من علَّم القلبَ ما يُملى من الغَزَلِ | |
|
| نوحُ الحمام له أَمْ حَنَّةُ الإبلِ |
|
لا بل هو الشوقُ يدعو في جوانحنا | |
|
| فيستجيبُ جَنانُ الحازم البطلِ |
|
لكلِّ داء نِطاسىٌ يلاطفهُ | |
|
| فهل شفاك طبيبُ اللوم والعذلِ |
|
بيْنٌ وهجرٌ يَضيع الوصلُ بينهما | |
|
| فكيف أرجو خِصام الحبِّ بالملَلِ |
|
يُميت بثِّىَ في صدرى ويَدفِنه | |
|
| أنى أرى النَّفث بالشكوى من الفشلِ |
|
هن اللآلىء حازتها حمولُهمُ | |
|
| وإنما أبدلوا الأصداف بالكِلل |
|
ولستُ أدرِي أبا الأصداغِ قد كَحَلا ال | |
|
| أجفان أم صبغوا الأصداغَ بالكَحَلِ |
|
ما يستريب النقا أنَّ الغصون خطت | |
|
| عليه لكن بأوراقٍ من الحُللِ |
|
من يشهد الركبَ صرعىَ في محلّهِمُ | |
|
| يدعوه رَمْسا ولا يدعوه بالطلل |
|
قد أَلِفَ الحىُّ من مسراكِ طارقةً | |
|
| تبيتُ أحراسُهم منها على وجلِ |
|
أمسى شجوبى وإرهافي يُدلِّسنى | |
|
| على الرقيب بسُمرٍ بينهم ذُبُلِ |
|
لم يسألوا عن مقامي في رحالِهمُ | |
|
| إلا أتيتُ على الأعذارِ والعِللِ |
|
لله قومٌ يُبيحون القِرَى كرما | |
|
| وينهرون ضيوفَ الأعينِ النُّجُلِ |
|
لو عِدموا البيَض والخَطِّىَّ أنجدَهم | |
|
| ضربٌ دِراكٌ ورشْقاتٌ من المُقلِ |
|
كأنما بين جَفْنَىَ كلّ ناظرةٍ | |
|
| ترنوِ كنانةُ رامٍ من بنى ثُعَلِ |
|
لا روضُ أوجههم مَرعىَ لواحظنا | |
|
| ولا اللَّمَىَ مَوردُ التجميش والقُبَلِ |
|
تحكى الغمامةَ إيماضا مباسمُهم | |
|
| وليس يحكينها في جَوْدها الهطِلِ |
|
خافوا العيونَ على ما في براقعهم | |
|
| من الجمال فشابوا الحسنَ بالبَخَل |
|
يا رائد الركب يستغوى لواحظَهُ | |
|
| برقٌ يلاعب ماءَ العارض الخَضِلِ |
|
هذا جَمال الورى تُطفى مناصلُه | |
|
| نارَ القِرَى بدماء الأينُق البُزُلِ |
|
لا يسأل الوفدَ عمّا في حقائبهم | |
|
| إن لم يوافوا بها ملأى من الأملِ |
|
وما رعين المطايا في خمائله | |
|
| إلآ سخَطن على الحَوْذانِ والنَّفَلِ |
|
إنِ امتنعتَ حياءً من مواهبه | |
|
| أولاكها بضروب المكرِ والحيلِ |
|
قصَّرتِ يا سحبُ عن إدراك غايتهِ | |
|
| فما بروُقك إلا حُمرةُ الخجلِ |
|
|
| يسعى ويكَدح في صلح على دَخَلِ |
|
سيفٌ لهاشمَ مسلولٌ إذا خشُنتْ | |
|
| له الضرائبُ لم يَفرَقْ من الفَلَلِ |
|
في قبضة القائم المنصور قائمُهُ | |
|
| وشَفرتاهُ من الأعداء في القُللِ |
|
بيضُ القراطيس كالبِيِض الرِّقاق له | |
|
| وفي اليراع غِنّى عن اسمرٍ خطِلِ |
|
وطالما جدَّلَ الأقرانَ منطقُه | |
|
| حتى أقرُّوا بأنّ القولَ كالعملِ |
|
يوَدُّ كلُّ خصيم أن يعمِّمهُ | |
|
