أَنفسُ الجُهَلاءِ |
|
وذَكَّرْتُ من سَهْوِ الذُّهول مُغَفَّلا | |
|
| عن النور وَهْوَ الواضِح المُتَرائي |
|
عسى تَنْجَلي منهنَّ نفسٌ صدِيَّةٌ | |
|
| بصقْلي وتهذيبي بها وَجِلائي |
|
فيصبغ إِكْسيري مهيّأ ذاتها | |
|
| صِباغاً به تُضْحِي من البُلَغاءِ |
|
وتخلص من سجن الهيولي الذي غَدَتْ | |
|
| بظلمائه في جملة السُّجَناءِ |
|
لتكمل أَعضائي بها وبكلّ من | |
|
| غدا وَهْيَ إِكْسيرٌ له بإِزائي |
|
ولن يُدرك الحال الذي أَنا واصِفٌ | |
|
| فَتىً ليس معدوداً من العُقَلاءِ |
|
أُرِيدُ به عَقْلَ المعارِف لم أَرِدْ | |
|
| به عَقْلَ طَبْعٍ ذا عَمىً وعَياءِ |
|
شبيهاً بعَقْلٍ في البهائم هَمُّهُ | |
|
| دِفاعُ مُضِرٍّ واجتِنابُ عَناءِ |
|
وأَكْلٌ وشُرْبٌ لا يزال وفِكْرُهُ | |
|
| به حائِرٌ في بُكْرَةٍ وعَشاءِ |
|
ومَيْلٌ إِلى حُبِّ النكاح أَصَمَّهُ | |
|
| فليس بمُصْغٍ سَمْعُهُ لِندائي |
|
فمن كان مُهْتَزّاً لِما أَنا واصِفٌ | |
|
| به فَلْيُلازِمْ سُنَّةَ الفُضَلاءِ |
|
ولا يَعْتَقِدْ ما كان داعيه شَهْوَةً | |
|
| له ما حِق منها كَمحْقِ رِباءِ |
|
ثواباً له في هذه الدار كالذي | |
|
| يقول به من هَزَّ غير لِوائي |
|
ولا يَعْتَمِدْ خَرْقَ الشريعة تابعاً | |
|
| بذلك أَضداداً من القُدَماءِ |
|
أَرادوا به صَدَّ النفوس وصَرْفَها | |
|
| عن الحقَّ من عُمْىٍ ومن ضُعَفاءِ |
|
وسَمَّوْهُ دِيناً عندهم وادَّعَوا به | |
|
| مقاماً وشدوّا أَيْدياً بهَواءٍ |
|
وأَوَّلَ كلٌّ منهمُ بقِياسه | |
|
| له من كتاب الله عِدَّةَ آئي |
|
وقالوا كذا قَوْلُ الأَئمة وَاعْتَزَوْا | |
|
| إليهمِ بمَكْرٍ منهمُ ودَهاءِ |
|
لتَنْفِرَ عنهم أًنفسٌ سِمعَتْ بهم | |
|
| وتُمْعِنَ في ذَمٍّ لهم وهجاءِ |
|
وترْمِيهمُ بالمُنْكرات ولا يرى | |
|
| لهم أَبَداً حقَّ الإِمامة رائي |
|
أَلا كلّ من هذا السبيلُ سبيلُهُ | |
|
| فإِنِّي له من أَبغض البُغَضاءِ |
|
بَرِيءٌ إِلى مولايَ منه ولا عِنٌ | |
|
| له كاشِف رأسي بغير حَياءِ |
|
لقد قال إِفْكاً في الذي قال عنهمُ | |
|
| وزُوراً مُبيحاً منهمُ لدِماءِ |
|
وأَجْفَلَ عنهم ذا السواد الذي غدا | |
|
| كمُهْمَل مَعْزٍ في الفلاة وشاءِ |
|
به امْتَدَّتِ الأَيدي إِليهم وأَصبحتْ | |
|
| رعاياهمُ في جملة النُّظراءِ |
|
نَوافِرُ من راعٍ شفيقٍ يصونُها | |
|
| فتُضْحى وتُمْسي في كَلا وكِلاءِ |
|
ويوردُها العَذْبَ الفُراتَ وشربها | |
|
| أَمينٌ ويَسقيها بحَوْضِ رواءِ |
|
وما يَتَّقي بَطْشَ السباع رَعِيَّةٌ | |
|
| تَشَيَّعُ من أَشياعه برعاءِ |
|
وما ذاك إِلا زُبْد مَخْضِهم الذي | |
|
| له مَخَصوافي الكفر شرَّ سِقاءِ |
|
أَبالِيس من نَسْلِ ابن مُرَّةَ أَصْلُهم | |
|
| تَسَمَّوْا لمن كادوه بالخُلَفاءِ |
|
عليهم شِعارُ المؤمنين وسَمْتُهم | |
|
| وسِيماءُ قومٍ جِلَّةٍ حُلَماءِ |
|
أَولئك أَعداءُ الأَئمة فانظروا | |
|
| مكائِدَ تلك العُصْبَةِ الخُبَثاءِ |
|
أَضَلُّوا بما جاءُوا فَريِقَيْ غواية | |
|
| وأَدلوهُم فيها بغير رِشاءِ |
|
فريقاً نَحا ما قد نَحَوْهُ مُقَلداً | |
|
| عُقولَ أولاك السادة الكُبرَاءِ |
|
وَثَانٍ رمَاهُم والإِمَامُ الذي اعْتَزَوْا | |
|
| إليه منَ الفَحْشا بكلّ خناءِ |
|
وأَصبح من يدعو إليه لديهمُ | |
|
| تَهيماً بهم من جملة التَّهَماءِ |
|
تُبادِرُهُ الدَّهْماءُ في كل مَشْهَدٍ | |
|
| وترميه من شَتْمٍ بكل بَذاءِ |
|
حَلَفْتُ بمولايَ الذي كفروا به | |
|
| وهم مُدَّعو نُصْحٍ له وصَفاءِ |
|
لأَنَّهمُ بالقتل من كلّ حَيَّةٍ | |
|
| أَحقُّ ولا كانوا من الشُّهَداءِ |
|