لا قَبْلنا في ذا المصابِ عزاءَ | |
|
| أحسنَ الدهرُ بَعدَها أو أساءَ |
|
إن نهينا فيه عن الدمع مَأقا | |
|
| أو خفَضنا النحيبَ كان رياءَ |
|
حسراتٍ يا نفسِ تفِتُك بالصب | |
|
|
ووجيباً ملءَ الضلوع إذا فا | |
|
|
|
| ضُّ متى شاء عَبرةً عذراءَ |
|
وحنينا يشوقُ فاقدةَ النِّي | |
|
| بِ فتنسَى صريفَها والرُّغاءَ |
|
|
| يستجيبُ الحمامةَ الوَرقاءَ |
|
ودموعا يخجَلن من شَبهَ الما | |
|
| ءِ فيُصبَغنَ بالحياءِ دماءَ |
|
من عيونٍ قد كنَّ قبلُ عيونا | |
|
|
ملقياتِ العُوَّار فيهنّ سَجْلا | |
|
| جاعلاتِ القذَى لهنَّ رِشاءَ |
|
وإذا ما الأُسَى أشرنَ على القل | |
|
| بِ بيأسٍ فاستفهموا البُرَحاءَ |
|
يَفقِد الناسُ قد علمنا عظيما | |
|
| وخطيرا منهم وليسوا سَواءَ |
|
كيف نسلو من فارقَ المجدَ والسّوء | |
|
| دَدَ والحزمَ والندَى والعَلاءَ |
|
والسجايا الذي إذا افتخر الدُّ | |
|
| رُّ ادّعاها مَلاسةً وصفاءَ |
|
والمحيَّا الذي له تشخص الأب | |
|
| صارُ حُسنا وبهجةً وضِياءَ |
|
والأيادِي البيضَ المصافِحةَ الإع | |
|
|
والمعالى المحلِّقاتِ مع النَّس | |
|
| رَيْن يُشرقنَ بُكرة ومَساءَ |
|
ووقارا لو أنه أدَّبَ الهُو | |
|
| جَ من العاصفاتِ عُدنَ رُخاءَ |
|
خَرِستْ ألسن النُّعاةِ وودّت | |
|
| كل أُذْنٍ لو غودرت صمَّاءَ |
|
جهِلوا أنهم نعَوا مُهجةَ المج | |
|
| دِ المصفَّى والعزّةَ القَعساءَ |
|
حين قالوا وليتَهم كتَموا الحا | |
|
| دث عنّا أو جمجَموا الأنباءَ |
|
ظعنتْ بابن يوسُفٍ قُلُص الأ | |
|
| يّام تطوِى الإدلاجَ والإسراءَ |
|
ليس تَلوِى على مُناخٍ ولا تط | |
|
| لُبُ وِردا ولا تطيعُ حُداءَ |
|
بعد ما كنّ كالعبيدِ من الطا | |
|
| عةِ والسمعِ والليالى إماءَ |
|
زنيةُ الدِّين عُرّىَ الدينُ منها | |
|
| وحُلِىُّ الدنيا جفا الأعضاءَ |
|
لو أرادت عِرسُ المكارم بعلاً | |
|
| عدِمتْ بعدَ فقدهِ الأكفاءَ |
|
من إذا ا الحقوق للهِ نادت | |
|
|
وإذا ما إليه مُدَّتْ يدُ الب | |
|
| رِّ أهان البيضاءَ والصفراءَ |
|
من تردَّى بهيبةٍ رأت التص | |
|
|
يُوقدِ القومُ نارهم في جدالٍ | |
|
|
من يكن أيتمَ الذرارِى إذا ما | |
|
|
|
| همْ أزالوا الأظلالَ والأفياءَ |
|
أدرَجوا في الرِّداء نَصلا ولفُّوا | |
|
| في السَّحولِىِّ صَعدةً صمّاءَ |
|
يُودِعون الثرى كما حَكَم ال | |
|
|
ولو أن الخيارَ أضحى إليهم | |
|
| ما أحلُّوا الغمامَ إلا السماءَ |
|
