كما قلُتما بُرءُ الصبابةِ في الياسِ | |
|
| وليس لها غيرَ التجلُّدِ من آسِ |
|
فما في الهوى مَرعىً يطيبُ لذائق | |
|
| ولا مَوردٌ عذبٌ يَلذّ به حاسِ |
|
سؤالُ مغانٍ ربعُها أخرسُ الصَّدَى | |
|
| وشكوَى إلى مَن قلبُه ليِّنٌ قاسِ |
|
أيَبْيَضُّ فَرعى والجوى في جوانحى | |
|
| كأَنّ الهدى يا قلب مسكنُه راسي |
|
وما هذه اللِّمّاتُ إلا صحائفٌ | |
|
| محاها بياضُ الشَّيب عن لونِ قِرطاسِ |
|
كأَن الرُّقَى مما عدِمت شفاءَها | |
|
| تَعلَّمها الراقون من بعد وَسواسي |
|
مَددتُ يداً نحو الطبيب فردَّها | |
|
| إلى النَّحر واستغنى بإخبار أنفاسي |
|
وما زال هذا البرقُ حتَى استفزّنى | |
|
| سَناَ كلِّ وقاَّد ولو ضوءُ نِبراسِ |
|
وليل وِصالٍ أسرعَتْ خُطُواتُه | |
|
| بهجعةِ سُمَّارٍ وغفلةِ أحراسِ |
|
فما قُصَّ للنَّسريْن فيه قوادمٌ | |
|
| ولا رُبِطتْ ساقُ الثريا بأمراسِ |
|
ضحوك ثَنيّاتِ الصّباح تخالُه | |
|
| ضياءَ إمامِ الحقّ من آلِ عباسِ |
|
هو الوارث النور الذي كان آية | |
|
| لأبانه الماضين من عهد إلياس |
|
فلو لم يكن للناس في الليل راحةٌ | |
|
| لضوَّأَ من لألائه كلَّ دِيماسِ |
|
كأن رسولَ الله ألقَى رداَءه | |
|
| من القائِم الهادِى على جبل راسِ |
|
ضميرٌ جلاه صَيقلُ الحلم والتُّقَى | |
|
| وكفٌّ حباها الله بالجودِ والباسِ |
|
|
| لرُجَّت نواحى هذه الأرض بالناسِ |
|
زمانُ الورى في ظلِّه وجنابه | |
|
| كأيَّام تشريق وليلاتِ أعراسِ |
|
رعاهم بروض الأمن غِبَّ مخافةٍ | |
|
| وألبسهم ثوبَ الغنى بعد إفلاسِ |
|
وراضَ الجَموحَ للذَّلولِ برفقهِ | |
|
| فما بينهم إلا موازينُ قِسطاسِ |
|
حِماهُ هو البيتُ العتيقُ ظباؤه | |
|
| حرامٌ على عَبل الذراعَيْن فرّاسِ |
|
فلو كان فيه ناقةَ اللهِ عاقرا | |
|
| أخو وائلٍ ما ذاق طعنة جَسَّاسِ |
|
وما ضرَّ من كان الإمامُ سحابَهُ | |
|
| تقاعُدُ لَمَّاعِ البوارق رجَّاسِ |
|
لسيَّارةِ المعروف في صُلبِ مالِهِ | |
|
| غنائمُ لم تُقسم عليها بأخماسِ |
|
له من صوابِ الظنِّ بالغيب مخبرٌ | |
|
| ولا خيرَ في رأى امرىء غيرِ حسَّاسِ |
|
وليس لأحقادٍ ذُكرنَ بذاكرٍ | |
|
| ولا لحقوق الله يُنسَيْنَ بالنَّاسى |
|
ولولاه كانَ الدِّين فقْعاً بقَرقرٍ | |
|
| يُداسُ بأظلافٍ ويُفرَى بأضراسِ |
|
سقاه مياه العز فاخضرَّ مُورِقاً | |
|
| وأينعتِ الأفنانُ في عُودهِ العاسِى |
|
فلا تنشُروا للباطلِ اليومَ رايةً | |
|
| وهل يُنشَر المدفونُ في قَعر أرماسِ |
|
يؤيده الرحمن في كلِّ موقفٍ | |
|
| بنصر يعود الليثُ وهو به خاسِ |
|
جيوشٌ من الأقدارِ تُفْنِى عُداته | |
|
| بلا ضربِ إيثاخ ولا طعنِ أشناسِ |
|
وكم شهدَتْ يوما أغرَّ محجَّلا | |
|
| تُخلِّده الأقلامُ ذِكرا بأطراسِ |
|
يُشا كِلُ بدرا والملائكُ حُضَّرٌ | |
|
| ويَذكُرُ جندا أُنزِلتْ يومَ أَوْطاسِ |
