ودِدتُ التصابى فيك إذ كان عاذرى | |
|
| وعاديتُ حلمى إذ غدا عنك زاجرى |
|
ومالي سوى قلبٍ يضلّ ويهتدي | |
|
| فإما الهوى فيه وإما بَصائري |
|
وإني لأدرِي أنما الغُنْجٌ واللَّمَى | |
|
| وبيضُ الطُّلَى هنّ القذى في المحاجرِ |
|
ولكنّها نفسٌ تروضُ طباعَها | |
|
| بما حملته من عذاب الجآذِرِ |
|
عدِمتُ فؤادي يبتغي الآنَ رشدَه | |
|
| فهلاّ قُبيل الحبّ كان مشاورى |
|
فما بالنا نُعطَى الدنيَّة في الهوى | |
|
| وفي الروع لا نعطَى ظُلامةَ ثائرِ |
|
كأنا جميمُ الروض يقطُف نَوْرَه الظ | |
|
| باءُ ولا يحلو لأُسْدٍ خوادرِ |
|
وإنّ انقيادى طوعَ ما أنا كارهٌ | |
|
| يدلُّك أنَّ المرءَ ليس بقادرِ |
|
لواحظُنا تجنىِ ولا علَم عندَها | |
|
| وأنفسُنا مأخوذةٌ بالجرائرِ |
|
ولم أرَ أغبىَ من نفوسٍ عفائفٍ | |
|
| تصدّق أخبارَ العيون الفواجرِ |
|
ومن كانت الأجفانُ حُجَّابَ قلبهِ | |
|
| أَذِنَّ على أحشائه للفَواقِرِ |
|
إذا لم أفز منكم بوعدٍ فنظرَةٍ | |
|
| إليكم فما نفعى بسمعى وناظرى |
|
وما زال لي عند الظباء ظُلامةٌ | |
|
| تُرَدُّ إلى قاضٍ من الحبّ جائرِ |
|
لعمرُك ما بي في الصبابة حَيرةٌ | |
|
| تقسِّم فكرى بين ناهٍ وآمرِ |
|
تصاممتُ عن عذل العذول لأنه اح | |
|
| تجاجٌ لسالٍ واعتذارٌ لعاذرِ |
|
وكيف بنسياني الذي حفِظ الصِّبا | |
|
| وبات به طيفُ الخيال مسامرى |
|
بلى إِنّ بَردَ اليأس يطفىءُ حُرقةً | |
|
| ولو سُقيت منه قلوبُ الهواجرِ |
|
وإِنّا إذا ضلَّت من الحَزْنِ نفحةٌ | |
|
| فزِعنا إلى نِشدانها بالمناخرِ |
|
أصعِّد أنفاسي إذا ما تمرّغت | |
|
| على تُربه هوجُ الرياح الخواطرِ |
|
وأذكرُ يوما قصَّر الوصلُ عمرَهُ | |
|
| كأنا التقينا منه في ظلِّ طائرِ |
|
متى غَنت الورقاءُ كانت مدامتى | |
|
| دموعى وزفراتي حنينَ مَزاهِري |
|
خليليَّ هذا الحُلُم قد أطلق الأسَى | |
|
| وبثَّ حُبولَ الشوق بين الضمائر |
|
ولم يبق في الأحشاء إلا صُبابة | |
|
| من الصبر تجرِي في الدموع البوادرِ |
|
فَلَيًّا بأعناقِ المطىِّ فربّما | |
|
| أصبنا الأماني في صدور الأباعرِ |
|
وإن لم يكن في ربّة الخِدر مَطمعٌ | |
|
| قنَعنا بآثار الرسوم الدوائرِ |
|
مَرابط أفراس ومَبرك هَجمةٍ | |
|
|
وسُفعِ أئافىٍّ كانّ رَمادَها | |
|
| حمائمُ لكن هنَّ غيرُ طوائرِ |
|
ويا حبّذا تلك النُّئىّ وليتها | |
|
| تروح خلاخيلي وتغدو أساورى |
|
إذا أنتَ لم تحفَظ عهودَ منازلٍ | |
|
| فلستَ لعهد النازلين بذاكرِ |
|
سقاها الذي أضحت ينابيعُ فضلهِ | |
|
| تَمُدُّ شآبيبَ الغيوثِ البواكرِ |
|
فجودُ عميد الدولة العُشبُ والحيا | |
|
| ومقتَرَحُ الراجى وازادُ المسافرِ |
|
كُفيتَ به أن تطلبَ الرزقَ جاهدا | |
|
| على زعمهم بالسعي أو بالمقادرِ |
|
تظَلُّ قَلوص الجُود ترقُص تحتهُ | |
|
| إذا حُديتْ يوما بنغمة شاكرِ |
|
تحدَّثْ ولا تحرَجْ بكلّ عجيبةٍ | |
|
| من البحر أو تلك الخلال الزواهرِ |