يا لها من مصيبةٍ عمّت العا | |
|
|
ما علمنا الضَّرّاءَ أحيت فعاثت | |
|
| في الورى أم أماتت السرَّاءَ |
|
غيرَ أنّا نرى لها كلَّ نفْس | |
|
| لهِفاتٍ تَنفَّسُ الصُّعَداءَ |
|
ما رأينا يوما كيوم تولَّي | |
|
| تَ يؤمُّ الأمواتَ والأحياءَ |
|
يَتبَعُ الناسُ ذلك النورَ أرسا | |
|
| لاً كما يتبعُ الخميسُ اللّواءَ |
|
أرجُلٌ في الصَّعيد تنتعلُ التُّر | |
|
| بَ وهامٌ تعمَّمُ الحصْباءَ |
|
فنظَنَّى الحِمامُ أنّك أزجي | |
|
|
أو مشتْ نحوه القبائلُ يطُلْب | |
|
| ن إليه بأن يكنَّ الفِداءَ |
|
أنت من معشرٍ أبىَ طيِّبُ الذك | |
|
| ر عليهم أن يُشمتوا الأعداءَ |
|
فهمُ كالأنام يَبلُون أجسا | |
|
|
لم يُطيقوا أ يدفعوا نوب الأ | |
|
| يّامِ عنهم فسيَّروا ألأسماءَ |
|
عُقِلتْ فوق تُربك السحبُ إما | |
|
| ماخضاً بالقُطارِ أو عُشَراءَ |
|
تارةً بالضَّريبِ ترغُو وطو | |
|
| را بزُلالٍ يفجِّرُ الأطْبَاءَ |
|
فاغراتِ الأفواهِ تحسَبها طا | |
|
| لَ سُراها فأكثرتْ ثُؤَباءَ |
|
فهي تَسقىِ ثراك قَطرا ومن زا | |
|
|
كلُّنا للتردى ولم تُخلَق الأَع | |
|
| لالُ إلاّ ما بيننا سفراءَ |
|
وإذا كانت الحياةُ هي الدا | |
|
| ءَ المعنىِّ فقد عدِمنا الشفاءَ |
|
إنما هذه الأمانىُّ في النَفْ | |
|
| س سَرابٌ لا يَنقَعُ الأظماءَ |
|
وأُسودُ الأيامِ لا ترتضى الأج | |
|
| سامَ قوتاً وتأكلُ الحَوْباءَ |
|
كم بُزاةٍ شُهْبٍ تَحصَّنُ بالج | |
|
| وّ فتهوِى إلى الثرى أَصداءَ |
|
غبرَت هذه الليالي فلو يُس | |
|
| ئلن أنكرن ما دها الأذواءَ |
|
نحن في عَتبها الذي ليس يُجدى | |
|
| مثلُ من حكَّ جِلدةً جَرباءَ |
|
كلَّما كُرِّر الملامُ عليها | |
|
|
جَلَداً أيُّها الأجلُّ أبو القا | |
|
| سم والعَوْدُ يحمِل الأعباءَ |
|
|
| سٌ من الصبر نَثرةً حَصداءَ |
|
خُلُقٌ فيك أن تُنجِّى من الكر | |
|
| ب نفوسا وتكشِفَ الغَمّاءَ |
|
ما كرهتَ الأقدارَ قطُّ ولو جا | |
|
| ءت ببؤسَى ولا ذممتَ القضاءَ |
|
ولك العزّة التي دونها السي | |
|
|
وفَعالٌ إذا وزنَّاه بالوع | |
|
| دِ إذا قلتَ لم نجد إقواءَ |
|
أُحُرِس الأقربين يحرسُك اللَّ | |
|
| هُ رواعِ الأهلينَ والأبناءَ |
|
فالجيادُ العِتاقُ لا تَبلغُ الغا | |
|
| يةَ حتّى تستصحبَ الأفلاءَ |
|
وظباءُ الفلاةِ إن راعها القا | |
|
| نصُ زفَّت فاستدنت الأطلاءَ |
|
وجديرٌ بمن شرَى عُتُقَ المج | |
|
| د فأعلىَ أن يُحرِزَ العلياءَ |
|