إذا قدرت على العلياء بالغلب | |
|
|
واخطب بألسنة الأغماد ا عجزت | |
|
| عن نيله ألسن الأشعار والخطب |
|
فما استوى الخط والخطي في رهج | |
|
| ولا الكتائب يوم الروع كالكتب |
|
دع الهوينى وإن أفضت إلى تعب | |
|
| بك المساعي فإن العز في التعب |
|
|
|
واستخبر الهول كم آنست وحشته | |
|
|
ما أسهل الموت عند الناس لو وثقوا | |
|
|
ومدمن قرع باب اللهو قلت له | |
|
| والترك للنصح أمر ليس يجمل بي |
|
هزل الرجال هزال في مروءتها | |
|
| والجد يخجل أحياناً من اللعب |
|
فأقبل من الخلق ما ألوك من خلق | |
|
| على النقيضين من صدق ومن كذب |
|
ولا تكلف جباناً فوق طاقته | |
|
| فأكثر الناس مجبول على الرهب |
|
يقني طوال القنا العسال أشجعهم | |
|
| علماً بأن اقتراب الموت في القرب |
|
والطعن في الكر بعد الفر منقصة | |
|
| والضرب يقتضب الأعمال بالقضب |
|
ألقى الكفيل أبو الغارات كلكله | |
|
| على الزمان فضاعت حيلة النوب |
|
|
| حتى استرابت نفوس الشك والريب |
|
بث الندى والردى زجراً وتكرمة | |
|
| فكل قلب رهين الرعب والرغب |
|
|
| سوى التجمل بين الناس من أرب |
|
|
| جهلاً وراموا قراع النبع بالغرب |
|
صدعت بالناصر المحيي زجاجتهم | |
|
|
أسرى إليهم ولو أسرى إلى الفل | |
|
| ك الأعلى لخافت قلوب الأنجم الشهب |
|
في ليلة قدحت زرق النصال بها | |
|
| ناراً تشب بأطراف القنا الأشب |
|
ظنوا الشجاعة تنجيهم فقارعهم | |
|
| أبو شجاع قريع المجد والحسب |
|
سقوا بأسكر سُكرٍ لا انقضاء له | |
|
| من قهوة الموت لا من قهوة العنب |
|
|
|
حل الردى بينهم بالحي فانقرضوا | |
|
| وما حلول الردى بالحي من عجب |
|
لم يجهلوا قبح مسعاهم وخيبتهم | |
|
| وأي عبد عصى المولى فلم يخب |
|
|
| أن يقطعوا سبب النعمى بلا سبب |
|
فك النفاق عن النعماء أيديهم | |
|
| من بعد ما نشبت في عروة النشب |
|
ألم تر القوم لما أن طغوا وبغوا | |
|
| واستحقبوا الذم ما عاشوا على الحقب |
|
لم يقبل الجانب القبلي أوجههم | |
|
| فرد أولهم بدءاً على العقب |
|
وأنكروا من ظهور الخيل ما عرفوا | |
|
| واستوثبوها فخانتهم ولم تثب |
|
لولا الأسار ومن لا يمن به | |
|
| ما عفَّ عنهم ذباب السيف ذو الشطب |
|
تسنموا إبلاً تتلو قلائصهم | |
|
| يا عزة السرج ذوقي ذلة القتب |
|
|
| إن النفاق لمنسوب إلى الخشب |
|
لله عزمة محي الدين كم تركت | |
|
| بتربة الحي من خد امرئ ترب |
|
سما إليهم سمو البدر تصحبه | |
|
| كواكب من سحاب النقع في حجب |
|
في فتية من بني رزيك تحسبهم | |
|
| عن جانبيه رحى دارت على قطب |
|
قوم إذا الحرب قامت سوقها جلبوا | |
|
| من النفوس إليها أنفس الجلب |
|
|
| نابت قلوب أعاديها عن القلب |
|
الطاعنون الأعادي كل مزبدة | |
|
|
تروى الرماح الظوامي من مجاجتها | |
|
|
|
| من الجفون على الهامات واليلب |
|
|
| صواعق في الوغى تنقض من سحب |
|
فما تروح بها الأرواح في صعد | |
|
| إلا وتغدو بها الأجسام في صبب |
|
رقاهم رتبة العليا أخو همم | |
|
| لم يأخذ الملك بالتدريج في الرتب |
|
تلقب الصالح الهادي وليس به | |
|
| مع صدق أفعاله فقر إلى اللقب |
|
|
| بيض المساعي إلى جرثومة العرب |
|
زاكي الأرومة إلا أن منصبه | |
|
| في المجد أعظم أن يعزى إلى نسب |
|
ما أليق التاج معصوباً بمفرقه | |
|
|
جذلان يخلف من بادي خواطره | |
|
| ما شاء من فائض الإعطاء والعطب |
|
يقري ذنوب الرعايا عفو مغتفر | |
|
| لا يبلغ الكرب منه عقدة الكرب |
|
أرضته عن هفوات الناس قدرته | |
|
| فما يكدر صفو الحلم بالغضب |
|
|
| بناطق من صهيل الخيل مصطخب |
|
كالسيل والليل لا ينجو طريدهما | |
|
| من المنية في الإمعان بالهرب |
|
يرميه أروع من غسان منذ رمى | |
|
|
|
|
بيت من المجد لم يمدد له عمد | |
|
| سوى الوشيج ولم يشدد إلى طنب |
|
|
| صيد الملوك على الأذقان والركب |
|
يظنه الطرف فوق الطرف طود علا | |
|
| تسمو إليه عيون الجحفل اللجب |
|
|
| قب ترقرق منها الحسن في أهب |
|
من كل أجرد مسكي الأديم له | |
|
| صبغ إذا شاب رأس الليل لم يشب |
|
|
| بحدة الشوط لا بالسوط ملتهب |
|
قد أدبتها سجاياه وكثرة ما | |
|
|
|
| تكسى وتحلى بما بزت من السلب |
|
|
| خيط المجرة مجروراً على اللقب |
|
|
| يغني بها عن عقود الدر والذهب |
|
هي العتاد لمن يرمي محاربه | |
|
| في كل معترك بالويل والحرب |
|
|
| للغزو هزت عذاب السوط في العذب |
|
|
| إن الدخان لنمام على اللهب |
|
يحكي مجر عواليها إذا رحلت | |
|
| عن منزل مسحب الحيات في الكثب |
|
خيل ترى العمر مسلوباً إذا نهشت | |
|
| صدر الأعادي بحيات القنا السلب |
|
لا يثقل الروع إلا أن يخف بها | |
|
| داعي النزال عن التقريب والخبب |
|
|
| فاصلب على ملة الأوثان والصلب |
|
فعندك الضمر الجرد التي عرفوا | |
|
|
|
| لم ترو إلا برقراق الدم السرب |
|
وما تخط على دين الهدى أبداً | |
|
|
فاسعد بأيامك الحسنى التي قسمت | |
|
| بين الحميدين من ماض ومرتقب |
|
|
| فما الهناء بمقصور على رجب |
|