ألا حَيِّيا أيُّها الصَّاحبانِ | |
|
| مَغَانِي يا ِطيَبَها مِنْ مَغانِي |
|
|
| حَباِئبُ ما القَلْبُ عَنهُم بِغانِي |
|
وقولا رَمَتْني مِنْ بَعدكم | |
|
| بِسَهْم الزَّماَنةِ أيدي الزَّمان |
|
لقَدْ كُنْتُ أسْطو بِسَيفْينِ لِي | |
|
| قويَّ الَجنانِ جَرئَ اللِّسانِ |
|
فَقَصَّرَتْ النَّاِئباتُ اللِّسَان | |
|
| كما أضْعَفتْ قُوَّتي في الجنان |
|
فإنْ يكنْ المرءُ بالأصْغرَين | |
|
| فَإني قدْ خَانَني الأَصْغَرانِ |
|
وَقَدْ كُنْتُ في صورة الناس قَبلا | |
|
| ولكنَّ مِنها مَحَاِني امِتحاِني |
|
فَقلبْي ولبِّي مَعاً عَازبان | |
|
| وَعَيْنايَ عَيْنانِ نضَّاخَتانِ |
|
|
|
كفاني أنيَّ مُعَنَّي الفُؤَاد | |
|
| مُعَنّى السُّهادِ وللذُّلِّ عاِني |
|
كفانيَ فَقْدُ الوَليِّ الَحميم | |
|
| ومنْ بَعْدِهِ أنا بَاقٍ كَفاِني |
|
وكُنَّا غَريبَيْن في بَلدةٍ | |
|
| كطَيْرَين باتَا عَلى غُصْن بَان |
|
فأصْبَحَ مُقْتَنَصاً واحدٌ | |
|
| ومُرتَقِبًا زَجْرَةَ الأخذِ ثاِني |
|
لقِيتُ العَنَا فِي حِمَى راَحتي | |
|
| وشَاهَدْتُ عيىِّ بِمَثْوي البَيانِ |
|
وكم مِنْ أماِنيَّ بُلِّغْتُهَا | |
|
| وها أنا أطلبُ مِنهَا أماِني |
|
لقَدْ كُنْتُ ذا هِمَّةٍ في العُلَى | |
|
| أبِيتُ وَمِنْ دُونِيَ الفَرَقَدانِ |
|
فاصْبَحتُ مُنْتكِساً قد ثَوَى | |
|
| بِحيثُ الثُّرَيَّا الثَّرَى مِنْ مكاني |
|
|
| غَرسْتُ وَحُقَّ عقَابٌ لِجَاِني |
|
سآخذ في الذِّكر مِما عَناني | |
|
| وأثْنى إلى طُولِ شُكرٍ عِنَانِي |
|
فإني لقيتُ إمَامَ الزَّمانِ | |
|
| وَمَا زَالَ ذَلكَ قُصْرَي الأَماِني |
|
وكانَ بَعيداً جَنَى الجَنَّتَيْن | |
|
| فأَمسَى بِوجْداِنِه وَهْوَ دَانِي |
|
إمُام هُدًى بَانَ للعالمين | |
|
| بِبُنْيَانِ مَجْدٍ لهُ اللهُ بَانِي |
|
وعَيْنُ الِيقينِ التي لم تَزَلْ | |
|
| لنا خَبَراً فَبَدَتْ للعَيَانِ |
|
معدٌ أيا شافِعِي في المعاد | |
|
| وأَكْفَي مَعِينٍ وأوفي مَعَانِ |
|
أجِرْني فَفيكَ كوَاَني الزَّمانُ | |
|
| ومَا بَاذِلٌ فِيكَ نَفْساً كوانِي |
|
فكن باِسَط الكفِّ لي بالُّلقاء | |
|
| فَقَدْ نُلتُ مِنْ بُلْغِتي ما كفاني |
|
أيَا ثَانِي الَمرتَضى في الفَخَار | |
|
| وَمَنَ هُوَ خَاتم سَبْعٍ مَثانِي |
|
ويَا مُشبِه المصطفى في النِّجار | |
|
| وَعَّلامَ مُشْتبهٍ في القُرانِ |
|
لقد ران كفرٌ على قلبِ مَن | |
|
| إلى العَسْكَريِّ لهُ الطَّرْفُ راِني |
|
صَدٍ وهو تاركُ عذبَ فُرات | |
|
| وطَاِلبهُ حَيْثُ لافى الكيَانِي |
|
وقد قامَ منه إمامُ الزَّمان | |
|
| بما لا يَقُومُ به الوالدان |
|
|
| بِبُؤْسِ الزمان وبأس الهَوَانِ |
|
وَرَدَّ ابن موسى إلى أهلِه | |
|
| بإصلاح شَأن عَلى رَغم شَان |
|