| فضلَ الحسام ويُعفيه من الجدَلِ |
|
ما البأس في الصَّعدة الصَّماَّء أجمعه | |
|
| في القول أمضَى من الهندىِّ والأسلِ |
|
ومستغرِّين بالبغيا مزجتَ لهمْ | |
|
| كيدا من الصَّابِ في لفظٍ من العسلِ |
|
ما استعذبت لَهَوَاتُ السمع مشربَهُ | |
|
| حتى تداعت بناتُ النفسِ بالهبَلِ |
|
أطعتَ فيهم أناةً لا يسوِّغها | |
|
| حلمٌ وقد خُلق الإنسانُ من عجلِ |
|
ثم اشتَمَلْتَهُمُ الصَّماَءَ فانشعبوا | |
|
| أيدِى سَبَا في بطون السهل والجبلِ |
|
ليس الرُّقَى لجميع الداء شافيةً | |
|
| الَكُّى أشفَى لجلدِ الأجربِ النَّغِلِ |
|
قل للُعريبِ أنيبى إنها دولٌ | |
|
| والطعنُ في النحر دون الطعنِ في الدولِ |
|
هيهات ليس بنو العباس ظلُّهمُ | |
|
| عن ساحة الدين والدنيا بمنتقلِ |
|
حَمَى حقيقتَهم مُرٌّ مَذاقَتُهُ | |
|
| موسد الرأى بين الرَّيثِ والعجلِ |
|
موطَّأُ فإذا لُزَّت حفيظتُه | |
|
| تكاشر الموتُ عن أنيابهِ العُصُلِ |
|
إيها عقيل إذا غابت كتائبُهُ | |
|
| فُزتم وإن طلعتْ طِرتم مع الحَجَلِ |
|
هلاَّ وقوفا ولو مقدار بارقةٍ | |
|
| وما الفِرار بمنَجاةٍ من الأجلِ |
|
فالهَىْ عن الرِّيف يا فَقْعاً بقَرقَرةٍ | |
|
| وابغى النزولَ على اليَربوع والوَرَلِ |
|
نسجُ الخَدَرنَقِ من أغلى ثيابكُمُ | |
|
| وخيرُ زادِكُمُ دَهُريَّة الجُعَلِ |
|
إن يعَهدوا العزَّ في الأطنابِ آونةً | |
|
| فذا أوانُ حُلول الذلّ في الحُلَلِ |
|
ترقَّبوها من الجُودى كامنةً | |
|
| في نقعها ككمون الشمس في الطَّفلِ |
|
إن عُطفتْ عنكُمُ يوما فإنَّ غداً | |
|
| مع الصباح توافيكم أو الأُصُلِ |
|
بكلّ مرتعدِ العِرنين ما عرَفَتْ | |
|
| حَوْباؤه خُلُقَ الهيّابةِ الوَكَلِ |
|
تدعُو على ساعديه كلَّمَا اشتملتْ | |
|
| على حنِيتَّه الأرواحُ بالشَّللِ |
|
في جَحفلٍ كالغمام الجَوْنِ ملتبسٍ | |
|
| بالبرق والرّعد من لَمعٍ ومن زَجَلِ |
|
يُزجِى قَوارحَ فاتت باعَ مُلجمِها | |
|
| كأَنَّ راكبَها موفٍ على جبلِ |
|
عوَّدها الكرَّ والإقدامَ فارسُها | |
|
| فأنت تحسَبُها صدرا بلا كَفَلِ |
|
أمَا سمعتم لبولاذٍ وأسرتِهِ | |
|
| أحدوثةً شَرَدت فوضَى مع المَثَلِ |
|
إذ حطَّه الحَيْنُ من صمَّاء شاهقةٍ | |
|
| لايلحَق الموتُ فيها مهجةَ الوَعِلِ |
|
فخرَّ للفمِ والكفَّين منعفراً | |
|
| إنّ السيوفَ لمن يَعصيك كالقُبَلِ |
|
تعافه الطيرُ أن تقتاتَ جثَّتَهُ | |
|
| لعلمها أنه من أخبث الأُكُلِ |
|
الأرضُ دارُك والأيامُ تُنفقها | |
|
| على بقائك والأملاكُ كالخَوَلِ |
|
متِّع لواحظّنا حتّى نقولَ لها | |
|
| لقد رأيتِ جميعَ الناس في رجلِ |
|