|
| فما منكما إلا غريمُ مِطالِ |
|
مواعيدُ كاليقظَى خوالب بارقٍ | |
|
| وضُمّانُهُ الوسنَى تخيُّلُ آلِ |
|
وإنى وإن جرّت زمامى عواذلى | |
|
| لأتبعُ فيكِ باطلى وضَلالى |
|
وأعلمُ أن الحبَّ موقفُ طاعةٍ | |
|
| يُجاب به للشوق كلُّ سؤالِ |
|
ومن ظنّ أن العذلَ يقتنص الجوى | |
|
| فقد قاده صعبا بغير عِقالِ |
|
لأنتَ أطبُّ الناس إن كنتَ قادرا | |
|
| على بُرء داءٍ بالفؤاد عُضالِ |
|
وصفتَ لسقمى قُبلةً واعتناقةً | |
|
|
إذا لم يذُق شيئا سوى الهجر عاشقٌ | |
|
| فمن أين يدرى كيفَ طعمُ وصالِ |
|
جهولٌ بشأن الغانياتِ مسَلِّم | |
|
| عليهنَّ في شَيبٍ ورقّةِ حالِ |
|
لبِسن لنا دِرع الصدود كأنما | |
|
| نراميهُمُ من شَيبنا بنصالِ |
|
ليالى الشبابِ هنّ أيامُ غُرَّةٍ | |
|
| وأيامُ شَيبِ المرء هنَّ ليالِ |
|
ودِدتُ وإن كانت من العمر تنقضى | |
|
| لو أن بواقيها تكون حَوالى |
|
ولي في بيوتِ العامريّةِ حاجةٌ | |
|
| هي الماءُ في عَضْبٍ حديثِ صِقالِ |
|
زعمتُ البدورَ والشموسَ ظِباءَهم | |
|
| فلا تُنكروا فيهنَّ بُعْدَ مَنالِ |
|
تطلَّعنَ من سُود البيوتِ كأنما | |
|
| تَطلَّعَ بَيْضٌ بينَ زِفِّ رِئالِ |
|
وما حاجةُ الغَيْرَانِ فيهم إلى القنا | |
|
| وقد منعتْ منهم عِصِىُّ حِجالِ |
|
كما قد حمت نفسُ ابنِ مَروانَ مجدَه | |
|
| بأبيضِ عزمٍ أو بأحمرِ مالِ |
|
مضىءُ نواحى الوجهِ يُمزجُ بِشره | |
|
| بخَمرِ حباء فيه ماءُ جَمالِ |
|
نسيبُ المعالى ليس تدعوه حاجةٌ | |
|
| إلى صيتِ عمٍّ أو نباهةِ خالِ |
|
إذا افتخر الإنسانُ يوما بُبردِه | |
|
| فما بُرُده إلا كريمُ خصالِ |
|
شبيبةُ عزمٍ واكتهالُ بصيرةٍ | |
|
| وتحريمُ عِرضٍ وانتهابُ نوالِ |
|
شمائلُ لو يُنظمنَ أغنَى نظامُها | |
|
| نحورَ الغوانى عن عُقود لآلى |
|
وما جاذبوه الفخرَ إلا وحازه | |
|
| بأيدٍ إلى نَيل العلاء طِوالِ |
|
صنائعه في الناس ترعَى سَوامُها | |
|
| أزاهيرَ شكرٍ في رياضِ مَعالِ |
|
ومِن عشقهِ المعروفَ أعطَى قيادَه | |
|
| سؤالَ تجنٍّ أو سؤالَ دلالِ |
|
كذا السُّحْبُ يَسقِى كلَّ أرض قِطارُها | |
|
| بريح جَنوبٍ مرَّةً وشَمالِ |
|
ليهنِك آلاءٌ ضمِنتَ وفاءَها | |
|
| من الجود حتى بات ناعمَ بالِ |
|
وأنك بالنُّعمَى التي قد بثثتَها | |
|
| ملكتَ من الأحرار رِقَّ مَوالِ |
|
|
| لنعمَ لِزازُ الخصم يومَ جِدالِ |
|
والله ما ضمَّت بنانُك إنها | |
|
| قناةُ طِعانٍ أو خبيثةُ ضالِ |
|
فِناؤك للعافين بَعلُ أراملٍ | |
|
| ونارُك للسّارينَ أُمُّ عيالِ |
|
عهدتُك تلقَى كلَّ مرء بقيمةٍ | |
|
| وما كلُّ أعلاقِ الرجال غَوالِ |
|
فلْمِ أنا في ميزان عدلك كِفَّتِى | |
|
| تشِفُّ إذا قابلتَها بمثالِ |
|
ويرجحُ أوقامٌ كأن جباهَهم | |
|
| نِعالٌ لما زيَّنتها بقِبالِ |
|
نصيبي من الأموال ما يُمسك الدَّبَى | |
|
| وحظِّى من النيران حَظُّ ذُبالِ |
|
ولولاك ما كانت لطآبا موقفى | |
|
| ولا أرضُ بَاجِسْرا محطَّ رحالى |
|
مقيما بها كالسيفِ أُلزِمَ غِمدَه | |
|
| وقد كان يرجو الرىَّ يوم نزالِ |
|
ولو أُطلقت حدّاه واسُتَّل في الطُّلَى | |
|
|
وما ينفع الطِّرفَ المطهَّمَ سبُقه | |
|
| إذا كان محبوسا بضيقِ مَجالِ |
|
أرى كلَّ مشنوءِ الخليقةِ واصلا | |
|
|
تماثيلُ كالأنعام أبقلتِ الربى | |
|
| لها فغدت في رعيةٍ وصِيالِ |
|
وإنّ زمانا ضمّ شملى وشملَهم | |
|
| لكالليل مَسرَى ضيغم ونمالِ |
|
ستعلَمُ من منّا إذا بُعد المَدَى | |
|
| عليه تشكَّى من وجىً وكَلالِ |
|
وتفرُقُ ما بينى هناك وبينهم | |
|
| وكيف تُسَوّى بُزَّلٌ بفِصالِ |
|
وما كنتُ أرضَى أن تكونَ ديارُها | |
|
| ديارى ولا تلك الرحالُ رحالى |
|
ولكنّنى ركَّابُ ما أنا قائد | |
|
| ولو ظهر مجزولِ السَّنامِ ثَفَالِ |
|
وقد يُرتعَى حَمضٌ وفي الأرض خَلَّةٌ | |
|
| ويُشرَبُ ماءٌ وهو غيرُ زلالِ |
|
|
| وتسمو الوعولُ في رؤوس جبالِ |
|
وما هو إلا ذنبُ دهر معاندٍ | |
|
| يَرى بُرءَ أهل الفضل غيرَ حلالِ |
|
ويا ربما أعطَى الأمانىَّ قانطا | |
|
| فقد تَلقحَ العقماءُ بعد حِيالِ |
|