حَمْداً لربٍ قاهر السلطان | |
|
| فَرْدٍ مَلِيكٍ باهرِ البُرْهانِ |
|
أَتْقَنَ كُلَّ صَنْعةٍ وأَحكَمَا | |
|
| مَنْ ذَا يَرُدُّ ما به قد حَكَمَا |
|
|
| تَرِيكَ وَجْهَ الحقِّ ذا ابتسام |
|
إذا نظَرْتَ ساعة في قدرِهْ | |
|
| كَشَفْتَ طَامى بَحْرِها عن دُرَرِهْ |
|
كم ناظرِ بعينه لا يُبْصرُ | |
|
| ومبصِر بالقلب لا يستبِصرُ |
|
|
| تاركُها في الظلُّمَات خَابِطُ |
|
وتلك أن يُوَجدَ شمسٌ أو قَمَرْ | |
|
| أوْ شعَلٌ أوْلاَ فلا يُغنِى النَّظرْ |
|
كذلك العقلُ لَدَى التَبُّصر | |
|
| بذاته في حَيِّزِ التحيُّر |
|
إلاَّ بنورِ عاضدٍ من خارج | |
|
| فعنده يعرُجُ في المَعَارج |
|
|
| إذ بين ذا وبين ذاكَ فَرَّقُوا |
|
فمرضت قلوُبهم أىَّ مَرَضْ | |
|
| وفَسَد الدينُ عليهم وانْتَقضْ |
|
|
|
|
| وعُرِضوا لكل خَطْب وخَطَل |
|
|
|
مِنْ مُثْبتٍ لرؤية الرحمن | |
|
|
ومنكرٍ قد جاءِ يَنْفِى تلكا | |
|
| ودونَها الكفرَ يَرى والشِّرْكا |
|
وَمدَّعٍ في الخير والشر معَا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إنْ صَحَّ ذا فالله شَخْصٌ ماِثل |
|
|
|
وقائل يقول عَرْشٌ يَحْمِلُهْ | |
|
| وهو يَئِط تحته إذ يُثْقِلَه |
|
فإن في معنى على العرش استوى | |
|
| مُبْتَدعاً كلَ ورَكَّابَ الهوى |
|
|
|
معنى استوى استولى وهذا مُكنَتهُ | |
|
|
فَكأن حيناً لم يكن مَسْتوْلِيا | |
|
| يا منْ غَداَ عن الهُدى مُوَليِّا |
|
وَهْوَ الذي قد حَرَّفَ الكتابا | |
|
|
يُثْبتُ شيئاً ليس فيه فيه | |
|
| وحُكْمَ أىٍ احْكمتْ ينْفيه |
|
|
|
|
|
وأنْكَرُوا أن عَرَضَ الأمانَهْ | |
|
|
|
| ومِثلَ هذا الفعْلِ يأْبَى الُمْنصف |
|
وإنما أهلَ السماء قد عَنى | |
|
| وعنهمُ باْسمِ السماء قد َكسنى |
|
|
| بمثل هذا القول فيها قالوا |
|
ما مَنَعَ الرحمنُ أنْ يُبيِّنَهُ | |
|
| أمْكنّهُمْ قولٌ ولما أمكنَهْ |
|
قد جَهِلوا من الكِتَاب الحكَمَا | |
|
| وفيه كلٌّ بالهوى تَحَكَّمَا |
|
فحين ظنوا أن خَرْفا رقَعُوا | |
|
| في مِحْنَةٍ أعظم منه وَقَعوا |
|
قلنا لهم أهلُ السماء من هُمُ | |
|
|
قلنا فأهل الأرضِ قالوا الناس | |
|
|
قد مَرَّ ذَا وبقى الجبالُ | |
|
| أأهلُها الضباعُ والأوعالُ |
|
إن كان تبديلُ الكتاب عَقْلا | |
|
|
يا ضَعْفَهم وضَعْفَ ما تَقوَّلوا | |
|
| وسُخْف ما برأيهم تَأوَّلوا |
|
|
| وَهْيَ إلى آرائها موكولهْ |
|
توحيدُها التشبيهُ والتمثيل | |
|
| ما إن لَهَا نَحْوَ الهُدَى سبيل |
|
|
| قومٌ بهم تُفَتَّحُ الأغْلاقُ |
|
قالوا أبونا آدم من بِطنَتِهْ | |
|
| أوَّلُ مَنْ أوْقَدَ نَارَ فِتْنتهْ |
|
فقد بدَا مِن حِرصِه على الشجر | |
|
| ما كان شر ذاك طائرَ الشرر |
|
لو أنه لم يَعْصِ ما شقينا | |