|
فما ذاق طعمَ الرىِّ من لم تُسَقِّه | |
|
| أناملُه من صوبها المتواترِ |
|
وكم من كسير للّيالي قد التقت | |
|
| عليه أياديه التقاءَ الجبائرِ |
|
ومنتَهب الجدوى يُريك سحابُه | |
|
| زمانَ الربيع السكبِ في شهر ناجرِ |
|
يسابقُ بالفعلِ المقالَ كأنه | |
|
| يرى الوعدَ فنًّا من مِطال الضمائرِ |
|
فأنت تراه ماطرا غيرَ بارقٍ | |
|
| ولست تراه بارقا غيرَ ماطرِ |
|
مواهبُ سمّاها العفاةُ صنائعا | |
|
| وهنّ نجومٌ في سماء المآثرِ |
|
ملوم على بذل البضائع في الندى | |
|
| وما تاجرٌ في المكرُمات بخاسِر |
|
قَطوبٌ وأطرافُ القيانِ عوابثٌ | |
|
| ضحوك وأطرافُ القنا في الحناجرِ |
|
به ازدانت الدنيا لنا وتلفّتت | |
|
| إلينا الليالي بالخدود النواضرِ |
|
تعلَّمت الأيامُ منه بشاشةً | |
|
| أعادت إلىّ الدهرَ حَشَّن المَكاسِر |
|
يذيبُ السؤالُ شَحمةَ الرفِد عنده | |
|
| وهل يجمُد العنقودُ في كفِّ عاصِر |
|
أبَى أن تُهزَّ العُنجُهِيَّةُ عِطفَهُ | |
|
| يقيناً بأنّ الكبرَ إحدى الكبائرِ |
|
ولا عيبَ في أخلاقه غيرَ أنها | |
|
| فرائد دُرّ ما لها من نظائرِ |
|
وما الناسُ إلا كالبحور فبعضُها | |
|
| عقيمٌ وبعضٌ معدنٌ للجواهرِ |
|
فتعساً لأقدام السُّعاةِ وراءه | |
|
| ألم ينتهوا عنه بأوّل عاثرِ |
|
يُقِرُّ له بالفضل كلُّ منازع | |
|
| إذا قيل يومَ الجَمع هل من مُفاخرِ |
|
أخو الحزم ليست في نواحيه فرصةٌ | |
|
| لنُهزةِ مغتالٍ ونَفثةِ ساحر |
|
إذا ركَضتْ آراؤه خلفَ فائتٍ | |
|
| تدارك منه غائبا مثل حاضرِ |
|
متى تأتهِ مستشفعا بصنيعهِ | |
|
|
تتبَّع أوساطَ الأمور مجانبا | |
|
| تورُّطَ عجلان ووَنيةَ قاصِر |
|
وقد علم النُّزَّاعُ أ ديارَه | |
|
| إذا انتجعوها نِعم دارُ المُهاجرِ |
|
تسلَّوا عن الأوطان بالأبطح الذي | |
|
| يلائم مَرعاه لبادٍ وحاضرِ |
|
يطاول بالأقلام ما تبلغ القنا | |
|
| ويفضُل أفعالَ الظُّبَا بالمخاصرِ |
|
من العصبةِ الغُرِّ الذين سعودُهم | |
|
| بآرائهم لا بالنجوم السوائرِ |
|
فوارسُ هيجاءٍ وقولٍ ركوبُهم | |
|
| ظهورُ الجيادِ أو ظهورُ المنابرِ |
|
يظن الضيوفُ أن دارهمُ مِنىً | |
|
| ودهرَهُمُ عيدٌ لعُظَم المناحرِ |
|
وما أوقدوا النيرانَ إلا ليفضَحوا | |
|
| بها الليلَ إن أخفى مسالكَ زائرِ |
|
وقد علمتْ تلك المكارم والعلا | |
|
| وقد ولدتهم أنها غيرُ عاقرِ |
|
أيا شرفَ الدين المشَرِّف عصرِه | |
|
| ومن حلَّ فيه بالعطايا البواهرِ |
|
تناولْ بنيروز الأكاسِرِ غبطةً | |
|
| تضاحك أفواهَ ألأماني الفواغرِ |
|
هو اليومُ لا في حُلَّة الصيف رافلٌ | |
|
| ولا في سرابيل الشتاء بخاطرِ |
|
يكاد لسانَا طِيبهِ واعتدالهِ | |
|
| يُبينان أنّ الدهرَ ليس بجائرِ |
|
ولما رأيتُ المال عندك هيِّنا | |
|
| جعلتُ هداياه رياضَ الدفاترِ |
|
فإنك من حمد الرجال وشكرِهم | |
|
| كثيرُ الكنوزِ واللُّهَى والذخائرِ |
|