|
وقد علِم المصرىُّ أنَّ جنودَه | |
|
| سِنُو يوسفٍ منها وطاعونُ عَمْواسِ |
|
أحاطتْ به حتَّى استراب بنفسهِ | |
|
| وأوجس فيها خِيفةً أىَّ إيجاسِ |
|
قصورٌ على الفسطاط أضحتْ كأنها | |
|
| قفارُ ربوعٍ بالسَّماوة أدراسِ |
|
سهامُ أميرِ المؤمنين مَكايدٌ | |
|
| ورُبَّ سهامٍ طرن من غير أقواسِ |
|
هو المصطَفىِ التقوَى متاعاً لنفسه | |
|
| بجوهرِها حالٍ بسُندُسها كاسِ |
|
إذا وطِئت شُوشُ الملوك بساطَه | |
|
| تضاءل منها كلُّ أغلبَ هِرماسِ |
|
تَخِرُّ بِهِ شُمُّ الجماجم سُجَّدا | |
|
| ويخشَعُ فيه كلُّ ذى خُلُق جاسِ |
|
يُحيُّون من جسم النبوّةِ بَضعَةً | |
|
| هي القلبُ في الحَيزوم والعينُ في الراسِ |
|
ويَغشَون قَرْما من لؤىّ بن غالبٍ | |
|
| يعدِّد في أنسابه كلَّ قِنعاسِ |
|
من الخلفاءِ الرافعين بِناءهم | |
|
| بأطولِ أعمادٍ وأثبتِ أساسِ |
|
رعَتْ ذممَ الإسلام منهم كوالىءٌ | |
|
| وسيست أمورُ الملكِ منهم بسُوَّاسِ |
|
نجومٌ إذا السارون ضلُّوا هدتهُمُ | |
|
| هدايةَ نِيران رُفعن بِقُرناسِ |
|
قِداحُهُمُ يومَ الفخار فوائزٌ | |
|
| وأسهمُهم إن نازلوا غيرُ أنكاسِ |
|
همُ ملؤا الدنيا بطيبِ حديثهم | |
|
| كما ملأ الأسماعَ قعقاعُ أجراسِ |
|
كرهبانِ ليلٍ لا تلائمُ مضجَعا | |
|
| وأُسْدِ صباحٍ ما تَقِرُّ بأخياسِ |
|
وما منهمُ من ملَّك البِيضَ قلبَه | |
|
| ولا طمِعتْ في لُبهِّ وثبةُ الكاسِ |
|
عَتادُهم في حَجِّهم وجِهادهم | |
|
| جراجرُ أجمالٍ وتَصهالُ أفراسِ |
|
أولئك آباء الإمامِ ورهطُهُ | |
|
| أصولُ كرامٍ زَيَّنتْ خيرَ أغراسِ |
|
عَمِرتَ أميرَ المؤمنين بنعمةٍ | |
|
| وعيشٍ صفيقِ الظلِّ أخضرَ ميَّاسِ |
|
ولا زالت العلياءُ عندك وفدُها | |
|
| يروح بأنواعٍ ويغدو بأجناسِ |
|
ابحتَ حِمىَ الإحسانِ حتّى أصابه | |
|
| معاشرُ من نَيل المنى غيرُ أكياسِ |
|
وما نعمةٌ إلا أفضتَ لباسَها | |
|
| على من عهدناه لها غيرَ لبَّاسِ |
|
مواهبُ فيها لابنِ حِصنٍ وحابس | |
|
| نصيبٌ فهلاَّ مثلُه لابن مِرداسِ |
|
فما لي وبحرُ الفضل عندك زاخرٌ | |
|
| يطاوَل في دار المُقامة أحلاسى |
|
إذا رُفِعت نارُ القِرَى لك أُوقدتْ | |
|
| مَصابيحُ لم يُستدنَ فيهنَّ مِقباسى |
|
أوذُ بواديك المقدِّسِ أن أُرى | |
|
| فريسةَ قنّاصٍ من الدهر نهَّاسِ |
|
للا رِقبةٍ جَورُ الزمان وعدلُهُ | |
|
| وتحريجُه جارٍ على غير مقياسِ |
|
فإن تصطنعْ نُعْمى فأنتَ وليُّها | |
|
| وهيهات تُقضَى من رجائك أحلاسى |
|
ننال بأدنى القولِ منك مدَى العلا | |
|
| ولا عجبٌ أن يُحضر الدُّرُّ بالماسِ |
|
وإن كان ثدىُ الجود عندك حافلا | |
|
| فقد يُمتَرى دَرُّ اللَّبون بإبساسِ |
|
تعامت لنا الأيامُ عنك وأبلستْ | |
|
| نوائبُها عن قصدها أىَّ إيلاسِ |
|
فليست صروفُ الدهر ما دمت سالما | |
|
| مُعاشرَ أهليها بخوفٍ ولا باسِ |
|