|
| وفي عذاب الدهر ما بَقِينا |
|
قالوا وتلك حِنْطةٌ قد كانت | |
|
| من قَبلُ عَزَّتْ ثم بعدُ هانت |
|
أو شجَرُ التين ففيه اخْتَلَفُوا | |
|
| وكلهم عن رُشدِهم قد صُرفوا |
|
يا عَظمَ ما كانت به من مَخْمَصَهْ | |
|
| مُورِثَةٍ إياه هذى المنْقِصَهْ |
|
يا ذُلَّه وعزَّ تلك الحْنطَهْ | |
|
| لِعزِّها ما أدركته السخطهْ |
|
|
| ومن ذُرَى عَلْياِئها قد أُسْقِطا |
|
أَرْضَاكمُ ذلك من مُعْتَقدِ | |
|
| في آدم الطُّهْرِ النبي الأمجد |
|
جَهِلتم من الكتاب الحِكَما | |
|
| ففيه كلٌّ صار أعمى أبْكَما |
|
وشأنُ إبراهيم فهْو أَفْظَع | |
|
| لديكمُ وِشرْكُهُ لأشْنَعُ |
|
|
| والبدرِ لما أَن بدا في القُطْب |
|
وَجْعله للشمس رَبًّا أكَبَرا | |
|
|
أهَوِنْ إذَنْ بعقله ومَذْهبهْ | |
|
| فالله لا يَغْفِرُ أنْ يُشرَكَ بهْ |
|
إنْ كان منه الشرك لا يُسْتَنْكَرُ | |
|
| فَغَيْرُه في الشرك منه أعْذَرُ |
|
إنِ القُران لهو نور وهُدَى | |
|
| وقول حق حظكم منه الصَّدَى |
|
|
| وَشَأْنُهُ ذِكْرَى فَهل مِن مُدَّكِرْ |
|
وقوله إنَّ بَنَاِتى أُطْهَرُ | |
|
|
يأباه من كانت له حَمِيَّهْ | |
|
| ومَنْ تَكُونُ نفسه أبيَّهْ |
|
نظرتمُ جِداً وما أَبصرتُمُ | |
|
| وديِنَكمُ على العمى قَصَرْتُمُ |
|
وإنما أضْلَلْتُمُ السبيلا | |
|
|
وشأنُ داودَ كَلَيْلٍ داجِ | |
|
| في نَعْجَةٍ َضمَّ إلى النِّعاج |
|
ألم يكنْ خليفةً في أرضِهِ | |
|
|
فَلِمَ غَدا إلى اتِّباع الجَهْلِ | |
|
| وَلِمْ تَعَدَّى مُوجبات العقل |
|
قد جَلَّ داودُ عَنِ الطغيان | |
|
|
لكنما الفسادُ في المعَارفِ | |
|
| والجهْل أقْوى سَبَبِ المتَالِف |
|
وذِكْرُ منْ هَمَّتْ به وَهَمَّا | |
|
|
فيوسفُ إن كان هَمَّ بالزنا | |
|
| فما الذي يَبْغى سواه مَنْ جَنَى |
|
كَذِبْتُم وَصدَقَ القُرآنُ | |
|
|
وليس بالهَيِّنِ خَطْبُ المصطفى | |
|
| وما به من شأن زَيْدٍ قُذِفا |
|
وَهْوَ سَمَاءٌ دونَه السماء | |
|
| وما أقَلَّتْ مثلَهُ الغبراء |
|
جلَّتْ سماءُ العلم عن مَسعى الهممْ | |
|
| نحو ذُرَاها بذَمِيَمات التُّهَمْ |
|
ما عرفوا تَحقيقَ معنى ما ذُكرْ | |
|
| في أمر زيد إذ قَضى منها وَطَرْ |
|
|
| لما بَقوا للكُفْرِ في مضيق |
|
يا قوم قولُ ذا الكتاب فصْلُ | |
|
| جَزْلُ المعانى ليس فيه هَزْلُ |
|
|
|
ولمْ أتى من ربنا به القسَمْ | |
|
| كما أَتىَ بالنون أيضاً والقلمْ |
|
والفَجْر أيضاً وليالٍ عَشرِ | |
|
| والشَّفْعِ يَحْذُو حَذْوَها والوَتْر |
|
ومثل هذا في الكتاب عِدَّه | |
|
| يَجِده ذا كَثْرة مَن عَدَّه |
|
|
| أو لَعِبٌ ماذا الجواب ماذا |
|
|
|
ن كان إعجازُ القُرآنِ لفظاً | |
|
| ولم يَنَلْ مَعْنَاه منه حَظَّا |
