أأقسد الشيب في فوديه أم قسطا | |
|
| لما رمى بالدواهي جعده القططا |
|
تراه لم يرضه مخلولكاً وطناً | |
|
| حتى يبيضه تباً لما اشترطا |
|
ما أنس لا أنسها سوداً مهدلة | |
|
| مثل العناقيد دلّى كرمها وغطا |
|
بل هرف الشيب في رأسي كذا سرعاً | |
|
| إن النوائب منها سرّع وبطا |
|
قالوا وصال بياضٍ للسواد فلا | |
|
| تنكر فإنهما يا حسن ما اختلطا |
|
فقلت والحزن يطويني وينشرني: | |
|
| نعم وصالٌ ولكن يقطع الربطا |
|
يا ليت أنّ بهيمى دام لي لبساً | |
|
| فإنني لا أرى أن ألبس الفوطا |
|
ثياب زرقٍ وتزويرٍ ومخرقةٍ | |
|
| من اكتساها ففي التلبيس ما فرطا |
|
سقياً لعهد الصبى ما كان أقصره | |
|
| ما حلّ والله حتى قيل: قد شحطا |
|
ويلي عليه وما ويلٌ بمغنيةٍ | |
|
| مضى الصبى وخطاً للشيب إذ وخطا |
|
|
| ما ذاق لذّة طعم العيش من شمطا |
|
جدّ السحاب إلى حزوى وساكنها | |
|
| سحاً عليها فأضحى أمره فرطا |
|
حتى اكتسى الروض من تهتانها حللاً | |
|
| وجلل القوز من تهطالها نمطا |
|
إذا نظرت إلى إيناق بهجتها | |
|
| حسبت قطعاً من الجنات قد هبطا |
|
من أصفرٍ فاقعٍ قلّدته مسكاً | |
|
|
|
| أحيينه من حياها بعدما قنطا |
|
كأنهن استعرن الجود من ملكٍ | |
|
| يعطي الذي اعتّره قربىً ومختبطا |
|
صدر الصدور بهاء الدين من وثقت | |
|
| بجوده الأرض لما قطرها قحطا |
|
طود إذا ما استفزّ الناس خوفهم | |
|
| غيث إذا ما انتدى ليث إذا اختلطا |
|
وعصرة الخلق في تاراتهم فهم | |
|
|
يصبّ عارضه صوبى نديّ وردى | |
|
| هذان من دأبه مذ فارق القمطا |
|
لم يأل أحبابه عنه الرضى أدباً | |
|
| ولا أعاديه نصحاً وإن سخطا |
|
أغرّ لا يرتضي العلياء مجتديا | |
|
| وليس يعجبه إلاّ الذي اعتبطا |
|
لم تحسب البحر يدنو من ندى يده | |
|
| هيهات لا يشبه المثعنجر النبطا |
|
|
| لغرّته بالبدر يوماً لقد قلنا إذاً شططا |
|
من معشرٍ زين الله البلاد بهم | |
|
| حقاً ولم يك ما أعطاهم غلطا |
|
أعني بني الفضل والمرجو فضلهم | |
|
| على الأباعد والأدنين منبسطا |
|
الأبعدين مدىً الأغرزين ندىً | |
|
| الأكثرين حصىً الأوسعين خطا |
|
أمّوا المعال فاحتلّوا بأوسطها | |
|
| بناء عزٍ فكانوا أمةً وسطا |
|
إيهاً بني الفضل زيدوا في مفاخركم | |
|
| فقد غدوتم لدارات العلى نقطاً |
|
بهاء دين الهدى خذها مرفلة | |
|
| تجشمت في سراها نحوك المرطى |
|
|
|
جاءت تؤمك بالأضحى مهنئّةً | |
|
| قد بزّت الظبي حسن الطرف والعيطا |
|
واسعد بذا العيد وازدد في الوعيد لمن | |
|
|
لازلت في العزّ والإقبال مقتبلاً | |
|
| وفي السعادة والتأييد مغتبطا |
|