الله يَنُصرُ راَية المسْتنصِر | |
|
| بالله مولاَنا الإماِم الأطهَر |
|
ويُتمُّ نورَ أبي تميم جَاِلياً | |
|
| بِسَناهُ أغساقَ الظَلام الأَكدَر |
|
وَيُديمُ دَوْلتَه ويَجْبرُ كسْرَنا | |
|
| في الظاهر الغصن الرَّطيب الأَخضر |
|
السَّيدِ الَمولىَ الموارَى في الثَّرى | |
|
| غَضُّ الشباب بنور وجهٍ أقْمَرِ |
|
غصنٌ مِنَ القَلم الُمِمدِّ وصِنْوه | |
|
| ومن النَّبي الأبَطحى وَحيْدَر |
|
غصنٌ أصول المَجْد في أوراقِه | |
|
| والخلق قطرٌ منه في المثْعَنجَر |
|
عافَ الِحصار الضَّيِّق الَحِرجَ الذي | |
|
| زُحلٌ يَلي تَدبِيَرهُ المشتَري |
|
وسَمَا إلى العليا مِنَ الأَفق الذي | |
|
| هُوَ نجْلها وشَبيهُها في الجوْهَر |
|
قد كان مَحْمولا فأصَبحَ حاملا | |
|
| ومؤثِّرا في جِرْم كل مُؤَثَّر |
|
لكن تحَرقَّت القلوب لفَقدِه | |
|
| وتَخَرَّقتْ شجوا ثيابُ تصبُّري |
|
وتصاعدَت نحوَ الجفُون دِماؤنا | |
|
| فهَمَتْ بِفرط تنزلٍ وتحدُّر |
|
صَّلى الإلهُ عَلى مُقدَّس رُوحِه | |
|
| أبداً وجِسم في ثَراهُ مطهَّر |
|
وأعاشَ مَولانا مَعَداً خَاِلداً | |
|
| حتَّى يوَرَّث عَمرَ كلِّ مُعَمَّر |
|
أهلا بِطيبِ زمانِ مولانا الذي | |
|
| واَفي بوجهٍ بالسَّعادة مُسْفر |
|
زَمنٌ يَبشِّرنا بِخَير مُقْبِل | |
|
| تَترَي وشرٍّ لا مَحَالة مُدْبِر |
|
أمعدُّ عُدَّةُ عبدِه وعِمَاده | |
|
| وعتادِه والمرْتجَى للمحْشر |
|
أشْبهْتَ عِيسَى في الذي أوتيتَه | |
|
| طِفْلا مِنَ النُّعْما ولمَّا تُقصر |
|
إنْ أثمرَ الِجذْعُ اليَبيسُ بِفَضلهِ | |
|
| رُطَباً فأحرى به المسيح وأجْدَر |
|
فَكَمثلهِ الدنيا تُنيلكَ مُلكها | |
|
| ثمَراً فلا تَعجَل فَدَيتُك واصبر |
|
لله شأنٌ فيك جدّ مُعَظَّم | |
|
| قامت بهِ الأعلامُ للمُتدَبر |
|
أن يُنْجِزَ الرحمنُ صادقَ وعدِه | |
|
| بكَ للنبي أبيك خَيْر مُبَشر |
|
أنت الذي يَعْنو الزَّمانُ لِبأسه | |
|
| صِغَراً فتُلبسه لِباس مُسَخَّر |
|
فتجذ دابرَ كل غِرِّ كاِشح | |
|
| بمهند ماضي الغِرارِ وأسْمَر |
|
وتخوض أوْدية الدماء خُيولهُ | |
|
| بِجَيادها من أدُهم أو أشْقُر |
|
وتؤم ما بين الدُّجَيْلِ ودجلة | |
|
| للفتك بالدجال ذاك الأعْوَر |
|
حتى تُوشَّحَ أرْضَه من نَحْره | |
|
| وبنى الزناء معاً بِثَوْبِ أحمَر |
|
وتُريح من ذِكر اللعين ورجْسِه | |
|
| محرابَ مَسْجِدنا وعُودَ المْنبَر |
|
وتزيل لبْسِ الشافعي ومالكٍ | |
|
| ببيان زينِ العابدين وجَعْفَر |
|
وقياسَ قيَّاسٍ غَدَي مُتَبَرِّجًا | |
|
| بالاعِتزْال وترهات الُمجْبِر |
|
يابن النبي المصطفى وَوَصيِّه | |
|
| وبَتولهِ وابن الصَّفَا والمشْعَر |
|
إنَّ لذي بكَ أرْجفَ الأرجافَ عن | |
|
| كُفْر وعن إملاء صَدْر موغَر |
|
هو أبترٌ حقاً كنَي عنْه بذا | |
|
| ربُّ العُلَى سُحْقا لشأن الأبتر |
|
|
| نسلا وأشرفُ نسلِ سَاقي الكوثر |
|
برهانُ علمِك فوقَ بُرْهانُ العَصا | |
|
| في كلِّ حين غالبٌ لمسَحّر |
|
ومفجرٌ ماء الحياة ولم يكن | |
|
| من وقعِها الحيوان بالُمتَفَجِّر |
|
وعيانُ عَقلٍ لا حديثُ خُرافةٍ | |
|
| يُرْوي وليس مشاهد كاَلمْخَبر |
|
لوْ كانَت الأشجارُ أقلاما وفي | |
|
| إحدَى بَنَاني فَضلُ كلِّ مُسَطّر |
|
والبَحْرُ في مَدْحي عُلاكُ يمُدُّه | |
|
| من بعدِ هذا البَحر سبْعة أبحُر |
|
فاقتْ مَمَادِحُه مَديحي كله | |
|
| فَوَقفتُ وْقفة قَاِصرٍ ومقصَّر |
|
صلى عليك الله ما كشَفَ لدُّجَى | |
|
| عن وجهه ضوءُ الصباح الأزْهَر |
|
إني ابن موسى عبدك القنُّ الذي | |
|
| بك في الأنام أجُرُّ ذيْلَ تَبَختُر |
|
العلم سَيْفي والرَّشاد مَطِيَّتي | |
|
| والسِّتْر دِرْعي والأمانة مِغفَري |
|
أنا آدمي في الرُّواءِ حَقيقتي | |
|
| مَلَكٌ تَعيَّن ذاك للمُسَتبصِر |
|
جسمي حَمُولٌ للنوائب كلِّها | |
|
| لكن لي في الجسم قلبَ غَضَنفَر |
|
ما راعني من صَائلٍ صولٌ ولا | |
|
| ضَعُفتْ قوي جَلَدي لبأس مُسيطر |
|
يَعْمي عُدَاة بني علىٍّ مَنْظَري | |
|
| ويصمهم في كل صُقْع مَخْبري |
|
فَلقَدْ تَطيَّر بي النَّواصبُ كلُّهم | |
|
| أنَّي أقمتُ وسِرتُ أيَّ تَطَيرُّ |
|
فَتَخالُني إما مررَتُ بمْعشَر | |
|
| مِنْ بَغِضهم لي حَتْفَ ذاك المعشر |
|
قد طاب لي في الله أنْ أوذَي وأن | |
|
| أجْفَي فما أنا بالأذى بِمُفَكرِّ |
|