|
صَادَفْتُمُ مَعْقُودَهُ محلولا | |
|
| من أجْلِ أنْ أنكَرْتُمُ تَأْويلا |
|
لو أنكم كَشَفتُمُ الغَطَاءَ | |
|
|
يُنْقذُِكم من سُدَف الظلِام | |
|
| فاْعتَرفُوا مَزِيَّةَ الإسْلام |
|
وفي حروفٍ في أوائل السورْ | |
|
|
|
| فكَمْ مَعَانٍ تَحْتَهَا مَسْتُورهْ |
|
جاءت لأنْ تُعلم لا أنْ تُجْهلا | |
|
| لَوْ استحالَ عِلْمُها لَبَطُلاَ |
|
إِثْبَاتُها في مُحْكَمِ الكِتَابِ | |
|
| ذلك ذِكْرَى لأولى الألْبَاب |
|
ورُبَّ مَعْنًى ضَمَّه كلامُ | |
|
| كَمِثْلِ نورٍ ضَمَّه ظَلاَمُ |
|
باقٍ بَقَاءَ اَلحبِّ في السَّنَابِل | |
|
| في مَعْقِلِ من أحْرَزِ المَعاقلِ |
|
وإنَّما بَابُ المعَانِى مُقْفلُ | |
|
| وأكْنَرُ الأَنامِ عَنْهَا غُفَّلُ |
|
مفتاحُهُ أضْحَى بأَيدى خَزَنهْ | |
|
| بهِمْ إلهى علْمَهُ قدْ خَزَنهُ |
|
كيْمَا يَلوذُ الخلقُ طُرًّا بِهِمُ | |
|
| خُصَّوا بهذا النورِ من رِّبهمُ |
|
|
| حَيْثُهُمْ قد نَفَعُوا بنافع |
|
أولئك الأبرارُ آلُ المصطفى | |
|
| ومَنْ بهِمْ مَرْوَةُ عَزَّتْ والصَّفا |
|
هُمُ البدُورَ والنّجُومَ الُّلمّعُ | |
|
| وللهدى وللعلومِ المنْبَعُ |
|
هُمْ الثقاتُ والنُّفَاةُ للشبَهْ | |
|
| والمُنْقذُونَ الناس من كلِّ عمهْ |
|
لَهم سَمِعْنا ولَهم أطَعْنا | |
|
| فبَدَّلُونا بعد خَوفٍ أمْنَا |
|
فما علينا مُشكلٌ بِمُشْكِلِ | |
|
| بِهم كُفِينَا كلَّ خَطْبٍ مُعْضل |
|
وأَرْشدُونَا سُبُلَ الصوابِ | |
|
| وعَلَّمُونا عِلْمَ ذا الكتَابِ |
|
مبرأً من هُجْنَةِ التَنَاقُضِ | |
|
| مُسلَّماً مِنْ خَوْضِ كلِّ خَائضِ |
|
مُتّفقاً مُتَّسِقاً مَعْناهُ | |
|
| كَمثلِ ما في ذاك قال الله |
|
بَعْثاً لنا منهُ على التدَبُّر | |
|
| وَهزةً لِهزِّ هذى الفِكَرِ |
|
لوْ أنَّه من عند غيرِ الله | |
|
| لوجدوا خُلفاً بِلا تَنَاهىَ |
|
وإنْ أجَزْنا ظَاِهَر الكلاِم | |
|
| في ذاك أسْلَمْناه للخصَام |
|
ففي اختلافاتِ القُرآنِ كَثْره | |
|
| مِنْ كلِّ قولٍ مع كلِّ زُمْره |
|
هَذى مَقاماتُ الرجال النزَّل | |
|
| ليْسَتْ بحَشْو صاحبات المِغزَل |
|
|
| يَجْعَلُ أَصْنامكُم جُذاذا |
|
ِسرٌّ له صاحَبَ موسى الخِضرا | |
|
| قال مِعي لنْ تَستَطِيع صَبْرا |
|
وقال موسى سوف ألفَى صابرا | |
|
| فَلْم يَكُنْ إذْ ذاك إَّلا قَاِصرَا |
|
تدبروا القصةَ ماذا يَّممَا | |
|
| مِنْ قَصِّها إنْ َلمْ تكونوا نُوَّمَا |
|
لعلكم أن تَحْسبُوها سَمَرا | |
|
| إذاً أسَأتُمْ للنفوسِ النَّظَرا |
|
مَنُ كان ذا عَقْلٍ وذا عينَينِ | |
|
| يَبْلُغُ حَقًّا مَجْمَعَ البحْرَيْنِ |
|
يَشْرَبُ مِنْ ماءِ الحياةِ عَجِلا | |
|
| لا يْبَتغى عَنْهُ بِوَجْهٍ حِوَلا |
|
يا أمَّةً أصْبَح غَوْراً مَاؤُها | |
|
| وأمْسَكَتْ عنْ صَوْبِها سَماؤُها |
|
قَدْ انطَوَتْ منَّا على الضَغَائِنِ | |
|
| وَجَعلَتْنَا عُرْضَةَ المطَاعِنِ |
|
ما نَقَمُوا مِنَّا سوَى الوَلاءِ | |
|
| لِسَادَةِ الَخْلقِ بَنِى الزَّهْرَاءِ |
|
يَرْمونَنَا بالكفرِ والإلْحادِ | |
|
| والزَّلْغ عَنْ مَنَاِهج الرَّشاد |
|
قالوا هم قد عَطّلوا الأديَانَا | |
|
| وأبْطلَوا الإسْلامَ والإيمانَا |
|
يا رَبِّ فاحكُمْ بيننا باَلحقِّ | |
|
| يا عالما مَكْنونَ سِرِّ الَخلْقِِ |
|
نقول ما قيل لخاتم الرُّسُل | |
|
| في الراهبيِنَ قُلْ تعالَوا نْبهلْ |
|
لِيَلعَنِ الرحمنُ منَّا الكاذبا | |
|
| كيما يُرَى مَنْ ذَا يُرَدُّ خَائِبَا |
|
نُعَابُ والمعيبُ من يَعِيبُ | |
|
| وما لنا مِنْ أمرنا مَعِيبُ |
|
كمُسْتَمِرِّ الماءِ مِنْ فَرط السِّقم | |
|
| وهو الأِليمُ ليس بالماء أَلَم |
|
وأَيُّنَا في الشَّرْع إذ نُثَبِّتُ | |
|
| كلُّ جهولٍ جاِهدٍ يُبَكِّتُ |
|
نستنْطِقُ الأنْفُسَ والآفَاقا | |
|
| أرْضاً وَسْعا فُوقَها طِبَاقَا |
|
ِبُحَجج مثل السَّرَاج تلْمعُ | |
|
| تَقْصِمُ كلَّ مُلْحدٍ وتَقْمعُ |
|
ما لسِوَانا هَا هنا مَقالُ | |
|
| لَنَا المجالُ فِيه والمصَالُ |
|
فكيف شَرْع الأنبياءِ ندْفَعُ | |
|
| وما لنا إلا النبيِّ مَرْجعُ |
|
ِبنُورِه في الدرجاتِ نَرْتَقى | |
|
| وبالكِرَام الكاتبين نَلْتقى |
|
يا َربِّ فالْعَنْ جاِحدى الشرائعِ | |
|
| واْرِمهمُ بأفْجَع الفَجائِع |
|
واْلعنْ إلهى من يَرَى الإباحهْ | |
|
| بِلَعْنَةٍ فاضحَةٍ مُجْتاحَه |
|
والعن إلهى غَالياً وقَالياً | |
|
| ولا تذَرْ في الأرْض مِنّهُم باقيا |
|
|
| هُمْ والَيُهودُ عِنْدنا سَوَاء |
|
فَاخْزِهِم وَأخْزِ مَنْ رَمَانَا | |
|
| بِرِيبَة ولَقِّه الَهوَانا |
|
فإننا َلأهْل عِلْمِ وعَمَلْ | |
|
| لله دِنَّا بِهِمَا عَزَّ وَجلْ |
|
نُوَحِّد اللهَ ولا نُشَبِّهُ | |
|
| قد انْتَقَتْ في الدين عَنَّا الشُّبَهُ |
|
بالمصطفى وآله اقْتَدَيْنَا | |
|
| ثم بِهِم لا جَرَمَ اهْتَدَيْنَا |
|
فما لَنَا من دون تَقْوَى لُبْسُ | |
|
| وما علينا في اعتقادٍ َلبْسُ |
|
يا عَجَبا مِنْ مُوَلعٍ بطَعْنِهِ | |
|
| وسَبِّه لعُصْبَةٍ ولَعْنهِ |
|
ودينُه أضْحَى كنَسْج العَنْكَبِ | |
|
| يُزَاحمُ النَّاسَ بغير مَنْكَبِ |
|
كعصبةٍ ذكرُهمُ تَقَدَّمَا | |
|
| كلٌّ سبيلَ رَشدِه قد عَدِمَا |
|
وَهَاكَ من غُرِّ القوافى مَصْدرُهْ | |
|
| عَمَّنْ َزكا مِنْ كلِّ عَيْبٍ جَوْهَرُهْ |
|
َنظْمُ ابن موسى وَهوَ عبدُ الظاهرِ | |
|
| ذاك الإمامُ ابنُ الإمام الطَّاِهرِ |
|
َصَّلى عَلَيْه رَبُّنَا وَسلَّمَا | |
|
| كَمَا بِهِ أنْقَذَنا مِنَ العَمَى |
|